دنيا

الاتحاد

ولي عهد الشارقة يفتتح متحف تاريخ الدفع الرباعي

سلطان بن محمد خلال افتتاح المتحف (من المصدر)

سلطان بن محمد خلال افتتاح المتحف (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد)

افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، أمس في منطقة المدام بالشارقة، متحف تاريخ الدفع الرباعي.
يهدف المتحف الذي يعد أول متحف متخصص بفئة السيارات ذات الدفع الرباعي، إلى تثقيف الزوار ومرتادي المتحف حول تاريخ وبدايات السيارات ذات الدفع الرباعي، ومسيرة التطور التي شهدتها هذه النوعية من السيارات.
وبعد قص الشريط إيذاناً بالافتتاح الرسمي للمتحف، تجول سموه في أروقة وأقسام المتحف مطلعاً على ما يحويه من سيارات نادرة تعد الأولى من نوعها في العالم.
كما زار سموه المبنى العسكري، واطلع على مجموعة السيارات العسكرية وتاريخ تصنيعها واستخداماتها، كما تفقد سموه مبنى التاريخ الذي يوثق تاريخ مراحل تطور السيارات ذات الدفع الرباعي، عبر مجموعة من السيارات الأميركية والبريطانية والألمانية واليابانية بمختلف طرازاتها.
ويضم المتحف أكثر من 350 سيارة من مختلف دول العالم، تعود ملكيتها إلى الشيخ حمد بن حمدان آل نهيان، كما يضم عدداً من السيارات النادرة، ومنها سيارة فورد موديل تي، وهي الوحيدة في العالم ويعود تاريخ تصنيعها إلى عام 1915، وسيارة اف دبيلو دي وهي أول شاحنة دفع رباعي ويعود تاريخها إلى 1918، وسيارة ناش يعود تاريخها إلى 1919، ونيسان باترول يعود تاريخها إلى عام 1960، وهي أول سيارة من فئة نيسان باترول والوحيدة في الدولة، بالإضافة إلى سيارة لارك 60 ويعود تاريخ صنعها إلى عام 1958، وتعد أكبر سيارة دفع رباعي في العالم.
رافق سموه كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ حمد بن حمدان آل نهيان، والدكتور محمد عبد الله بن هويدن الكتبي رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد، وسلطان محمد معضد بن هويدن رئيس المجلس البلدي لمنطقة المدام، وعيسى هلال الحزامي أمين عام مجلس الشارقة الرياضي، وعدد من المسؤولين والأعيان والمهتمين بالسيارات.

اقرأ أيضا

«خدمة» تحدد شروط التعقيم والتطهير