الاتحاد

الاقتصادي

تراجع أرباح «إكسون موبيل» في الربع الثالث وسط تباطؤ الطلب

شيكاغو (د ب أ)- قالت شركة إكسون موبيل الأمريكية أكبر شركة للطاقة في العالم من حيث القيمة السوقية أمس إن أرباحها في الربع الثالث من العام الجاري تراجعت وسط تباطؤ النمو في الطلب العالمي على النفط ووفرة في الغاز الطبيعي بأمريكا الشمالية تسببت في خفض الأسعار.
وقالت إكسون موبيل بمقرها إيرفينج بولاية تكساس في بيان أمس إن صافي الدخل بلغ 9,57 مليار دولار أو ما يوازي 2,09 دولار للسهم مقارنة مع 10,3 مليار دولار في الربع الثالث من العام الماضي.
وتزيد الأرباح بمقدار 13 سنتا عن 1,96 دولار للسهم هو متوسط تقديرات 19 محللا استطلعت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية الأميركية آراءهم.
وذكرت بلومبيرج أن ريكس تيلرسون رئيس مجلس إدارة إكسون ومديرها التنفيذي، وضع ميزانية تبلغ حوالي 100 مليون دولار يوميا هذا العام لاستكشاف حقول نفط وبناء منصات لتصدير الغاز وتحديث مصافي النفط ومصانع كيماوية. ووافقت الشركة على عمليات استحواذ بحوالي 5 مليارات دولار في الأسابيع الست الماضية للحد من أطول تراجع للإنتاج الفصلي على مدار 13 عاما.
وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام مزيج برنت القياسي لثلثي خام النفط العالمي بنسبة 2,4% خلال الربع الثالث ليصل في المتوسط إلى 109,42 دولار للبرميل مع عجز الطلب العالمي في أن يجاري النمو في المعروض النفطي.
ووفقا لبلومبيرج , تضررت إكسون وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة من تراجع نسبته 29% في أسعار الغاز ليصل في المتوسط إلى 2,89 دولار لكل وحدة حرارية بريطانية خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضا

«أبوظبي للتنمية» يمول مطار مافارو في المالديف