الاتحاد

دنيا

تابوت مبرّد ومانع للتجمد


أنقرة (يو بي آي) - نجح تركي في تصنيع تابوت مبرد ومانع للتجمد بغية التغلب على صعوبات تظهر خلال نقل جثامين الموتى. وقالت وكالة أنباء الأناضول إن إدريس قنبر أوجلو، وهو أحد عمال بلدية “بافرا” التابعة لولاية “سامسون” في شمال تركيا، نجح في صناعة تابوت مبرد ومانع للتجمد.
ونقلت عن أوجلو قوله إن “التابوت الجديد مناسب للتغيرات المناخية، والحوادث المرورية المختلفة، التي تؤدي إلى الوفاة، حيث يساهم في إيقاف الدماء التي تسيل من الجسم”. وأضاف أن “رحلة الجنائز الطويلة أيضاً تحتاج إلى هذا النوع من التوابيت، نظراً لميزاتها التي تضاف إليها، مثل خفتها وسهولة حملها، معتمدة على أنظمة الثلاجات الجديدة، في استخدام تقنية مانع التجمد”.
وأوضح أوجلو، انه وخلال عمله، وجد ضرورة في إيجاد تابوت مناسب لحالات تلف أو حدوث أضرار في الجثمان، الأمر الذي ألهمه لصناعة هذا النوع من التوابيت. وكشف أنه عمل مع أحد أصدقائه على تطوير التابوت الذي يلقى إقبالاً كبيراً واهتماماً خاصاً، لتميزه عن التوابيت الأخرى التي تعتمد على التبريد بواسطة التكييف، وهي توابيت يصعب نقلها نتيجة نظام التبريد المعتمد فيها. ولفت إلى أن غالبية الطلبات التي ترده هي من مغتربين أتراك في ألمانيا، فيما يقوم بإنتاج التوابيت أيضاً، للجوامع والمساجد في تركيا.

اقرأ أيضا