الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تفتتح مركز الكلى الجديد في الفجيرة نوفمبر الجاري

مركز الكلى بالفجيرة (تصوير محيي الدين)

مركز الكلى بالفجيرة (تصوير محيي الدين)

السيد حسن (الفجيرة) - تعتزم وزارة الصحة، ممثلة في منطقة الفجيرة الطبية، بدء التشغيل التجريبي لمركز الكلى الجديد في الإمارة خلال شهر نوفمبر الجاري؛ ليخدم أكثر من 40 مريضاً يتلقون علاجاً شبه يومي في المركز، بحسب الدكتور محمد عبد الله بن سعيد مدير طبية الفجيرة .
وقال الدكتور محمد عبدالله، إن الافتتاح لن يكون رسمياً بل سيتم فقط افتتاحه أمام المرضى لتلقي العلاج في مرحلة تجريبية نقوم من خلالها مراقبة العمل والخدمات الطبية المقدمة للمرضى وقياس كفاءة الأجهزة الطبية الجديدة وطرق عملها يوفر أرقى الخدمات الطبية لمرضى الكلى .
وأشار مدير طبية الفجيرة إلى أن الوزارة قامت بتوفير 13 شاغراً من الأطباء والفنيين للمركز لتغطية التخصصات كافة الطبية والفنية والإدارية اللازمة له حيث تم استقطاب عدد من الأطباء والفنيين للعمل في المركز وجارٍ إنهاء الإجراءات الخاصة كافة بتشغيلهم من بينهم استشاري كلى وطبيب، بالإضافة إلى طاقم متكامل من الفنيين والممرضين بينهم ممرضات مواطنات، كما يوجد طاقم آخر كان قائماً على عمل قسم الكلى بمستشفى الفجيرة سوف ينضم للعمل إلى المركز الجديد.
ولفت الدكتور محمد عبد الله بن سعيد مدير طبية الفجيرة أن الافتتاح الرسمي للمركز من المتوقع أن يكون خلال شهر يناير من العام المقبل.
من جانبه، قال الدكتور حسن خماس مدير مركز الكلى بالفجيرة أن المركز الجديد تم إقامته على نفقة أحد أبناء الدولة المحسنين بكلفة إجمالية تصل إلى 10 ملايين درهم مع توفير الأجهزة الطبية الكاملة اللازمة للمركز.
وأضاف الدكتور خماس أنه تم تركيب 14 جهازاً من أجهزة غسيل الكلى حتى الآن وجارٍ استكمال تركيب باقي الأجهزة وعددها 4 أجهزة سيتم نقلها من قسم الكلى القديم بمستشفى الفجيرة بعد إجراء عمليات الصيانة الشاملة عليها والتأكد من مواصلة عملها بالشكل المطلوب داخل المركز الجديد.
وأشار مدير المركز إلى أن المركز الجديد تصل طاقة الاستيعابية إلى 108 مرضى على مدى يومين متتاليين، حيث يوجد 18 جهازاً في 18 غرفة يقوم المريض بإجراء عملية الغسيل 3 مرات أسبوعياً ويجري المركز فعليا عمليات غسيل 6 مرات لمرضى مختلفين في اليوم الواحد ليكون العدد الإجمالي لعمليات الغسيل 108 عملية غسيل على مدى يومين متتاليين.
وأكد الدكتور حسن خماس أن المركز سيقدم خدمات طبية لجميع مرضى إمارة الفجيرة الموجودين داخل قسمي الكلى بمستشفيي الفجيرة ودبا والمراكز الأخرى التابعة لهما وعددهم حالياً 40 مريض تقريباً.
من جانبهم، أشاد عدد من مرضى الكلى بمستشفى الفجيرة عن سعادتهم الكبيرة بهذا القرار، مشيرين إلى أن المركز الجديد سوف يتيح لهم تلقي الخدمات العلاجية دون وضع أسمائهم على قوائم الانتظار، كما كان يحدث في الفترة الماضية نظراً لعدم توافر أجهزة غسيل الكلى بالشكل المطلوب.
وقال أحمد عبد الرحمن سالم هذه خدمة جليلة لمرضى الكلى لا يعرف قدرها سوانا، ونشكر وزارة الصحة والمتبرع، وأطالب بوضع جداول دقيقة ومنتظمة لإجراء عمليات الغسيل دون أن تكون هناك عقبات في المواعيد أو أن يبقى الشخص منتظراً.
وقال حسين رحمة نحمد الله لوجود هذا المركز فقد كنا نعاني من أجل الحصول على كرسي لغسيل الكلى لا سيما أن عدد الكراسي لا يتجاوز 4 كراسي في مستشفى الفجيرة مقسمة على 40 مريضاً وربما أكثر في حال قدوم مرضى آخرين من مناطق أخرى.
وقالت نوره عبيد، أقوم بعملية غسيل الكلى منذ عامين تقريباً، وكنت أذهب إلى المستشفى فلا أجد مكاناً لي حيث إن عدد الأجهزة محدود ولا يوجد متسع لجميع المرضى ومن الصعوبة توفيق المواعيد ولعل وجود مركز جديد سوف يحل تلك المعضلة لنا خاصة أن مريض الكلى لا يستطيع التحمل والصبر لوقت طويل لما لذلك من خطورة على حياته.

اقرأ أيضا