الاتحاد

الاقتصادي

«المارية» تضخ استثمارات بـ150 مليون درهم عام 2013

يوسف البستنجي (أبوظبي) – تعتزم مجموعة المارية المتحدة ضخ استثمارات حجمها 150 مليون درهم في مشاريع إنشائية ولوجستية العام المقبل، تعادل أربعة أضعاف أعمالها العام الحالي، في ظل انتعاش الحركة الاقتصادية وانخفاض تكلفة التمويل المصرفي، بحسب سعيد خلف المزروعي رئيس المجموعة.
وأكد المزروعي في حديث للصحفيين الأسبوع الماضي بأبوظبي أن المجموعة بدأت أعمال الإنشاء في مدينة سكنية للعمال في مدينة الرويس، تستوعب 3500 عامل، يتوقع إنجازها في مايو 2013.
وبين أن الشركة تعتزم البدء بإنشاء مول في مدينة “خليفة أ”، كما أنها بدأت بإنشاء مول ومشروع سكني واستراحات في الغويفات.
كما بدأت الشركة بمشروع لنقل الركاب في الفجيرة، وستباشر أيضاً تسويق فئة معينة من حافلات الركاب الكبيرة بالدولة، في ظل توقعات بارتفاع الطلب على هذه الخدمات.
وأشار المزروعي إلى أن إجمالي استثمارات المجموعة حالياً وصلت إلى 500 مليون درهم في أسواق أبوظبي ودولة الإمارات، موزعة على قطاعات أهمها النقل والهندسة الإلكتروميكانيكية في مجال صيانة المباني، إضافة إلى قطاع التغذية والمجمعات السكنية العمالية.
وأوضح المزروعي أن أسعار الفائدة على القروض والتسهيلات البنكية للشركات العاملة في السوق المحلية تراجعت بنحو 1? خلال العام الحالي، لتنخفض إلى أقل من 6? مقارنة بـ7? تقريباً خلال العام الماضي.
وقال المزروعي إن مجموعته الاستثمارية تتوقع استمرار انخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، نتيجة تحسن السيولة ووجود مؤشرات على انتعاش ملحوظ في حركة قطاعات الأعمال بأبوظبي على وجه الخصوص ودولة الإمارات عامة. وأوضح أن المجموعة تمكنت من مضاعفة أرباحها عدة مرات خلال السنتين الماضيتين، وتتوقع نمواً أسرع للأرباح خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأكد المزروعي أن التحسن الواضح للظروف العامة للاقتصاد الوطني، وانخفاض تكلفة التمويل ومؤشرات النمو الاقتصادي جميعها عوامل مشجعة للشركات والمستثمرين في السوق المحلية للتوسع خلال العام المقبل.
ولفت المزروعي إلى أن الشركة تتوقع الحصول على عدة مناقصات جديدة في مجال الخدمات التابعة لقطاع النفط والغاز في أبوظبي.
وقال “إن المناقصات والمشاريع المعلن عنها والمتوقعة في عام 2013 تعتبر محفزة على التوسع الاستثماري في السوق الإماراتية”.
وجاء حديث المزروعي للصحفيين على هامش تسلم المجموعة لجائزة في مجال الأعمال من قبل الاتحاد العالمي للأعمال ومقره ولاية هوستن بالولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح أن نظام الجائزة يعتمد على ستة معايير مختلفة تتعلق بمدى المواءمة مع الثقافة الوطنية لبيئة الأعمال والتماشي مع قيمها، وتطبيق قوانين المؤسسة في جميع أعمالها على المستوى الداخلي للشركة أو الخارجي مع العملاء، وتحقيق مبدأ التطوير المستدام على الصعيد العملي الحاضر والمستقبلي من حيث التخطيط.

اقرأ أيضا

ترامب: أميركا "قريبة جداً" من إبرام اتفاق تجارة "كبير" مع اليابان