الاتحاد

الرياضي

«البرشاء» يدشن سباقات الخيول بمضمار جبل علي



عصام السيد (دبي) - برعاية سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ينطلق في مضمار جبل علي اليوم موسم سباقات الخيل 2012 - 2013، حيث يقام سباق “البرشاء”، وهو السباق الافتتاحي، في حين تتوزع السباقات التي ستتم إقامتها في المضمار العائلي على 11 موعداً، على أن يكون ختام موسم السباقات على مضمار جبل علي يوم 22 مارس المقبل.
وخصص الشوط الأول لسباق اليوم لمسافة 1600 متر للخيول المهجنة الأصيلة تكافؤ تصنيف (60 - 85) على لقب سباق بنك دبي التجاري، البالغ إجمالي جوائزه المالية 75 ألف درهم، وتشارك فيه 10 خيول، ويتصدرها صاحب الأرض “معني” الفائز بهذه المسافة وعلى المضمار نفسه عن “مون لايت داش” بكل سهولة قبل أن يفشل في مسافة 1800 متر، ويبلغ تصنيفه 84.
وينافس على اللقب “مشرف” الذي حل في المركز الثالث بفارق 2،25 طول في مسافة 1950 متر في أول مشاركة له في مضمار جبل علي، حيث طارد المتصدر قبل أن يركض على وتيرة واحدة، وهو جاهز لخطف اللقب، ويبلغ تصنيفه 83.
المنافس الثالث هو “كراك داون” الذي تراجع تصنيفه من 80 إلى 76، وقد اختبر في جبل علي، وأبرز نتائجه المركز الثاني بفارق رأس عن “فارس” في مسافة 1600 متر، والخطورة قد تأتي من “انجوي توداي”، البالغ تصنيفه 74، وسبق له الفوز على “حدباء”، ولم يخرج من مراكز الصدارة، وهو جاهز اليوم.
وخصص الشوط الثاني لمسافة ألف متر للخيول المهجنة الأصيلة في سن السنتين وثلاث سنوات (مبتدئة) في السباق البالغ إجمالي جوائزه المالية 60 ألف درهم برعاية الشعفار للاستثمار، وتشارك فيه 9 خيول أبرزها “بول روم ريتز” التي حلت في المركز الخامس عن “جميلتي” لجودلفين في الألف جنيز الإمارتي، قبل أن تحل في المركز الثاني بفارق نصف طول عن “تروبيكال بلو” في مسافة 1200 متر.
وينافس على اللقب “ديزرت اوف دريم” الذي يبلغ تصنيفه 83 ويقوده سعيد المزروعي، ولديه سماح 3 كجم، ولكن “بيج زي” بقيادة رويستون فرنش لن يرضي بغير المركز الأول وهو الفارس الرئيسي للإسطبل بإشراف بطل المدربين علي راشد الرايحي، وقد تأتي الخطورة من “جراند دوشي” صاحب المفاجآت.
وخصص الشوط الثالث لمسافة ألف متر (الرئيس) البالغ اجمالي جوائزه المالية 90 ألف درهم برعاية اسطبلات شادويل للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق تصنيف (70 - 95)، وتشارك فيه 9 خيول تتصدرها صاحبة الأرض “ماي فيرس” التي حافظت على تصنيفها في 6 مشاركات.
وينافس على اللقب “هجوم” صاحب التصنيف الأعلى البالغ 93، ويشارك للمرة الاولى في مضمار جبل علي، وهناك “تقدير” الذي يسعى إلى منح عبدالله بن حزيم الفوز في الافتتاحية، والخطورة ربما تأتي من “كلر فل سكور” الغائب عن السباقات منذ فبراير 2010 ولكنه حقق خلالها الفوز بفارق 7،5 طول في هذا المضمار.
وخصص الشوط الرابع لمسافة 1200 متر للخيول تصنيف (65 - 80) البالغ اجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم برعاية الرضا لوساطة التأمين، وتشارك فيه 8 خيول ويسعى الجواد “مونت اجيل” الذي تراجع تصنيفه من 93 إلى 80 إلى الفوز بقيادة الفارس الإماراتي أحمد الكتبي.
وهناك القادم الجديد “قناص”الذي يعد أعلى الخيول تصنيفاً مناصفة مع “مونت اجيل”، ويسعى لخطف اللقب من أول مشاركة، فيما يسعى “الرازي” الفائز بتصنيف 72 إلى اعادة الكرة من جديد بقيادة ريتشارد مولن، والخطورة قد تأتي من “جيم ستولكر” الذي غاب عن منصات التتويج لفترة قصيرة.
وخصص الشوط الخامس لمسافة 1200 متر للخيول تصنيف (55 - 70) والبالغ اجمالي جوائزه المالية 60 ألف درهم برعاية التل الهندسية، وتشارك فيه 8 خيول، ويتصدر الترشيحات الجواد “فيرست نايت” البالغ تصنيفه 69، والذي سبق له الفوز على “ناني ذا تيزر” بفارق 0،75 طول حين كان الوزن واحد والمسافة ألف متر، ولكن الثاني لديه أفضلية بكيلو جرام واحد، حيث هزم في آخر الأمتار، مما يمنحه فرصة لقلب الطاولة، ولكن “ماي اون واي” الفائز على “غربة” لن يكون سهل المنال.
وخصص الشوط السادس لمسافة 1400 متر للخيول تصنيف (65 - 90) والبالغ إجمالي جوائزه المالية 85 ألف درهم برعاية نقطة القوة للأعمال الكهربائية، وتشارك فيه 14 خيلاً أبرزها “مون لايت داش” الذي ارتفع تصنيفه من 85 إلى 87 بالرغم من عدم فوزه، ولكنه لم يخرج من مراكز الصدارة.
وإذا تمكن “ستيب ان لاين” الذي تراجع تصنيفه من 98 إلى 87 من ممارسة هوايته في التصدر مبكراً والمحافظة على قوته، قد يخطف اللقب في هذه المسافة، ولكن “دبوس” و”هايسندا” لن يرضيا بغير المراكز الأولى، حيث حافظا على تصنيفيهما لفترة كبيرة، وقد يكون “أنا إماراتي” هو صاحب الحظ في الفوز بافتتاحية الموسم.

اقرأ أيضا

شراكة بين الاتحاد للطيران ونادي مومباي سيتي لكرة القدم