الاتحاد

دنيا

تقليد آيشوارا راي وساماً فرنسياً

بومباي (أ ف ب) - قلدت الممثلة الهندية وملكة جمال العالم سابقا آيشواريا راي أمس الأول في بومباي وسام فارس الفنون والآداب، وفق السفارة الفرنسية.
وقالت السفارة في بيان إن هذا الوسام في يوم عيد ميلادها التاسع والثلاثين يأتي «اعترافا بإسهامتها التي لا تقدر بثمن في عالم السينما، وتنمية التعاون الفرنسي الهندي في السينما والفن والثقافة».
وتسلمت الممثلة الهندية التي أحاط بها أفراد عائلتها، في أحد فنادق عاصمة البلاد الاقتصادية، الوسام من سفير فرنسا في نيودلهي فرنسوا ريشييه.
وكان يفترض أن تقلد الوسام في يوليو 2011 إلا أن المراسم ألغيت في اللحظة الأخيرة يومها «تضامنا وتعاطفا» مع ضحايا ثلاثة اعتداءات وقعت في اليوم ذاته في بومباي، وأسفرت عن سقوط 17 قتيلا، وأكثر من 130 جريحا.
والممثلة الهندية الأكثر شهرة في فرنسا متزوجة من الممثل أبيشيك باتشان نجل أكبر نجم في السينما الهندية أميتاب باتشان. وكان هذا الأخير قلد وسام جوقة الشرف الفرنسي العام 2007. وشاركت ملكة جمال العالم في 2004، في الكثير من الأفلام باللغة الهندية ولغات محلية أخرى، فضلا عن إنتاجات عالمية وكانت في العام 2003 أول ممثلة هندية تشارك في لجنة تحكيم مهرجان كان.
وفازت عن دورها الرئيس في فيلم «ديفداس» في العام 2002، الذي تصدر شباك التذاكر في الهند وعرض خارج إطار المسابقة في مهرجان كان، بجائزة «فيلم فير أوارد» لأفضل ممثلة. ومن أفلامها العالمية «ذي بينك بانثر 2».

اقرأ أيضا