الاتحاد

أخيرة

«جوجل» توسع الفارق بينها و «آبل»

نيويورك (أ ف ب) - وسعت “جوجل” الفارق بينها و”آبل” في سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثالث من العام الجاري، بعدما أصبحت 75% من الهواتف المباعة في العالم تستخدم نظام تشغيل “آندرويد”. وذكرت شركة الأبحاث المتخصصة “آي دي سي” أمس الأول، أن 136 مليون هاتف ذكي بيعت على مستوى العالم خلال الربع الثالث من العام الجاري، من أصل 181,1 مليون، تعمل بنظام التشغيل “آندرويد”. وكانت هذه النسبة تبلغ 68% خلال الربع الثاني من العام، حسب تقديرات “آي دي سي”.
وقال رامون ياماس المسؤول عن الأبحاث لدى “آي دي سي” إن “آندرويد” الذي طرحت نسخته الأولى عام 2008، كان من أهم عناصر نمو سوق الهواتف الذكية. وازدادات نسبة تشغيل “آندرويد” على الهواتف الذكية بنسبة 91,5% في غضون سنة، أو نحو ضعف معدل النمو المسجل في السوق عموماً. ونجحت “جوجل” في توسيع الفارق بينها ونظام “آي أو إس” لهواتف “آي فون” من شركة “آبل”، التي تراجعت حصتها من 16,9% في السوق خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 14,9% خلال الربع الثالث بـ26,9 مليون وحدة مباعة.
وتتقدم الشركتان بأشواط على “بلاكبيري” التي لا تمتلك إلا 4,3% من السوق بـ7,7 مليون وحدة مباعة. تليهما “نوكيا” التي حصلت على 2,3% من السوق بنظام “سيمبيان” و4,1 مليون وحدة. أما “مايكروسوفت”، فهي لا تمتلك إلا 2% من السوق بـ3,6 مليون هاتف يعمل بنظام “ويندوز”. وقد أطلقت منذ فترة وجيزة نسخة مجددة من برنامج تشغيلها، على أمل زيادة حصتها.

اقرأ أيضا