الاتحاد

مهارات إملائية

غالبا ما تشتكي ابنة اختي من الإملاء وبأن معلمتها تعطيهن القطع الطويلة والصعبة مما يجعلها تخطئ كثيرا·· أنا بالطبع لا أتحامل على المعلمة لأنني متأكدة أن الطلبة يحاولون إبعاد الخطأ عنهم بإلقاء اللوم على الآخرين·· ولكن لدي عدة ملاحظات أحب أن أقدمها للمعلمات والمعلمين حتى يجنبوا طلبتهم الوقوع في أخطائهم الإملائية·· وهي كالتالي:
- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة·
- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها·
- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا·
- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى·
- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف، واللسان على النطق الصحيح، واليد على الكتابة والعين على الرؤية الصحيحة للكلمة·
- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة·
- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة·
- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة اسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا، وتصويب الخطأ الإملائي مباشرة وتشجيع التلاميذ ماديا ومعنويا على تصويبها·
- ملاحظة الأخطاء الفردية وتصويبها واذا تكررت عند آخرين تجري مناقشتها ومعالجتها·
- إعطاء أوراق عمل تعالج ضعف المهارة في نهاية كل حصة·
- وضع الكلمة التي يخطئ فيها الطالب في عدة أمثلة للقراءة·
··· عندها لا أعتقد بأننا سنجد من يشكو من الأخطاء التي تتوالى في كراسته المدرسية، كما أن هذه النقاط ستكون معينا لكل طالب بألا يخطئ في المستقبل·· كما يفعل معظم الموظفين الذين لا يجيدون الكتابة بطريقة صحيحة·
سلوى عبدالرحمن

اقرأ أيضا