عربي ودولي

الاتحاد

شافيز يدعو إلى إنشاء منظمة قارية تستثني أميركا وكندا

قال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز أمس الأول إن “رياح التغيير تهب على أميركا اللاتينية وأن عدة حكومات من القارة تنوي إنشاء منظمة دول أميركية لاتينية وكاريبية من دون الولايات المتحدة وكندا” في إشارة إلى منظمة الدول الأميركية الإقليمية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها وتضم الولايات المتحدة وكندا.
وقال انه سيعرض هذا الأمر خلال الاجتماع الذي سيعقده قادة “مجموعة ريو” التي تضم 24 بلدا من أميركا اللاتينية اليوم الاثنين في المكسيك.
وأضاف شافيز أمام مجموعة من أنصاره “نحن متأكدون أن حكومات عديدة توافقنا على هذا الاقتراح القديم الرامي إلى تخليصنا نهائيا من هيمنة الولايات المتحدة على هذه القارة”.
وقد هدد شافيز الذي تعود على مهاجمة “الإمبريالية” الأميركية، مرارا بالانسحاب من منظمة الدول الأميركية التي يطلق عليها اسم “اليروقراطية الامبريالية” التي “لا تحترم سيادة الدول”.
وستسلم المكسيك رئاسة “مجموعة ريو” إلي تشيلي عقب القمة التي ستعقد اليوم في منتجع “ريفييرا مايا” قرب كانكون على ساحل المكسيك الكاريبي.
وقد تتمخض القمة عن مشروع منظمة جديدة تضم بالخصوص الدول الأميركية اللاتينية و”تكون طرفا في التعامل مع أقاليم أخرى ومجموعات دول أخرى” على ما صرحت وزيرة الخارجية المكسيكية بتريسيا اسبينوسا لفرانس برس.

اقرأ أيضا

تسجيل 15 إصابة جديدة بكورونا في الضفة الغربية