الاتحاد

الاقتصادي

توقعات بتراجع صادرات تايلاند من الأرز إلى 7,5 مليون طن في 2012

بانكوك (د ب أ) - توقعت وزارة التجارة التايلاندية، تراجع صادرات الأرز عن المستهدف السنوي والبالغ 8,5 مليون طن، ولكنها قالت إن المملكة ما زال يمكنها أن تنهي العام كأكبر مصدر للأرز في العالم فيما يتعلق بالقيمة.
ونقلت صحيفة “بانكوك بوست” عن ثيكومبورن نارتوراثوس نائب المدير العام لإدارة التجارة الخارجية بوزارة التجارة قوله، إنه من المتوقع أن تبلغ صادرات الأرز هذا العام إجمالاً نحو 7,5 مليون طن.
وقال إنه جرى تصدير ما إجماليه 5,5 مليون طن من الأرز هذا العام حتى الآن بقيمة 3,6 مليار دولار، مما يمثل زيادة بنسبة 18% في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف ثيكومبورن أنه يتوقع أن تبلغ قيمة صادرات الأرز العام الحالي ما لا يقل عن 4 مليارات دولار، ما يجعل تايلاند أكبر مصدر للأرز في العالم من ناحية القيمة. وواجهت تايلاند منافسة قوية في سوق الأرز العالمي في السنوات الأخيرة من جانب كل من الهند وفيتنام.
وأرجع ثيكومبورن فشل تايلاند في تحقيق هدفها فيما يتعلق بتصدير الأرز العام الحالي، إلى الأسعار المنخفضة التي عرضتها الهند وفيتنام.
غير أنه شدد على أن تايلاند لن تخفض أسعار الأرز الذي تزرعه لكي تبقي تنافسية، لكنها سوف تركز بدلاً من ذلك على أسواق الصادرات التي تتطلب محصولاً عالي الجودة.

اقرأ أيضا

"البنك الأفريقي للتنمية" يحذر من مخاطر النمو المتزايدة