الاتحاد

الإمارات

«النقل»: إنشاء 7 محطات لفحص الشاحنات وتشغيل تجاري لقطار الاتحاد العام الحالي

إدارة المرور أثناء فحص الشاحنة خلال ورشة العمل  (من المصدر)

إدارة المرور أثناء فحص الشاحنة خلال ورشة العمل (من المصدر)

بدرية الكسار (أبوظبي)- كشفت دائرة النقل عن إنشاء 7 محطات جديدة لفحص الشاحنات، وتحديث 4 محطات في كل من منطقة سيح شعيب ومصفح الصناعية ومركز غويفات وخطم الشكلة، على أن ينتهي العمل منها في 2017، بالإضافة إلى التشغيل التجاري لنقل البضائع عبر سكة الحديد «قطار الاتحاد» خلال العام الحالي. بالإضافة إلى زيادة 22% سنويا في النقل الجوي لنقل البضائع، بواقع 7000 طن سنويا.
جاء ذلك خلال انطلاق أعمال ورشة العمل التي نظمتها دائرة النقل أمس حول الخطة الشاملة لنقل البضائع المتعددة الوسائط في إمارة أبوظبي ووضع استراتيجية توفير قطاع نقل بضائع امن وعادل وفعال للمهتمين بقطاع نقل البضائع والجمهور كافة وذلك في فندق بترك ارجان روتانا بأبوظبي في الفترة من 3-4 فبراير الحالي، بهدف تعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إمارة أبوظبي ووضع الإرشادات واللوائح ذات الصلة بتطوير وتنظيم قطاع نقل البضائع، قد حددت استراتيجية خاصة بها تتمثل في توفير قطاع نقل بضائع آمن وعادل وفعّال.
وكشفت دائرة النقل أن أولوية الخطة تتمثل بتعزيز السلامة من خلال ثلاثة مجالات متكاملة تقوم على أساس تعزيز الوعي والمعرفة بمعايير السلامة التي ينبغي اتباعها وتتضمن عدة أدوات ومبادرات لإيصال الرسائل إلى الجمهور المستهدف، من بينها المنشورات والمطبوعات والحملات التعريفية والترويجية إضافة إلى ورش العمل والاجتماعات المباشرة.
ويتمثل المجال الأول، «صيانة أفضل للشاحنات»، بتقديم الإرشاد والتوجيه لمشغلي الشاحنات حول كيفية تنفيذ نظام فعال لإجراء فحوص السلامة على الشاحنات وتحقيق إدارة منتظمة لهذه العملية. ويقدم المجال الثاني، «افحص شاحنتك»، تعليمات إضافية للسائقين والمسؤولين عن فحص الشاحنات وتدقيقها قبل الانطلاق بالرحلات، حيث توضح هذه الإرشادات المكونات والأجزاء الذي يجب فحصها والتدقيق عليها.
ويحظى هذا الدليل بجدول قائمة متكامل التفاصيل يولي أهمية قصوى لإدارة ساعات عمل السائقين باعتبارها من القضايا الملحة للغاية.
ويلقي المجال الثالث، «لا تسمح للسائقين بالقيادة تحت تأثير الإرهاق»، فضلاً عن ذلك، تنص التعليمات على عدم الطلب من السائقين قيادة الشاحنة لمسافات طويلة للوصول بوقت قصير إلى الموقع المطلوب من دون توفير وقت كاف للراحة.
وقال محمد ناصر العتيبة مدير إدارة نقل البضائع في دائرة النقل في أبوظبي: «نظراً لأن السلامة تشكل أحد أهم المتطلبات التي تحرص دائرة النقل وشركائها على توفير أقصى المعايير الكفيلة بضمانها وفي ظل الآثار السلبية الكبيرة التي تنجم عن حوادث الشاحنات على صعيد المجتمع والاقتصاد، تهدف توصيات الخطة الشاملة المتعلقة بالنقل البري للبضائع إلى الارتقاء باشتراطات السلامة الخاصة بالشاحنات لتكون أكثر أماناً لنقل البضائع».
وأضاف: «دائرة النقل ملتزمة بالعمل الجاد مع كافة الشركاء في تنفيذ الخطة، خاصة مشغلي ومنظمي قطاع النقل البري للبضائع.
ومن خلال الالتزام بهذه اللوائح والاشتراطات، سيساهم مشغلي الشاحنات والسائقين بشكل إيجابي للغاية في المساعي الرامية إلى تعزيز معايير السلامة على الطريق وتفادي أية عقوبات مكلفة في حال خرقها.»
لافتاً إلى أن نسبة حوادث الشاحنات 17 % مقارنة بحوادث السيارات, لذلك نحن نعمل مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتطوير الخدمات وابتداء من هذا العام سننتهي من تحديد أماكن وقوف الشاحنات في القطاع الخاص والحكومي.
قطار الاتحاد
وأوضح نوح الحمادي مدير أول الشؤون المؤسسة بدائرة النقل أن قطار الاتحاد سيبدأ التشغيل التجاري خلال الربع الأخير من العام الحالي ضمن 3 مراحل المرحلة الأولى في المنطقة الغربية والثانية باقي مناطق الدولة الحدودية بين عمان والغويفات والعين ميناء خليفة وجبل علي، أما المرحلة الثالثة فستكون في المناطق الشمالية من الدولة، لافتاً إلى أن التشغيل التجريبي للقطار بدأ من شهر سبتمبر في العام الماضي 2013 خط حبشان الرويس وحقل شاه.


تكريم سائق شاحنة لالتزامه بقواعد الأمن والسلامة

قام عبدالله بن راشد العتيبة رئيس دائرة النقل بتكريم سائق شاحنة «مانجيد سنج » لالتزامه بقواعد الأمن والسلامة خلال مسيرة عملة 30 عاماً دون أي مخالفات أو غرامات كما حصل على تكريم من الشركة التي يعمل فيها منذ 25 عاما على أمانته وتفانيه في العمل.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يعزي عبدالله العريمي بوفاة نجله