الاتحاد

عربي ودولي

213 مشروعاً استثمارياً مصرياً في السودان


سناء شاهين(الخرطوم) - تعقد لجنة المتابعة السودانية-المصرية اجتماعات في الخرطوم بعد غد الأحد لبحث مسار تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين خلال انعقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة العليا بين السودان ومصر.
وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان أمس للصحفيين انه ينتظر وصول الوفد المصري برئاسة وكيل وزارة التعاون الدولي إلى الخرطوم مساء السبت المقبل للمشاركة في الاجتماعات التي تستمر يومين. ومن جانبه كشف الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار بالسودان مصطفى عثمان إسماعيل أن اتفاقا تم بين بلاده ومصر على إنشاء213 مشروعا استثماريا في مجالات متنوعة في عدد من الولايات السودانية بكلفة تصل لنحو 7.751 مليار دولار .
وأكد إسماعيل في تصريح أوردته وكالة أنباء السودان الرسمية أن تلك المشروعات تشمل 117 مشروعا في الصناعة باستثمارات تقدر بنحو 2ر1 مليار دولار و79 من المشروعات الخدمية باستثمارات تبلغ 6450 مليون دولار و17 مشروعا زراعيا باستثمارات تبلغ 89 مليون دولار.
وأوضح أن المشروعات التي تم تنفيذها حتى عام 2011 هي 49 مشروعا باستثمارات تبلغ 683 مليون دولار منها 31 مشروعًا في الصناعة باستثمارات 505 ملايين دولار و16 مشروعا خدميا باستثمارات 174 مليون دولار وفي الزراعة باستثمارات 4 ملايين دولار. وأكد الوزير نمو حجم التبادل التجاري بين السودان ومصر ليبلغ 731 مليون دولار.
وأشار إلى أن حجم الصادرات السودانية لمصر بلغت 44 مليون دولار، مؤكدا تواصل الجهود لزيادة حجم التبادل التجاري إلى معدلات تتناسب وحجم العلاقات المتطورة بين البلدين.
وأشار إسماعيل إلى أن افتتاح الطرق البرية بين البلدين الذي سيتم خلال الأسابيع المقبلة سيكون له تأثير إيجابي كبير في دفع وتنمية التبادل التجاري بين البلدين حيث سيقلل تكلفة نقل السلع بشكل كبير من 1200 دولار للطن حاليا إلى 200 دولار فقط.

اقرأ أيضا

ترامب يصل إلى فرنسا للمشاركة بقمة مجموعة السبع