الاتحاد

الاقتصادي

«أكوا باور» السعودية تتوقع عروض مشاريع محلية بقيمة 4.5 مليار دولار

مجسم لمشروع «شمس دبي» الذي تشارك فيه «أكوا باور» (أرشيفية)

مجسم لمشروع «شمس دبي» الذي تشارك فيه «أكوا باور» (أرشيفية)

الرياض (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» السعودية، إن شركة تطوير المرافق، تتوقع تقديم عروض لمشاريع قيمتها 4.5 مليار دولار في السعودية هذا العام، وإنها ستستهدف أيضاً مشاريع في المغرب والإمارات.
وأكد بادي بادماناثان أن الشركة المنفذة لمشاريع مياه وكهرباء في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، قد أعدت قائمة قصيرة بأسماء البنوك لترتيب طرحها العام الأولي. لكنه أحجم عن تحديد البنوك أو إعطاء جدول زمني للطرح الأولي. تتطلع الشركة لبيع حصة تبلغ 30% إلى المستثمرين والإدراج في الرياض، حسبما أبلغت مصادر مصرفية «رويترز». ومن المتوقع أن يكون الطرح الأولي بنهاية العام.
وأضاف بادماناثان في مقابلة مع «رويترز» بمقر الشركة في الرياض «نتوقع أن نرى عدداً كبيراً من المشاريع هنا في السعودية. نستهدف بين 50 إلى 60% من الإجمالي».
وتتوقع الشركة عطاءات بنحو 2.5 مليار دولار في مشاريع في المغرب و3.5 مليار في مشاريع في الإمارات. وتسعى السعودية لتنويع مزيج الطاقة باستغلال مصادر الطاقة المتجددة بوسائل من بينها الشراكة مع القطاع الخاص. ويخطط مكتب الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة لطرح مشاريع طاقة شمسية بقدرة 3200 ميجاوات، ومشاريع لطاقة الرياح بقدرة 800 ميجاوات.
وقال بادماناثان إن «أكوا باور» ستشارك في مناقصة لإقامة محطة تعمل بالرياح بقدرة 400 ميجاوات في مارس. وستشارك في مناقصة محطة التحلية «رابغ 3» التي ستبلغ طاقتها 600 ألف متر مكعب، ومن المتوقع أن تتكلف ما بين 800 و900 مليون دولار.
والمشاريع الأخرى المتوقع طرحها قبل نهاية العام أو مطلع العام المقبل، مجموعة من المحطات في حقل مرجان النفطي، ومحطة تناجيب لتحلية مياه البحر لشركة أرامكو السعودية.
وفي الأسبوع الماضي، وقعت «أكوا» عقداً لتطوير أول مشروع للطاقة الشمسية في المملكة بتكلفة نحو 300 مليون دولار. وستشيد المحطة بنظام البناء والتشغيل والتملك بموجب عقد مدته 25 عاماً.

اقرأ أيضا

التجارة الخارجية بين الإمارات ومصر تنمو 14% إلى 20 مليار درهم