الاتحاد

الإمارات

ابتكارات وحلول للأمن الإلكتروني والدفاع المدني

جانب من العروض المبهرة في افتتاح آيسنار 2016

جانب من العروض المبهرة في افتتاح آيسنار 2016

جمعة النعيمي وناصر الجابري (أبوظبي)

تشارك العديد من الشركات الوطنية في فعاليات معرض الأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار» 2016، والمعارض المصاحبة التي ضمتها أجنحة المركز الوطني للمعرض في أبوظبي، وأكد القائمون على الأجنحة أن «آيسنار» يعد فرصة مهمة للالتقاء بمختلف المهتمين بالتقنيات الحديثة في المجال الأمني، كما يعد ملتقى يعرّف بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.
وفي معرض أمن المعلومات تضمن جناح الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني على عدد من المنشورات التعريفية التي تؤكد على دور الهيئة المحوري في تنظيم، وحماية المواقع الإلكترونية الرسمية، وعملها التوعوي الذي يبين مخاطر وأهمية عدم الوقوع في فخ الاحتيال التقني.
وبيّنت الأرقام التي نقلتها الهيئة عن مؤشر «كماسبيرسكي العالمي» أن الهجمات الإلكترونية في الإمارات ارتفعت بنسبة 400% خلال العامين الماضيين، كما تعد من بين الدول العشر الأكثر حول العالم في استهداف الجرائم الإلكترونية.
وفي معرض الوقاية من حالات الطوارئ والكوارث قال مسعود الحوسني من مؤسسة الإمارات للشباب «تشارك المؤسسة من خلال تعريفها بالبرنامج التطوعي للاستجابة في حالات الطوارئ «ساند»، وهو من البرامج التطوعية التي تهدف من خلالها المؤسسة إلى إقامة ورش العمل تتناول موضوعات أهمية التعامل السريع في الأوقات الحرجة.
بدوره قال أحمد الربايدة مستشار نظم الأعمال في شركة تيك وايز، «فرع الشركة الرئيس في الشرق الأوسط في أبوظبي، وتم تأسيسه منذ خمس سنوات، ونحن شركة نقوم بالتدريب، والتنسيق، والتعاون في سبيل تطوير نظم الأمن والحماية».
وأضاف «تقدم خدمات الشركة منهجا في تدريب القادة، وفهم الآليات الضرورية بشكل كامل لتمكين العمل والتعاون المشترك، وصناعة القرار في الوقت المناسب».

مراقبة المركبات:
من ناحيتها كشفت شركة «جي اي تي» عن نظامها الحديث لمراقبة المركبات، والطرق، وهو نظام كامل تركيبي قابل للتمديد، تم تصميمه لتعزيز جهود الإدارات العامة للمرور في ضبط المركبات المطلوبة للعدالة، ومكافحة الجريمة.
من جانبه قال ناصر سعيد من شركة توف جير «إن الشركة هي شركة عالمية تأسست قبل 22 عاما، وتقوم بصناعة المعدات، والآليات في مجالات السيارات ذات الدفع الرباعي، والصناعات العسكرية.

مدينة توازن
وقامت المجموعة بالإفصاح عن مشروع مدينة توازن للسلامة والأمن وإدارة الكوارث «جاهزية»، والتي تمتد لمساحة تصل إلى مليون متر مربع، وسيتم إنشاء المدينة وفقا للمعايير العالمية، وستضم مرافق سكنية، وقاعات دراسية ضمن بيئة مجتمعية، وستُفتتح المدينة في عام 2019.
وتضمن جناح «آيسنار» للأفكار المبتكرة عدداً من الطلاب المشاركين الفائزين بفئات الجائزة المختلفة.
وقامت الطالبتان شيخة أحمد المنصوري، ومريم راشد المالكي باستعراض ابتكار الحاسة السادسة، وهو جهاز إنذار يقوم بفتح نافذة المركبة، ويرسل رسالة نصية في حال وصول غاز ثاني أكسيد الكربون إلى«Pmm 100»، وفي حالة استمرار الغاز بالتزايد يصدر إنذاراً صوتياً، وضوئياً.
من جهتها قالت شيخة سعيد أحمد من مدرسة مضب للتعليم الثانوي، عن فكرة «المطبة الذكية» التي فازت خلالها بالمركز الثاني في جائزة آيسنار «المطبة الذكية تعالج مشكلة الحوادث التي تحدث بسبب سوء الأحوال الجوية، ويكون مستواها موازيا للأرض، وتظهر في حال هطول الأمطار بغزارة.
من ناحية أخرى، شهد اللواء جاسم محمد المرزوقي، قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية، افتتاح بطولة الإمارات العالمية لتحدي رجال الإطفاء، التي تقام بمركز أبو ظبي الوطني للمعارض ضمن فعاليات المعرض الدولي للأمن القومي ودرء المخاطر. وألقى العقيد حمد الريامي كلمة الافتتاح الترحيبية بالمشتركين، وأكد على أهمية عمل رجال الإطفاء، وشجاعتهم في سبيل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطن.

مشاركات متميزة لمؤسسات وطنية
أبوظبي (وام)

يشارك عدد من المؤسسات الوطنية في الدولة في فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي 2016».
كما تشارك في المعرض الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بصفتها راعياً بلاتينياً، حيث كشفت عن جملة من المشاريع والمبادرات التي تقوم بعرضها.
وقال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، إننا ندرك مدى أهمية مثل هذه الفعاليات التي تضعنا في موقع الاستعداد للمستجدات المتصلة بالمرحلة المقبلة.
وتشارك في المعرض أيضاً شركة الإمارات للصناعات العسكرية «إديك» وشركاتها كاراكال العالمية، وبيانات الشركة الوطنية الرائدة في مجال توفير الخدمات المساحية والجيومكانية وإنتاج الخرائط، وشركة نمر للآليات الدفاعية.

اقرأ أيضا

ولي عهد دبي: دليل الدور الرائد للإمارات