الاتحاد

الرياضي

طواف «دبي تور» ينطلق من «برج بارك» بـ «رسالة إلى العالم»

الإثارة والتحدي عنوان طواف دبي للدراجات (الصور من المصدر)

الإثارة والتحدي عنوان طواف دبي للدراجات (الصور من المصدر)

رضا سليم (دبي) - تتجه الأنظار في السابعة والنصف مساء اليوم إلى منطقة «برج بارك» بجوار برج خليفة، التي تشهد حفل افتتاح طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية «دبي تور» في نسخته الأولى الذي تنطلق منافساته غداً برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي وتستمر حتى السبت المقبل، بمشاركة 16 فريقاً، بينها 11 فريقاً من الفرق المحترفة والمعتمدة من الاتحاد الدولي، بالإضافة إلى الفرق الثلاثة الأولى في قارة آسيا لعام 2013، ومنتخبنا الوطني، وفريق «سكاي دايف دبي».
وتبلغ مسافة السباق الأعلى تصنيفاً في قارة آسيا، 418 كم، ويمتد على 4 مراحل، «الأولى» تبلغ مسافتها 10 كلم، والثانية 122 كلم والثالثة 162 كلم والرابعة والأخيرة 124 كلم، ويعبر الطواف من خلال هذه المراحل معالم دبي القديمة والحديثة كافة ليبرز للعالم ما تتميز به دبي من معالم رياضية وعمرانية وسياحية.
وسيكون حفل الافتتاح بمثابة رسالة من الإمارات إلى شعوب العالم يتم من خلالها نقل صورة زاهية عن التطور الحضاري والعمراني الذي تعيشه الدولة، ويكشف عن قدراتها لتنظيم واحتضان الأحداث الدولية في مختلف الرياضات، ومن بينها رياضة الدراجات الهوائية، ويتم في حفل الافتتاح الليلة تقديم درّاجي الفرق المشاركة على المنصة بطرقة مبتكرة في التقديم والوقوف على المسرح، كما سيتم تقديم عروض فنية مرتبطة برياضة الدراجات الهوائية وأخرى مرتبطة بشعار الطواف، وهو تحقيق الحلم، حيث يتضمن الحفل فقرة فنية خاصة عن تحقيق حلم طفل إماراتي ليكون بطلا في الدراجات الهوائية.
من ناحية أخرى، تعقد اللجنة المنظمة للطواف مؤتمراً صحفياً في الساعة العاشرة صباح اليوم في المركز الصحفي الخاص بالطواف الذي يقع ضمن مجمع وقرية الطواف في منطقة مركز دبي التجاري العالمي، حيث سيتم في المؤتمر الصحفي تنظيم لقاءات مع قادة الفرق المشاركة بالبطولة وهم من أفضل الدرّاجين في العالم، كما تتاح الفرصة للإعلاميين بإجراء لقاءات صحفية مع رئيس اللجنة المنظمة ومدير الطواف، وكذلك مع الأبطال العالميين الذين سيتنافسون في اللقب، الذين عبر كثيرون منهم عن سعادتهم بأن تكون بداية استعداداتهم لموسم 2014 من خلال طواف دبي.
وتضم قائمة الفرق، التي تم اعتمادها عدداً من أعظم الأبطال، في مقدمتهم حامل لقب بطل عالم الطرقات ألبيرتو روي كوستا الفائز بطواف إيطاليا 2013، وفيشينزو نيبالي ملك سباقات السرعة، والبريطاني مارك كافنديش، والمنافس الصاعد مارسيل كيتيل، وزميله من البلد نفسه الألماني توني مارتن، والدرّاج السويسري فابيان كانسيلارا، والدرّاج الإسباني خواكين رودريجيز الفائز في تصنيف جولة العالم للاتحاد الدولي للدراجات عام 2013، والبطل السلوفاكي بيتر ساجان، والكندي رايدر هيسجدل، والأميركي تايلور فيني وجي تشنج من الصين.
وتواصلت اجتماعات فرق العمل بحضور سعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة، للوقوف على جاهزية جميع الأمور التنظيمية، وتم عقد لقاء خاص حول سير الدرّاجين في المرحلة الثانية التي ستمر على العديد من المناطق السكنية والمدارس، حيث تم التنسيق من أجل ضمان عدم تأثير غلق الشوارع على خروج الطلبة من المدارس، وضمان وصولهم إلى منازلهم دون تأخير، وتمت مخاطبة الجهات المسؤولة عن المدارس من أجل تنسيق خروج الطلبة ووصولهم في وقت مبكر لمناطق سكنهم.
وأكد رئيس اللجنة العليا المنظمة أهمية عدم عرقلة وصول جميع أفراد المجتمع لمقاصدهم في يوم الطواف خصوصاً ظهر الخميس، سواء بالمرور المبكر قبل غلق المنطقة التي سيمر بها الدرّاجون أو باستخدام الطرق البديلة التي تم تحديدها بالتعاون مع شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات.
واعتمدت اللجنة المنظمة حملة ترويجية من خلال الرسائل النصية على الهواتف المحمولة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث سيتم إرسال قرابة مليون رسالة نصية على مدى أيام الطواف الأربعة لإبلاغ فئات المجتمع بمواعيد مرور الدرّاجين في كل منطقة من أجل اللجوء إلى الطرق البديلة قبل غلق الشارع أو الوجود في المكان المقرر لمراقبة مرور الدرّاجين والاستمتاع بهذه الفرصة النادرة لرؤية أبطال العالم على شوارع دبي وتشجيعهم بشكل مباشر.
على جانب آخر، أبدت العديد من المواقع المتخصصة في أخبار سباقات الدراجات اهتمامها بالفرق المشاركة في الطواف، ونشر موقع «بيز»، تفاصيل دقيقة عن الطواف والفرق المشاركة والدراجين المعروفين الذين سيشاركون في السباق، وذلك ضمن نشرة موسعة لمجموعة من السباقات التي تنطلق في العام الحالي.
وأشار الموقع إلى مشاركة بطل العالم روي كوستا وفريقه في طواف دبي، معتبراً أن الإمارات ستكون موعودة بمشاهدة تنافس قوي بين الفرق المختلفة في وجود أبطال معروفين ويملكون خبرة كبيرة بالسباقات، وقدم الموقع شرحاً مفصلاً عن مراحل السباق وطبيعة كل مرحلة، متوقعاً أن يحقق الطواف نجاحاً لافتاً في وجود أسماء من الوزن الثقيل.


«دبي الرياضية» تنقل الحدث إلى الشرق الأوسط

دبي (الاتحاد) - جهزت «دبي الرياضية» القناة الرسمية للحدث الاستعداد كافة للطواف بداية من حفل الافتتاح اليوم، وسوف تبث المراحل الأربعة مباشرة على قناتي دبي الرياضيّة 1 وHD إلى جانب ستوديو التحليل الفني للطواف قبل وأثناء وبعد كل مرحلة، وكذلك بث فقرات عن الطواف في النشرات الإخبارية، كما ستبث القناة الطواف ليس في الدولة، وإنما في كامل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وستقوم ببث التغطية الأوروبية والآسيوية عبر قناة يوروسبورت التي تغطي طواف دبي مباشرة على شبكتها التي تغطي عموم أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وتصل لأكثر من 70 دولة، أما في إيطاليا فإن الحدث سيبث أيضاً من قبل شبكة «راي» الشهيرة عبر قناة «راي الرياضية 2».
ومن بين محطات البث الوطنيّة الأخرى في المنطقة الآسيوية التي ستنقل الطواف أو تبث تقارير موسعة عبر نشراتها الإخبارية وبرامجها الرياضية قنوات: جي الرياضية «اليابان»، هايسبورتس «الصين»، وسوني تي في كل من: الهند، سريلانكا، باكستان، جزر المالديف، النيبال، بنجلادش، بوتان وأفغانستان، وكذلك قناة فوكس الأسترالية.

كانونديل يراهن على ساجان
دبي (الاتحاد) - أعلن الدراج السولوفيني بيتر ساجان عودته بقوة للمنافسة في الألقاب من خلال طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي سيقود فيه فريقه كانونديل، وقال في تصريحات لموقع «فلونيشن»: «سباق دبي سيكون مثيراً وستساعدني المنافسة القوية في الظهور بأفضل مستوى، لدى فريق رائع وزملاء مميزون سيكونون إلى جانبي ويمنحوني دفعة قوية».
من جانبه، قال داريو ماريزيو المدير الرياضي لفريق كانونديل: «طواف دبي مهم بالنسبة لفريقي، سيكون رهاننا على ساجان بوصفه الأبرز في الفريق ونتوقع أن يجد دعماً كبيراً من بقية أفراد الفريق حتى نحقق ما نصبو إليه في هذه البطولة الكبيرة».


قائد فريق أوميجا يتحدى في «الإندبندنت»
دبي (الاتحاد) - أجرت صحيفة الإندبندنت الإنجليزية حواراً مطولاً مع الدراج مارك كافينديش قائد فريق أوميجا فارما الذي أكد مشاركته في طواف دبي، مبيناً أن السباق ضمن أجندته السنوية التي درج على تحضيرها قبل بداية كل عام.
وكشف مارك عن تفاصيل برنامجه في الحوار، مشيراً إلى أن طواف دبي يمثل بالنسبة له تحدياً خاصاً، مؤكداً أنه يدخل كل سباق وهو يسعى للفوز.

تجهيزات طبية عالية

دبي (الاتحاد) - أنهت اللجنة الطبية للطواف ترتيباتها لانطلاقة الحدث العالمي، وتهيئة فريق طبي متخصص لتوفير الرعاية الطبية للمشاركين من دراجين وفنيين بما في ذلك سيارات الإسعاف المجهزة بوحدة إنعاش وطاقم طبي مختص يرافق المتسابقين في جميع مراحل الطواف، وكذلك إقامة عيادة طبية في فندق إقامة الوفود تحسباً لأي طارئ، كما تم الاتفاق على أن يكون «مستشفى راشد» هو المستشفى الرئيسي للطواف.


كاميرات على الدراجات
دبي (الاتحاد) - يشهد السباق تغطية جوية، حيث سيتم تصوير الطواف من الجو، وتم الترتيب بشأن خطة التصوير الجوي للطواف وحركة الطائرات المستخدمة في التصوير، وكذلك التصوير من على الدراجات النارية لنقل أفضل صور عن الطواف وجمال المدينة وروعة المنشآت السياحية والمناطق السكنية والطبيعية التي يمر منها الطواف، وكذلك توزيع السيارات على الفرق المشاركة وعلى المحكمين والمراقبين والخطة الإعلامية الخاصة ببث تفاصيل الطواف للعالم.

منتخبنا ينهي استعداداته
عمران: المشاركة تكسبنا خبرة قبل طواف التعاون


دبي (الاتحاد) - ينهي منتخبنا الوطني للدراجات استعداداته للطواف اليوم، حيث وضع الجهاز الفني اللمسات الأخيرة، قبل أن يدشنوا المرحلة الأولى من السباق غداً، حيث تدرب المنتخب خلال الأيام الماضية على طرق الشارقة الذيد وطريق ملحة، بالإضافة إلى طريق مليحة، ورفض الجهاز الفني دخول اللاعبين معسكر قبل الطواف من أجل رفع الضغط عنهم، واكتفى الاتحاد بتفريغ اللاعبين للتدريبات اليومية على فترتين.
وتأتي مشاركة المنتخب في الطواف ضمن سلسلة برامجه ومشاركاته هذا الموسم، بعدما شارك في سباقات بروناي، وإندونيسيا، والزبارة القطري، والشارقة، وهي طوافات قوية شارك فيها نخبة من نجوم الدراجات، وحقق فيها منتخبنا نتائج رائعة، والمشاركة في البطولة العربية للطريق، كما تضمن البرنامج الانتظام في معسكرات داخلية ومعسكراً خارجياً أُقيم في البرتغال، والمشاركة في السباقات المحلية التي ينظمها الاتحاد أسبوعياً.
وقد حظي منتخبنا باهتمام كبير في الصحافة العالمية من خلال مشاركته في الطواف، إلى جانب فرق عالمية معروفة وأبطال مشهورين، وظهرت أسماء ماجد البلوشي ومحمد المنصوري اللذين يمثلان الإمارات في الطواف مع أسماء كبيرة معروفة في عالم الدراجات خلال استعراض أسماء المشاركين في الحدث الكبير.
وأكد عبدالناصر عمران الشامسي الأمين العام رئيس لجنة المنتخبات باتحاد الدراجات أن الاستعدادات للمنتخب في الاتجاه الصحيح خاصة أن الفترة الماضية شهدت مشاركة المنتخب في طواف الخليج الذي أحرز المنتخب لقبه، في الوقت الذي منحنا فيه الدراجين راحة بعدما شعروا بالإجهاد وبعدها بدأنا من جديد التدريبات.
وأضاف قائلاً: «نأمل أن يحقق الطواف أهدافه المنشودة بالنسبة للمنتخب وننجح في الخروج منه باحتراف يوسف ميزرا نجم المنتخب في أحد الفرق العالمية التي ستشارك في السباق، وبالطبع نأمل أن يظهر بالمستوى المطلوب وسط هذه الكوكبة، ولعل ترشيحنا للاعب بعد المستوى الذي ظهر به مؤخراً وتصدره لقمة التصنيف الآسيوي».
وأوضح أن تنظيم طواف دبي الدولي بمشاركة نجوم العالم خطوة رائدة تستحق كل التقدير والإشادة والجهود التي تبذلها اللجنة العليا المنظمة برئاسة سعيد حارب، تؤكد أن الطواف سيكون رائعاً ويحقق العلامة الكاملة من الامتياز، وسيضع دبي في دائرة المدن المتميزة في استضافة الطوافات والسباقات العالمية، واستقطاب نجوم العالم، والأهم أن تستفيد الدراجة الإماراتية من هذا الطواف ويرفع المستوى خاصة أننا نستعد لطواف مجلس التعاون بعمان بداية شهر مارس المقبل والطواف فرصة جديدة ومناسبة للاعبين وأفضل من المشاركة في أي سباق آخر، خاصة أنها ستكون مع المحترفين المعروفين في العالم، الذين لديهم خبرة طويلة ونأمل الظهور بشكل مشرف رغم أن المهمة صعبة، ولكنها ليست مستحيلة، فلدينا مجموعة من الشباب الواعدين الذين يطمحون في التطور والإبداع.
وكشف عن أن لاعبي المنتخب تم توزيعهم على فريقين، جزء منهم مع المنتخب والآخر مع فريق «سكاي دايف دبي»، وليس المهم في أي فريق يشارك في الدراجة، وهناك 6 لاعبين من المنتخب يشاركون في فريق «سكاي دايف»، وهي فرصة للدفع بكل اللاعبين في الطواف.

كوستا سعيد بالمشاركة في الطواف الدولي
دبي (الاتحاد) - أعرب الدراج البرتغالي روي كوستا بطل العالم لسباقات الطرق الحائز المركز الأول في بطولة العالم الأخيرة 2013 بإيطاليا عن سعادته بالمشاركة في طواف دبي، واعتبر أن طواف دبي الذي يجيء في افتتاح الموسم سيكون بمثابة بداية قوية بالنسبة له، مؤكداً أنه جاء إلى الإمارات من أجل المنافسة في اللقب وقيادة فريقه للمركز الأول.
وأضاف: «لم أحقق بطولة العالم بالصدفة، وأرى أنني أستحق البقاء على قمة لائحة الدراجين في العام الحالي، وأعد بانطلاقة قوية في 2014 بداية من طواف دبي الدولي للدراجات».
وقال كوستا، على حسابه الشخصي في موقع «فيس بوك»: «كلما شاركت في سباق أسعى للحصول على اللقب، وأتذكر دائماً أول دراجة اشتراها والدي».
ويملك البرتغالي روي كوستا المولود في الخامس من أكتوبر 1986 سجلاً مميزاً في البطولات المختلفة، حيث حقق بطولة العالم الأخيرة، ونال المركز الأول في العديد من السباقات خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وسيقود كوستا فريق لامبري ميريدا في طواف دبي.

اقرأ أيضا

11 خيلاً على مضمار «النجومية» في مونتبان