الاتحاد

الاقتصادي

“الأحواض الجافة” تعتزم التوسع في السعودية وتركيا مطلع العام المقبل

دبي (الاتحاد) - تعتزم شركة الأحواض الجافة العالمية التابعة لمجموعة دبي العالمية تشغيل وإدارة ثلاث وحدات لتصنيع وصيانة السفن في السعودية وتركيا، بحسب خميس جمعة بوعميم رئيس الأحواض الجافة العالمية والملاحة العالمية. وأضاف أن الأحواض الجافة العالمية اتفقت مع شركائها بالمملكة العربية السعودية على إدارة وتشغيل وحدتين لتصنيع وصيانة السفن في كل من جدة والظهران. وتوقع دخول الاتفاق حيز التنفيذ خلال الربع الأول من العام المقبل.
وأشار إلى اقتراب الشركة من التوصل إلى اتفاق نهائي لبدء تشغيل وإدارة مرفق ثالث لتصنيع السفن في تركيا خلال العام نفسه.
وأكد بعميم أن إدارة وتشغيل مرافق التصنيع والصيانة المشار إليها سيرفع من الطاقة الاستيعابية للأحواض الجافة العالمية بنسبة 18% لتصل إلى نحو 41 سفينة مقابل 35 سفينة في الوقت الراهن.
ولفت إلى أن التوسعات الخارجية للأحواض الجافة جاءت بعد انتهاء الشركة من تسوية أوضاعها المالية والإدارية ومن ثم دخولها مرحلة جديدة من النمو المضطرد في الأرباح والإيرادات.
وأشار إلى أن نسبة الإشغال في الأحواض الجافة العالمية بلغت نحو 90% خلال الربع الثالث من العام الحالي، الأمر الذي يزيد أهمية هذه التوسعات في الوقت الراهن.
وتوقع بوعميم نمو الأرباح الصافية لشركة لأحواض الجافة بنسبة 10% لتصل إلى نحو 504,6 مليون درهم مقابل 458,7 مليون درهم خلال العام 2011.
وفيما يتعلق بعملية إعادة هيكلة نحو ثمانية مليارات درهم، أشار بوعميم إلى أن خطة إعادة هيكلة هذه الديون دخلت حيز التنفيذ بعد أن أصبحت ملزمة لجميع الدائنين بناء على الأحكام الصادرة عن الجهات القضائية في كل من دبي وسنغافورة.

اقرأ أيضا

"البنك الأفريقي للتنمية" يحذر من مخاطر النمو المتزايدة