الاتحاد

الرياضي

«بنفسج» و«تريم» يحققان أعلى معدل نقاط

أنقى سلالات الخيل استعرضت جمالها في البطولة (من المصدر)

أنقى سلالات الخيل استعرضت جمالها في البطولة (من المصدر)

محمد حسن (أبوظبي)

خطفت خيول مربط عجمان الأضواء خلال افتتاح بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية 2018، التي افتتحت أمس الأول على ميدان قفز الحواجز العشبي بنادي أبوظبي للفروسية، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية.
وحققت خيول مربط عجمان المركز الأول مرتين في اليوم الأول للبطولة الذي تألف من 6 أشواط لفئتي المهرات بعمر سنة وسنتين، كما حققت خيول عجمان أعلى معدل من النقاط عبر كل من «ع ج بنفسج» و«ع ج تريم»، حيث حصدتا 92.75 نقطة.
وتنظم البطولة التي تستمر على مدى 5 أيام، جمعية الخيول العربية، بمشاركة 597 خيلاً تعود لنحو 205 مالك ومشارك من الإمارات والدول العربية والأجنبية، وتتألف البطولة من 8 فئات تتوزع على 26 شوطاً بالإضافة إلى البطولات الذهبية الست.
وأحرزت المهرة «نويدرة الزبير» للشيخ سلطان بن عبدالله محمد آل ثاني المركز الأول في الشوط «A» لفئة المهرات بعمر سنة وحققت 91.75 نقطة، وحلقت بالمركز الأول في الشوط الثاني C «دي شيهان» لمربط دبي، واستهلت «ع ج بنفسج» الصدارة لخيل مربط عجمان في الشوط الثالث C مسجلة أعلى الدرجات بلغت 92.75 نقطة.
ونالت «ارالدا» لمربط الشراع صدارة الشوط A للفئة الثانية، وهي للمهرات بعمر سنتين، وحققت 92 نقطة، فيما وضعت «ع ج تريم» خيول عجمان في الصدارة للمرة الثانية عندما حققت 92.75 نقطة متساوية مع رفيقتها «ع ج بنفسج»، واختتمت الفعاليات المهرة «عاجلة الزبير» للشيخ عبدالله آل ثاني، ونالت صدارة آخر الأشواط برصيد 91.63 نقطة. ومن ناحية أخرى، نظمت الجمعية مزاد أبوظبي لخيول الجمال العربية الأصيلة 2018، وبلغت القيمة الإجمالية لمبيعات المزاد مليوناً و531 ألف درهم، بحضور عدد من الملاك ومربي الخيول العربية الذين جاؤوا من مختلف مناطق الدولة ودول المنطقة لمتابعة المزاد والبطولة.
واستقطب المزاد المشاركين في بطولة أبوظبي الدولية الذين أكدوا نجاح المزاد وأهميته من حيث التوقيت وجودة الخيول التي عرضت للبيع، ليتمكن المشترون من إشراكها في منافسات البطولة لجاهزيتها وسجلها من الألقاب.
وضم المزاد 57 خيلاً كلها متأهلة ومشاركة في بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية، بأسماء المشترين والملاك الجدد بعد منافسة كبيرة من أجل الحصول على خيول واعدة في ساحات وميادين الجمال، حيث وجدوا في مزاد أبوظبي فرصة سانحة لاقتناء مهور ومهرات وأفراس ذات قيمة جمالية ومنحدرة من أفضل السلالات، ويتوقع لها مستقبلاً جيداً من حيث مستوى المشاركات والإنتاج.
وبيع خلال المزاد 32 جواداً، وحققت الفرس «ع ج وردة شان» لمربط عجمان أعلى سعر خلال المزاد بلغ 180 ألف درهم وكانت من نصيب محمد منصور حميد المنصوري، وتنحدر الفرس «ع ج وردة شان» التي يبلغ عمرها 9 سنوات، من نسل الفحل الشهير «مروان الشقب» والفرس «ويستلر بي اتش ايه».
وأكد محمد الحربي مدير المزاد أن جمعية الإمارات تحرص على تنظيم هذه المزادات بهدف تمكين الملاك والمربين وإتاحة الفرصة لهم لاقتناء خيول جديدة لتطوير خيولهم وتجديد الدماء في مرابطهم. وقال إن جميع الخيول المعروضة مسجلة لدى جمعية الإمارات للخيول العربية، مشيراً إلى أن مزاد أبوظبي وغيره من المزادات التي تنظمها الجمعية تهدف إلى توسيع قاعدة الملاك وتبادل المرابط دماء أنقى السلالات، الأمر الذي اسهم في جودة الإنتاج المحلي، ومن ثم زيادة الطلب عليه.

اقرأ أيضا

"بي إن سبورتس" تسرح 300 من موظفيها بسبب خسائر مالية فادحة