الاتحاد

الإمارات

«الاتحادية للكهرباء» : 3 محطات تحلية في عجمان بتكلفة 400 مليون درهم


علي الهنوري (عجمان) - استطاعت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء تشغيل محطة تحلية جديدة للمياه في عجمان، لإنتاج 3 ملايين جالون يومياً، فيما يجري العمل على تشغيل محطة أخرى تنتج 7 ملايين جالون يومياً خلال الشهر المقبل، على أن يتم تشغيل الأخيرة في نهاية 2013 لإنتاج 10 ملايين جالون يومياً، وجميع تلك المحطات في موقع المحطة الرئيسية في الزوراء.
وأشار محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء لـ «الاتحاد» إلى دخول 3 مشروعات مياه جديدة الخدمة في إمارة عجمان، بتكلفة إجمالية تبلغ 400 مليون درهم، حيث قامت الهيئة بوضع استراتيجية تلبي احتياجات إمارة عجمان حتى عام 2020، كما توجد مشاريع تنموية أخرى لمختلف مناطق الدولة.
وتأتي هذه المشاريع بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين.
وقد قامت الهيئة بتشغيل المشروع الأول في الشهر الماضي بواسطة محطة تحلية تنتج 3 ملايين جالون يومياً، والأخرى يجري العمل من أجل تشغيلها في الشهر المقبل لإنتاج 7 ملايين جالون.
وحول خطط الهيئة فيما يخص مشروعات إنشاء محطات تحلية وخطوط نقل وتوزيع المياه ومحطات ضخ تسد حاجة الإمارة من المياه حتى عام 2020، قال مدير عام الهيئة إنه سيتم إنشاء محطة تحلية بقدرة إنتاجية تبلغ 10 ملايين جالون يومياً بواسطة التناضح العكسي، ومن المتوقع أن تدخل هذه المحطة الخدمة عام 2014، وكذلك إنشاء محطات تحويل فرعية في كل من الجرف الصناعية والحميدية والحليو والمنطقة الصناعية القديمة ومنطقة البستان.
وأكد أن الهيئة ستسعى جاهدة إلى توفير شبكة مياه بمواصفات عالمية، لتغذية الإمارة بمياه عالية الجودة، فضلاً عن مواكبة الطلب المتزايد على الخدمة مستقبلاً، ومن المتوقع أن تكون المياه عذبة في عجمان بدءاً من العام المقبل بعد دخول تشغيل محطة تحلية المياه الخاصة في إنتاج 7 ملايين جالون يومياً، حيث سنصل لمرحلة وفرة المياه ولن تؤثر عملية المياه القادمة من الآبار التي بها درجات متفاوتة من الملوحة في إنتاج المياه، وسوف تتحسن عذوبة المياه بشكل تدريجي.
وحول المشاريع المتوقع الانتهاء منها في عام 2014، قال إنها تتمثل في إحلال شبكات توزيع المياه، وتنفيذ خط نقل مياه قطر 400 ملم من وادي أصفني إلى السيجي بالفجيرة، إضافة إلى إحلال شبكات توزيع المياه في الرمس، وتنفيذ خط نقل مياه قطر 600 ملم من البريرات إلى وادي حقيل وخطوط نقل وتوزيع مياه قطر 600 و400 ملم من البريرات إلى الزهراء، وخط نقل قطر 600 ملم من شوكة إلى الحويلات، وخطوط نقل وتوزيع المياه في وادي شعم برأس الخيمة، فضلاً عن تنفيذ خطوط نقل مياه قطر 600 ملم بمناطق النعيمية والنخيل والرميلة والزهراء والمويهات بعجمان، وإحلال خطوط توزيع المياه في أم القيوين، وتنفيذ خطوط نقل مياه قطر 300 و600 ملم بمنطقة المدام بالذيد.
ولفت صالح إلى جهود الهيئة في تطوير شبكتها الكهربائية، بإنجاز مشروعات مائية لتلبية الطلب المتزايد على الخدمة، حيث تم العام الماضي إنجاز العديد من المشروعات مثل إحلال وتوسعة شبكات المياه بطول 120,8 كيلومتر، وإنجاز 7930 توصيلة مياه جديدة للمستهلكين، فضلاً عن تحسين 1735 توصيلة، ووضع خزاني مياه بسعة 0,1 مليون جالون لكل خزان في الخدمة في منطقة أوحلة وأحفرة في الفجيرة، ومحطة ضخ في وادي البيح برأس الخيمة.
وفي المنطقة الشرقية، قامت الهيئة بتوقيع عقود لإنشاء خزاني مياه سعة 4 ملايين جالون لكل خزان في ضدنا والبدية، وخزان مياه سعة 0,5 مليون جالون في سيح الصرم، وآخر سعة 0,1 مليون جالون في البصيرة، فضلاً عن تمديد خطوط نقل وتوزيع مياه في منطقة دبا بطول 13 كيلومتراً.
وفي المنطقة الغربية (أ) من الساحل، قال صالح إن الهيئة قامت بتوقيع عقود لإنشاء خزاني مياه سعة 4 ملايين جالون لكل خزان، وخزان مياه سعة 10 ملايين جالون في المحطة المركزية بالزوراء، وتمديد خطوط نقل وتوزيع مياه في منطقة الجرف بطول 27 كيلومتراً، وخطوط توزيع في المنطقة نفسها بطول 28 كيلومتراً. في حين قامت الهيئة في المنطقة الغربية (ب)، بتوقيع عقود لتمديد خطوط نقل مياه في أم القيوين بطول 32 كيلومتراً، وأخرى للتوزيع بطول 23 كيلومتراً.
وفي المنطقة الوسطى، قامت الهيئة بتوقيع عقود لإنشاء خزان مياه سعة 4 ملايين جالون في منطقة مسافي، وآخر سعة مليون جالون ومحطة ضخ في ثوبان، فضلاً عن خزان بسعة مليوني جالون في الخليبية، وتمديد خط نقل مياه من الحنية إلى محطة ضخ ثوبان وخط نقل من خزان ترانسكو في النسيم إلى الذيد بطول 14 كيلومتراً، إضافة إلى خط آخر من منطقة الحويلات إلى خزانات مزيرع ومصفوت – الذيد بطول 24 كيلومتراً.


إنشاء خزانات

قامت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بتوقيع عقود لإنشاء 3 خزانات مياه بسعة مليوني جالون لكل خزان في مناطق وادي شعم والرمس ووادي سهوات، إضافة إلى خزاني مياه سعة 10 ملايين لكل خزان ومحطة ضخ في غليلة، وتمديد خطوط نقل مياه بمنطقتي الظيت والرفاعة بطول 29 كيلومتراً. كما سيتم تمديد خط مياه لتزويد مستشفى الشيخ خليفة بالمياه في منطقة الحمراء بطول 3 كيلومترات، وخط آخر من غليلة إلى الرمس ووادي شعم والمناطق المحيطة بطول 24 كيلو متراً، وخطوط نقل مياه في منطقة غليلة ووادي شعم ومناطق الرميلة والظهورين ووادي سهوات والرمس بطول 45 كيلومتراً، وخطوط توزيع على طريق عمان بطول 33 كيلومتراً، وإحلال شبكات المياه القديمة في منطقة الخزام بطول 90 كيلومتراً

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة: الاستثمار في الإنسان أحد أعمدة التطور الحضاري في الدولة