الاقتصادي

الاتحاد

تراجع طفيف لمؤشر سوق دبي المالي

متعاملون  في سوق دبي المالي

متعاملون في سوق دبي المالي

واصل المؤشر العام لسوق دبي المالي تراجعه للجلسة الرابعة على التوالي في نطاقات محدودة لم تتجاوز النقاط الست، مسجلا انخفاضا طفيفا بنهاية جلسة الامس بحدود 0.1% بعد ان فقد 1.9 نقطة.
وسادت الجلسة التي اتسمت بالهدوء في التحركات السعرية للأسهم، حالة من التباين في الأداء، وفقا لتحركات المضاربين الانتقائية على الأسهم وخاصة سهمي ارابتك والخليج للملاحة، فيما ابتعدوا قليلا عن سهمي إعمار وسوق دبي المالي اللذين سجلا تراجعا بحدود0.9% و1.3% لكل منها على التوالي، الأمر الذي مثل ضغوطا على المؤشر ليغلق على انخفاض طفيف عند مستوى 1622.
وبالرغم من التراجع المحدود للمؤشر العام للسوق أمس، إلا انه في المقابل شهدت مستويات السيولة المتداولة تحسنا طفيفا لتصل إلى 120 مليون درهم مقابل 99 مليون درهم لتعاملات الجلسة السابقة، لتظل في نطاق التداولات المتواضعة التي تسيطر على السوق منذ عدد كبير من الجلسات.
ويعكس تدني مستويات السيولة في السوق استمرار حالة الرقب المشوب بالحذر من قبل المستثمرين وانتظارهم لسماع أخبار إيجابية من شأنها ان تدعم صعود المؤشر من جديد بعد فترة الهدوء الحالية، بحسب وليد الخطيب مدير مالي اول في شركة ضمان للاستثمار، الذي أكد انه بالرغم من حالة الغموض التي تكتنف أسواق الأسهم المحلية حاليا وعدم وضوح الرؤية حتى بعد عبور مرحلة إعلان نتائج أعمال الشركات التي كان يؤمل منها ان تقود الاسواق الى التحسن، إلا أن الاسواق مازالت تعاني نقصا شديدا في السيولة،نتيجة ابتعاد المستثمرين وإحجام البنوك عن إعادة النظر في تمويل قطاع الأسهم.
وأشار الى ان الاسواق بحاجة الى محفزات وصفها بـ”البسيطة” للعودة الى الانطلاق خاصة في ظل تعطش السوق للأخبار الايجابية، مشيرا الى ان الاسواق المحلية مهيأة لتحقيق ارتفاع قوي بمجرد ظهور بوادر ايجابية لحلحلة أزمة ديون دبي العالمية، متوقعا ان تكون ردة فعل السوق إيجابية للغاية،عند مقارنتها بردة الفعل السلبية لأدائها مع نتائج الشركات المدرجة.
وجاءت تداولات السوق منذ بداية الجلسة هادئة وضعيفة وفي نطاقات ليست ضيقة للتحركات السعرية، وبرز امس سهم مصرف عجمان المنخفض بنسبة 2.4% عند 0.82 درهم، متأثرا بإعلانه تسجيل خسائر لعام 2009 قاربت مليوني درهم،فيما كان سهم إعمار من أبرز الأسهم المنخفضة حيث تراجع بنسبة 1%،وأقفل عند 3.01 درهم وبتداولات ضعيفة، وعلى النقيض ارتفع سهم أرابتك بنسبة 1% عند 2.16 درهم،وكذلك سهم الخليج للملاحة القابضة التي قامت امس بشراء 9 ملايين سهم من أسهمها، بسعر تراوح بين 0.59 و0.60 درهم للسهم الواحد، ما قاد السهم الى ان يقفل مرتفعاً بفلس واحد عند 0.60 درهم.
ووفقا لبيانات سوق دبي المالي فقد شهد السوق تداولات بقيمة 120.08 مليون درهم بتنفيذ 1,797 صفقـة توزعت عـلى 91.50 مليون سهم،وليغلق المؤشر على 1,622.01 نقطة بانخفاض وقدره 1.92 نقطة عن إغلاقه السابق.
وشهد التداول ارتفاع 8 شركات وهبوط 13 شركة وثبات أسعار 7 شركات حيث جاءت شعاع كابيتال في مقدمة أكثر الشركات ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 1.20 درهم وبنسبة تغير بلغت 4.35%،تلاها مصرف السلام - السودان بإغلاق 2.77 درهم وبنسبة تغير بلغت 3.75%،ثم ارامكس بإغلاق 1.76 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.33%
والخليج للملاحة القابضة بإغلاق 0.60 درهم وبنسبة تغير بلغت 1.69%،وشركة دبي الاسلامية للتامين وإعادة التامين بإغلاق 0.86 درهم وبنسبة تغير بلغت 1.18%.
وفي المقابل جاءت الشركة الخليجية للاستثمارات العامة في صدارة أكثر الشركات انخفاضا في أسعارها بإغلاق 0.95 درهم وبنسبة تغير بلغت 4.04%،تلتها هيتستليكوم بإغلاق 1.64 درهم وبنسبة تغير بلغت 3.53%،ثم تكافل الامارات بإغلاق 1.00 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.91%،ومصرف عجمان بإغلاق 0.82 درهم وبنسبة تغير بلغت 2.38%،واكتتاب القابضة بإغلاق 0.64 درهم وبنسبة تغير 1.54%.
وفيما يتعلق بالشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول فقد حققت إعمار العقارية تداولات بقيمـة 27,81 مليون درهم تلتها العربية للطيران بتداولات بلغت17,18 مليون درهم ثم أرابتك القابضة بتداولات قيمتها 14,86 مليون درهم وشركة سوق دبي المالي بتداولات في حدود11,97 مليون درهم والخليج للملاحة القابضة بتداولات بقيمـة 8,18 مليون درهم. وعلى صعيد الاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال جلسة الامس نحو 19.67 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 21.18 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 22.69 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 27.43 مليون درهم.
أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 13.59 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 9.97 مليون درهم خلال نفس الفترة. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم امس نحو 55.95 مليون درهم لتشكل ما نسبته 46.60% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 58.58 مليون درهم لتشكل ما نسبته 48.78% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 2.63 مليون درهم كمحصلة بيع.


“الإمارات المالية” ترعى اجتماع “رابطة خريجي معاهد الإدارة الهندية”

دبي(الاتحاد)- أعلنت شركة “الإمارات المالية” للتمويل الاستهلاكي والتابعة لمجموعة “الإمارات دبي الوطني”، امس أنها قامت برعاية الاجتماع الذي عقدته هذا الشهر في دبي “رابطة خريجي معاهد الإدارة الهندية”، وهي أبرز شبكة لخريجي مدارس الأعمال في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث التعداد السكاني.
وقامت حكومة الهند بتأسيس “رابطة معاهد الإدارة الهندية” بهدف استكشاف المواهب والكفاءات المتميزة بين شريحة الطلاب في الدولة، وتزويدهم بأفضل المهارات والممارسات العالمية في مجال الإدارة. وتوفر الرابطة حالياً التدريب والتعليم العالي عبر سبعة مقرات مستقلة موزعة في أنحاء شبه القارة الهندية.
وكانت الرابطة قد عقدت اجتماعها في “نادي خور دبي للجولف واليخوت”، حيث حضره نحو 200 خريج، وتضمن سلسلة من الندوات وفرص التواصل.
وقال فيكاس ثابار، مدير عام شركة “الإمارات المالية”: “يسعدنا أن نرعى هذا التجمع الرائع لرابطة معاهد الإدارة الهندية التي تشتهر على مستوى العالم بجودة وتميز برامجها ومناهجها. وتأتي هذه الخطوة تأكيداً على التزام “الإمارات المالية” و”الإمارات دبي الوطني” بدعم التطور في قطاع التعليم والمجتمع ككل”.
وأضاف ثابار: “توفر “الإمارات المالية” مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، مثل القروض الشخصية وقروض الأعمال وقروض المركبات التجارية وقروض السيارات المستعملة ومنتجات التأمين، وكل ذلك تحت سقف واحد”.

اقرأ أيضا

شركات صناعات غذائية تخطط لمضاعفة إنتاجها