الاتحاد

دنيا

2 نوفمبر

جورج برنارد شو (أرشيفية)

جورج برنارد شو (أرشيفية)

1755 ولادة الملكة ماري أنطوانيت، زوجة لويس السادس عشر ملك فرنسا.
1917 وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور يرسل رسالة إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وهي الرسالة التي عرفت باسم «وعد بلفور».
1937 الزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني يعلن إنشاء محور برلين- روما الذي يعرف باسم دول المحور، وهو يضم الدول التي واجهت الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية.
1938 ولادة الملكة صوفيا، ملكة إسبانيا.
1947 نشوب الحرب بين الهند وباكستان بسبب النزاع على إقليم كشمير.
1950 وفاة جورج برنارد شو، أديب وروائي أيرلندي حاصل على جائزة نوبل في الأداب عام 1925. وهو من مواليد دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينيات من عمره. أول نجاحاته كان في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد على ستين مسرحية خلال سني مهنته. أعماله تحتوي على جرعة كوميديا، لكنها تحمل رسائل لاذعة. ويعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم، 1976 جيمي كارتر يفوز على جيرالد فورد في انتخابات الرئاسة الأميركية.
1978 عقد قمة الجامعة العربية في بغداد وصدور قرار بتعليق عضوية مصر ونقل مقر الجامعة العربية من القاهرة إلى تونس، عقب توقيع مصر اتفاقيتي كامب ديفيد مع إسرائيل.
1983 الرئيس الأميركي رونالد ريجان يوقع قراراً يعتبر فيه عيد ميلاد مارتن لوثر كنج عيداً وطنياً سنوياً في الولايات المتحدة تحت اسم يوم مارتن لوثر كنج.
2004 وفاة ثيو فان جوخ، مخرج ومنتج وممثل هولندي، مثير للجدل، وهو حفيد شقيق الرسام المشهور فان جوخ، وقد تم اغتياله في 2 نوفمبر 2004 على يد محمد بويري.

اقرأ أيضا