الاتحاد

الرياضي

منتخب روسيا يتخطى تاهيتي بفارق الخبرة


دبي (الاتحاد)- تأهل منتخب روسيا حامل اللقب إلى نصف النهائي عن المجموعة الأولى، بعدما اجتاز نظيره تاهيتي بنتيجة 4-2، في مباراة حسمها الروس بالخبرة وبأقل مجهود ممكن أمس الأول. تقدم تاهيتي بهدف مبكر بواسطة بينيت، بعد دقيقة واحدة من بداية اللقاء، إلا إن المنتخب الروسي أدرك التعادل بعد ثوان معدودة، بتوقيع ليونوف، ثم تقدم بعد دقيقتين عبر نجمه شيشين، ثم عزز تقدمه بهدف أبوليتفو بعد دقيقة، فيما عاد شيشين منتصف الشوط، وسجل هدفاً رابعاً أنهى به المنتخب الروسي الشوط الأول لمصلحته بنتيجة 4-1.
ساد الهدوء مجريات اللقاء نسبياً، حيث لم تهتز الشباك إلا مع تسجيل تاياوري هدف تاهيتي الثاني، بعد مرور دقيقتين على انطلاق الشوط الثاني، بعدها تتوقف الأهداف طوال الـ22 دقيقة المتبقية من اللقاء، ويحقق المنتخب الروسي المهم بحصده الفوز والتأهل إلى نصف النهائي.
مفاجأة نيجيرية
حقق نسور نيجيريا مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز الذي حققه على سويسرا بنتيجة 7-6 في المجموعة الثانية، ليقلب “النسور الخضراء” التوقعات ويخلطون أوراق المجموعة التي توقع المراقبون أن يتأهل عنها منتخبا البرازيل وسويسرا بسهولة قبل انطلاق المنافسات، إلا أن التوقعات ذهبت أدراج الريح.
جاءت المباراة غاية في الإثارة والندية بين الفريقين، وبدت نوايا نيجيريا واضحة، بعدما تقدم منتخبها مع الثواني الأولى عبر إبينيجبو، ثم عزز تالي هذا التقدم بهدف ثانٍ بتسديدة قوية بعد 3 دقائق، قبل أن يستعيد منتخب سويسرا توازنه بالهدف الأول عبر ليتز قبل 5 دقائق على نهاية الشوط، لكن تالي نجح بتسجيل الهدف الشخصي الثاني له والثالث لبلاده بعدها بدقيقة واحدة، فيما قلص سباكا الفارق لسويسرا بعد أقل من نصف دقيقة، لكن منتخب نيجيريا رفض إنهاء الشوط الأول، إلا وهو متقدم بفارق هدفين، بعدما سجل أوكيميري الهدف الرابع قبل دقيقتين على النهاية.
وسارت الأمور لمصلحة سويسرا في الشوط الثاني وبداية الثالث، بعدما سجل ثلاثة أهداف متتالية بتوقيع ديان ستانكوفينش “هدفين” وستيفان مايير محترف الأهلي ليخطف التقدم 5-4، لكن “النسور الخضراء” استيقظ مجدداً في الدقائق الخمس الأخيرة وسجل هدف التعادل عبر ابينيجبو، ورغم تقدم سويسرا مجدداً بهدف ستانكوفيتش قبل 4 دقائق على النهاية، إلا أن نيجيريا رفض الاستسلام، وأكمل تالي “الهاتريك” بهدف التعادل قبل 3 دقائق على النهاية، قبل أن يخطف أبو هدف الفوز في الثواني القاتلة من اللقاء وسط فرحة هستيرية من لاعبي منتخب بلاده. وقال أدامو أيجو مدرب منتخب نيجيريا: “لقد كانت لدي ثقة كبيرة في لاعبي لتحقيق المفاجأة، خصوصاً أننا كنا قريبين جداً من مباغتة البرازيل، لكن اللاعبين فقدوا تركيزهم دقيقة واحدة في الشوط الثالث، مما كلفنا 3 أهداف متتالية، لكن أمام سويسرا نجحنا بالتركيز طوال مجريات اللقاء، فكان لنا ما أردنا، والآن نتطلع قدما للعبور إلى نصف النهائي المسابقة”.
وشهدت المجموعة الثانية نجاح البرازيل في تحقيق فوز صعب على اليابان 6-5 بعد مباراة قوية كادت أن تشهد سقوط صاحب صدارة التصنيف العالمي، الذي تماسك في اللحظات الأخيرة وقطع خطوة مهمة لبلوغ الدور نصف النهائي.
ويحتل المنتخب البرازيلي صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط متقدما على نيجيريا وسويسرا برصيد 3 نقاط لكل منهما، فيما تحل اليابان بالمركز الأخير دون أي نقطة، وفي حال فوز سويسرا على البرازيل ونيجيريا على اليابان في الجولة الأخيرة، فإن الفرق الثلاثة تدخل في حسبة معقدة لمعرفة المتأهلين إلى الأدوار النهائية.

اقرأ أيضا

ماراثون أدنوك يجدد «طاقة الحياة» في المسار الدائري