السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أم القيوين تضاعف المخزون السمكي

أم القيوين تضاعف المخزون السمكي
19 فبراير 2020 03:03

سعيد أحمد (أم القيوين)

أعلن جاسم حميد غانم، رئيس جمعية الصيادين في أم القيوين، تضاعف المخزون السمكي في خور الإمارة للمرة الأولى، مقارنة بالسنوات الماضية، التي شهدت تطبيق قرار وقف الصيد في الخور لمدة 4 أشهر.
وقال إنه خلال العام الماضي سجل الخور ارتفاعاً في المخزون السمكي بنسبة 100%، وتضاعفت النسبة بفضل اهتمام صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، على دعمه للثروة السمكية والمحافظة على البيئة البحرية من الصيد الجائر، مثمناً القرار الذي يساهم بشكل إيجابي في زيادة المخزون.
وقال إن سوق السمك شهد عرض أعداد كبيرة من أسماك الخور الفترة الماضية، كما لوحظ أثناء قيام أعضاء الجمعية بجولة بحرية في الخور، وجود أطنان من الأسماك المحلية مثل البياح والصافي وغيرها تنتقل من مكان إلى آخر، لافتاً إلى أن الخور يعتبر من أكبر حاضني بيض الأسماك، ويتميز بتنوع مصادر الغذاء التي تتغذى عليها الأسماك.
وأضاف أن فترة وقت صيد الأسماك في الخور تبدأ من أول مارس إلى يوليو المقبل، لمدة 4 أشهر، من أجل إعطاء الأسماك فرصة للتكاثر، والحفاظ على الإصبعيات، لافتاً إلى أن هذه الفترة تعتبر مناسبة لها لوضع البويضات واسترجاع عافيتها.
وأشار إلى أن ممارسة الصيد بالخور، تقتصر على مواطني الإمارة، وتصدر لهم التصاريح من دائرة البلدية، بعد استيفائهم الشروط، التي تتضمن كون مقدم الطلب عمره فوق 18 عاماً، وألا يزيد طول القارب على 30 قدماً، ولا تزيد قوة المحرك على 150 حصاناً أو محركين لكل واحد 75 حصاناً، ويكون مسجلاً في الإمارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©