الاتحاد

عربي ودولي

ضبط خلايا إرهابية نائمة في مصر

القاهرة (الاتحاد) - تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من ضبط خلايا إرهابية نائمة بحوزتها كميات كبيرة من المتفجرات كانت تعتزم تنفيذ عمليات إرهابية في القاهرة والإسكندرية وسيناء خلال أيام عيد الأضحى.
وأصدرت وزارة الداخلية المصرية أمس بيانا رصدت فيه المتابعة الأمنية لتحركات العناصر الإجرامية والتخريبية التي تستهدف النيل من أمن البلاد واستقرارها خلال الفترة الماضية. وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 83 أمبول معدة للانفجار داخل سيارة ركوب لانوس بطريق مصر- الإسماعيلية الصحراوي، وتم تحديد مستقليها وضبط اثنين من المرتبطين بهم في وقت لاحق. كما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط قنبلة يدوية، وبعض المواد المتفجرة بسيارة بطريق “طنطا - كفر الشيخ”، لاذ مستقلوها بالفرار عقب إطلاقهم أعيرة نارية على أحد الأكمنة بالطريق، مما أدى إلى إصابة أحد أمناء الشرطة .
وفي السياق ذاته، نجحت أجهزة الأمن في ضبط نصف كيلو رولمان بلي، وأوراق بها أساليب إعداد وتركيب العبوات التفجيرية بحوزة أحد العناصر بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة وكذلك ضبط عنصرين بحوزتهما كمية من المقومات والدوائر الإلكترونية المستخدمة في إعداد التفجيرات بمنطقة الحرفيين. وتم ضبط عدد كبير من المتهمين في الوقائع السالف ذكرها خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود المصرية الليبية وبحوزتهم مبالغ مالية وعملات نقدية مختلفة. كما تم ضبط ثلاث عناصر بأحد المقرات التنظيمية بالقاهرة الجديدة .وحال مداهمة قوات الشرطة للمقر قام أحد العناصر السابقة بإلقاء عبوة تفجيرية تجاه القوات إلا أنها لم تحدث أية إصابات، وبتفتيش المقر المشار إليه عثر على صديري كامل مجهز بالمواد المتفجرة وجاهز للاستخدام وحزام ناسف و دائرة تفجير كاملة بمفاتيح تشغيل، بالإضافة إلى 10 هواتف محمول منها 3 “مجهز كمفجر” ومجموعة من المفجرات، وبوادئ التفجير ومواد مفرقعة “شديدة ومتوسطة الحساسية”، فضلا عن جهاز حاسب آلي ومبالغ مالية. وقامت قوات الشرطة باستهداف أحد العناصر المرتبطة تنظيميا بهذا التحرك بمحل عمله “صالة للألعاب الرياضية بالحي العاشر بمدينة نصر”، حيث بادر بإطلاق أعيرة نارية وإلقاء عبوات ناسفة تجاه القوات بصورة مكثفة مما أدى لاشتعال النيران بالصالة والعقار الكائن به وأحد العقارات المجاورة. فقامت القوات بالتعامل معه، حيث أدى اشتعال النيران إلى مصرعه، وحدوث بعض التلفيات بالعقار وبتفتيش الصالة الرياضية المشار إليها عثر على 63 قنبلة يدوية و3 صاروخ كاتيوشا و3 قاذفات “أر بي جي” وحاملة إطلاق صواريخ وصاروخ مضاد للدبابات وبندقيتين آلي وطبنجتين و199 مفجر و9 علب متفجرات و23 طلقة قناصة.كما قامت القوات بتفتيش محل سكن المذكور وتم العثور على كيس به مادة صفراء تزن كيلو جرام يشتبه في كونها مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار، بالإضافة لمجموعة من مفاتيح الكهرباء والمقومات والأسلاك والبوردات الكهربائية والإلكترونية.

اقرأ أيضا

روسيا تنقل مفاعلاً نووياً بعد الانفجار الغامض في قاعدة عسكرية