الأحد 4 ديسمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

احتدام المعركة بين "ياهو" و "جوجل" على إعلانات الموبايل

احتدام المعركة بين "ياهو" و "جوجل" على إعلانات الموبايل
24 مارس 2007 01:02
إعداد - محمد عبدالرحيم: يبدو أن المعركة المحتدمة للاستحواذ على بيزنيس الإعلانات في هواتف الموبايل تجددت في الاسبوع الماضي عندما أطلقت ياهو خدمة جديدة للبحث مفصلة خصيصاً للهواتف المحمولة· وتأتي هذه الخطوة وسط توقعات بأن جوجل تخطط لشن هجوم على سوق الموبايل عبر إطلاق منتج جديد يدعى ''جي فون''· ويذكر أن كلا شركتي جوجل وياهو تستهدفان تأمين حصة هائلة من ايرادات إعلانات الموبايل - وهي السوق التي من المتوقع أن تتضاعف ثماني مرات في خلال السنوات الأربع المقبلة لتصل إلى 11,5 مليار دولار· وكما ورد في صحيفة التايمز البريطانية مؤخراً فإن الشركات المصنعة والمشغلة لهواتف الموبايل أصبحت تعاني من تشبع الأسواق في الغرب ما يدعوها لأن تصبح أكثر حرصاً على بيع المزيد من خدمات ''الهواتف الذكية'' لرفع حجم ايراداتها· وعلى أمل اقتناص حصة مقدرة من جوجل، فقد عمدت ياهو الآن إلى توفير الخدمة التي أطلقت عليها اسم "One Search" أمام جموع المستخدمين في الولايات المتحدة الأميركية بدون معاناة تحميل برنامج خاص للمعلومات· كما أن الخدمة سوف يتم طرحها في المملكة المتحدة في خلال الأشهر الأربعة المقبلة· ويشار أيضاً إلى أن هذه الخدمة تعتبر أكثر تقدماً حتى الآن من تلك التي توفرها جوجل في هواتف الموبايل والتي عمدت إلى تركيز خدمة الموبايل عبر ادارتها الخاصة بالملاحة في الخرائط وفي البريد الإلكتروني· إلا أن فشل جوجل في طرح خدمة مقنعة تختص بمجال البحث في الموبايل هو الذي أشعل فيما يبدو التوقعات بأن الشركة تستعد للكشف عن نظام جديد يستهدف الأجهزة المحمولة يدوياً· وكان يتعين في السابق على مستخدمي أجهزة الموبايل الراغبين في الدخول إلى محرك البحث في الموبايل الخاص بمؤسسة ياهو أن عمدوا إلى تحميل برنامج للمعلومات خاص بالشركة الى هواتفهم المحمولة أو شراء هاتف مزود أصلاً بهذا البرنامج· علماً بأن ياهو قد أبرمت صفقات مع نوكيا وموتورولا و ريم RIM وال جي، بالإضافة إلى سامسونج المصنعة جميعها لهواتف الموبايل بهدف تركيب ودمج محرك البحث الخاص بها في أنواع معينة من الهواتف· كما تسعى ياهو أيضاً إلى التوصل إلى صفقة مع شركة اتش تي سي HTC المسجلة في تايوان والتي برز اسمها كمرشحة محتملة للشراكة مع جوجل في خططها الخاصة بالموبايل· وإلى ذلك فإن محرك البحث في الموبايل الخاص بشركة ياهو قد جرى تصميمه بحيث يستهدف الإعلانات والدعاية المحلية· فإذا ما قام المستخدم بطباعة اسم فيلم سينمائي على سبيل المثال داخل محرك البحث تمخض النتيجة أولاً عن قائمة بتفاصيل الفيلم تتضمن تصنيف المستخدم ودور السينما المحلية التي يمكن فيها مشاهدة الفيلم، بالاضافة إلى طائفة من الأخبار المتعلقة بالفيلم· وفي ظل تردد وعزوف المستخدمين عن تحميل برنامج جديد للمعلومات، فقد دخلت شركات ياهو وجوجل ومايكروسوفت الثلاثة الكبار في مجال الانترنت في سباق محموم من أجل اجتذاب الشركات المصنعة لهواتف الموبايل بهدف تركيب ودمج خدماتهم في الأطقم اليدوية للشركات المصنعة· لذا فقد أبرمت جوجل مؤخرآً اتفاقية مع سامسونج تعمل بموجبها شركة الالكترونيات الحكورية العملاقة على تضمين حزمة من تطبيقات جوجل مثل خدمة الخرائط والبريد الالكتروني في داخل هواتف الموبايل الخاصة بها، وبهذا المفهوم فإن مايكروسوفت ربما تتمتع بميزة إضافية على إقرانها لأنها اللاعب الوحيد في مجال الانترنت الذي لديه نظام تشغيل الموبايل الخاص به - أي المنصة الرئيسية لبرنامج المعلومات الذي تشتغل من خلالها التطبيقات الأخرى - وفي الشهر الماضي اعلنت مايكروسوفت عن توقيع اتفاقية مع شركات ال جي وتوشيبا وهيوليت باكارد من أجل تصنيع هواتف محمولة يمكن أن تعمل ببرنامج ''ويندوز موبايل او اس''· وعلى كل فمع وجود البرنامج المعروف باسم سيامبيان نظام تشغيل الموبايل المنافس، والذي يسهم بمقدار بحوالي النصف في سوق الموبايل الذكي فإن مايكروسوفت ليس من المرجح أن تعيد تكرار هيمنتها على أجهزة الكمبيوتر الشخصي في هذا المجال· وكانت مؤسسة مايكروسوفت قد ذكرت في وقت مبكر من هذا الشهر أنها ربما تسعى لشراء شركة ''تيل مي تيتوركز'' المتخصصة في التكنولوجيا التي تسمح للأشخاص بالبحث في الانترنت بالتحدث بدلاً عن الطباعة بقيمة تزيد على 800 مليون دولار· وهي تعتقد أن هذه التكنولوجيا سوف يتم استخدامها ضمن جهود مايكروسوفت الرامية للانتقال في عمليات البحث الخاصة بالموبايل· وعلق ستيف بالمر المدير التنفيذي لمايكروسوفت على هذه المبادرات قائلاً إن الحديث يعتبر ميزة عالمية ومبسطة وينطوي على وعود تتسم بالمصداقية والأهمية البالغة كواجهة جديدة في مجال الحاسوب''·
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©