الاتحاد

الاقتصادي

«موانئ دبي» تفوز بمشروع بناء وتشغيل محطة بحرية جديدة في مومباي

? دبي (الاتحاد) - فازت شركة موانئ دبي بعقد مشروع بناء وتشغيل محطة بحرية جديدة بميناء جواهرلال نهرو في مومباي الهندية.
ومن المقرر أن تستثمر موانئ دبي حوالي 807?4 مليون درهم (220 مليون دولار) في بناء محطة الحاويات الجديدة التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 800 ألف حاوية نمطية سنويا.
وتشغل المحطة مساحة 17 هكتارا وتضم رصيفا بطول 330 مترا وغاطسا بعمق 13?5 متر.
وتقوم موانئ دبي العالمية بتزويد الرصيف الجديد الذي حازت على امتياز تشغيله لمدة 17 عاما، بأربع رافعات جسرية و12 رافعة ذات إطارات مطاطية.
وتتولى موانئ دبي تشغيل 60 محطة بحرية عبر قارات العالم الست، وتقوم بمناولة أحجام كبيرة من الحاويات تشكل حوالي 80% من عائداتها. كما تتولى الشركة حالياً تنفيذ 10مشاريع جديدة وتوسعات كبيرة في 9 دول.
وقال محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية:”نشكر حكومة الهند وأمانة ميناء جواهرلال نهرو على منحنا هذا المشروع، تعد الهند أحد أهم أسواقنا ونحن ملتزمون بدعم نموها على المدى الطويل”.
وأضاف :نقوم حاليا بتشغيل خمس محطات في الهند (تشناي، موندرا، نافاشيفا، فيساكاباتنام وكوشن) وقد قادت منطقة آسيا والمحيط الهادئ وشبه القارة الهندية نمو أحجام مناولة الحاويات لدينا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري مسجلة نموا بنسبة 12?1% في أحجام المناولة التي بلغت 13?3 مليون حاوية نمطية”.
ومن جانبه، قال أنيل سينج نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية شبه القارة الهندية:”تعد إضافة طاقة استيعابية على الساحل الغربي للهند أمرا حيويا لنمو البلد الاقتصادي، ويعتبر ميناء جواهرلال نهرو أكبر بوابة تجارية في الهند، وستعمل إضافة طاقة استيعابية إليه على التخفيف من مخاوف خطوط الشحن من الازدحام”.

اقرأ أيضا

اتحادات أعمال أميركية ترفض "أمر" ترامب بالانسحاب من الصين