عربي ودولي

الاتحاد

بولتون: مستعد للإدلاء بشهادتي في قضية عزل ترامب

جون بولتون

جون بولتون

قال المستشار السابق للأمن القومي الأميركي جون بولتون، إنه مستعد للإدلاء بشهادته في قضية عزل الرئيس الأميركي إذا أمر مجلس الشيوخ رسمياً بذلك.
وأوضح عبر تويتر "إذا تنبى مجلس الشيوخ أمراً بالحصول على شهادتي، سأكون مستعداً للشهادة".
وبولتون الذي أقاله ترامب في 10 سبتمبر بسبب خلاف بينهما، موضع اهتمام كبير من المعارضة الديموقراطية التي كانت وراء إجراء العزل ضد الرئيس الجمهوري.
وهي تقدر أن المستشار السابق يمكن أن يقدم معلومات عن الضغوط التي مارسها البيت الأبيض لإجبار أوكرانيا على التحقيق بشأن أحد منافسي الرئيس، جو بايدن وخصوصا تعطيل مساعدة عسكرية بنحو 400 مليون دولار.
وحقق الديموقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب لنحو ثلاثة أشهر في هذه الضغوط ثم وجهوا تهمة "تجاوز السلطات" لترامب في 18 ديسمبر.
وخلال تصويت تاريخي حينها وجهوا أيضا لترامب تهمة "تعطيل عمل الكونجرس" خصوصا بسبب منع البيت الأبيض مستشاري الرئيس من تقديم شهاداتهم.
ويعود لمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، أمر محاكمة ترامب لكن بدء المحاكمة هو موضع صراع سياسي. ويرفض النواب الديموقراطيون في مجلس النواب إحالة لائحة الاتهام على نظرائهم في مجلس الشيوخ بدون ضمانة محاكمة "عادلة". وهم يطلبون خصوصا استدعاء أربعة شهود بينهم جون بولتون.

اقرأ أيضاً... بولتون يتهم البيت الأبيض بتقييد حسابه على"تويتر"

وخلال تحقيقهم تخلى الديموقراطيون عن استدعاء بولتون بعد أن أعلن أنه لن يتقدم للشهادة أمام مجلس النواب قبل أن يقول القضاء ما إذا بإمكان مستشاري الرئيس تجاوز منع البيت الأبيض.
وحفظت محكمة لجأ اليها مساعد سابق لبولتون، الأسبوع الماضي الملف بدون أن تحسم الأمر.
وأضاف بولتون في بيانه "بالتالي ولان شهادتي باتت من جديد موضع تساؤل، قررت حل هذه المشكلة قدر الإمكان".
وخلال تصويت مجلس النواب صوت النواب الجمهوريون ضد توجيه الاتهام للرئيس في ثالث حالة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة. ولم يخف زعيمهم في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل نية تبرئة ترامب بأسرع ما يمكن. 

اقرأ أيضا

مصر: 47 إصابة جديدة ووفاة واحدة جراء كورونا