السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«أتش كيو».. عين كريستالية تستشرف المستقبل

«أتش كيو».. عين كريستالية تستشرف المستقبل
19 فبراير 2020 00:02

نسرين درزي (أبوظبي)

لا يمكن لركاب السيارات العابرة بالاتجاهين على طريق شاطئ الراحة أن يمروا بالمكان من دون أن يخطف المبنى الدائري الأول من نوعه في الشرق الأوسط أنظارهم، فهذه التحفة الزجاجية المتلألئة في منطقة الدانة، والأشبه بقطعة كريستال مسطحة، شكلت منذ تشييدها في العام 2008 سابقة في مجال الهندسة المعمارية، ومنحت العاصمة أبوظبي بصمة استثنائية في بناء صروح جمالية على قاعدة رسم الجواهر وتجسيدها واقعاً على الأرض.

كسر القاعدة
التفرد الذي يتمتع به المبنى الذي عرف لاحقاً باسم «أتش كيو» (HQ)، لا يعود إلى كونه من فئة الأبراج الشاهقة، إذ يبلغ ارتفاعه 120 متراً فقط، ولا لإطلالته الساحرة على المدينة وبحرها وقنواتها المائية، وإنما لشكله المغاير الذي كسر نمط المباني التقليدية، واحتفظ لنفسه بخاصية يُنظر إليها دائماً بفضول الاستكشاف وحالة ملازمة من الإبهار. وقد أضاف بموقعه اللافت عند بوابة أبوظبي ضمن فئة المباني المكتبية وعلى بعد 10 دقائق من مطارها الدولي، علامة فارقة في تكوين الملامح المشرقة للعاصمة ضمن سجل أهم الإنجازات التي سطرتها «الدار العقارية» بالتعاون مع شركة الهندسة الإسبانية «MZ & Partners».
واللافت، أن جماليات المبنى الدائري تسربت إلى تصاميمه الداخلية، فعلى الرغم من محدودية مساحته العرضية إلا أن التصميم استغل كل زواياه بأسلوب عصري رشيق، مع التركيز على الطاقة الضوئية التي تتيحها واجهاته الزجاجية الغالبة على الكتلة المعمارية.

صياغة التفاصيل
وهنا حيث مكاتب «الدار»، يشعر الموظف والضيف أنهما في بيئة عمل مثالية تنبض بالإيجابية في كل تفصيل ومن كل جانب. وأول ما يجدر التوقف عنده حين الولوج إلى بهوه الرئيس، المصاعد فائقة السرعة والتي تجري كما الدم في الشريان، فهي تقطع 6 أمتار في الثانية الواحدة بين الطبقات المكشوفة على الحياة كنموذج من حجم الإبداع في صياغة تفاصيله والتي استحق عليها المبنى جائزة «أفضل تصميم مستقبلي» في مؤتمر «Building Exchange».
كما أنه من أوائل «المباني الخضراء» في أبوظبي، وحاز عند افتتاحه تصنيف الفئة المميزة وفق نظام «LEED» المتبع لدى مجلس البناء الأخضر الأميركي.
وأحدث المبنى الذي يعد أبرز الأيقونات المعمارية في العالم طفرة نوعية في مستوى المباني المكتبية في الدولة، وحظي بإقبال كبير من شركات حرصت على أن تكون جزءاً من مبنى «أتش كيو» للاستفادة من مواصفاته. ومن الأمور اللافتة في المبنى، كمية الزجاج الفاخر في تصميمه الخارجي والمطرزة بأجود أنواع الألمنيوم، بالتوازي مع عوامل جذب كثيرة أخرى، منها وجوده في محاذاة «المارينا» المتربع في قلب منطقة الدانة والذي يعد مركزاً رئيساً لليخوت والقوارب والحافلات المائية والمراسي الخاصة.

تعزيز الاستدامة
عن الأهمية المعمارية التي يسجلها «أتش كيو» كأول مبنى دائري من نوعه، قال معن العولقي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في «الدار العقارية»، إنه يعد أحد أهم مشاريع الشركة في أبوظبي لتميزه على أكثر من صعيد، كموقعه على مسافة قريبة من أهم الوجهات الترفيهية والتجارية في منطقة شاطئ الراحة وجزيرة ياس. وذكر أن «الدار» استطاعت من خلاله تعزيز مكانتها لتصبح أبرز مطور عقاري في أبوظبي مع لعب دور محوري في رسم ملامح الأفق العمراني المزدهر للإمارة. وذكر أن مفاهيم الاستدامة من أهم ما تم تطبيقه في المبنى الدائري، والتي تعد من أولويات الشركة في حرصها على تحسين الأداء بشكل مستمر لضمان التأثير الإيجابي على الاقتصاد والبيئة، موضحاً أن البناء يتميز باستخدام الزجاج المعالج الذي يتحكم في كمية الضوء الوارد بطريقة تتيح للموظفين الاعتماد على نور الشمس في النصف الأول من النهار، ما يحد من استهلاك الطاقة الكهربائية، فضلاً عن أنه يستخدم نظام التبريد بوساطة المياه الباردة لإدارة التكييف، ما يساعد على توفير كفاءة استهلاك الطاقة، وخفض التكاليف المرتبطة بذلك، والحد من الانبعاثات بطريقة ذكية للمحافظة على البيئة وتعزيز الاستدامة.

مبنى مستدام
استخدم في بناء «إتش كيو» الذي يعد من أوائل المباني الخضراء في العاصمة، مواد قابلة للتدوير مثل الزجاج والفولاذ والإسمنت وعناصر مسبقة الصنع لتقليل حجم النفايات والحاجة إلى تدويرها. ويتضمن نظاماً أوتوماتيكياً لمساعدة مستخدمي المبنى للتخلص من النفايات على نحو لا يلحق الضرر بالبيئة.

مرافق استثنائية
يتمتع المبنى الدائري بمرافق استثنائية تشمل مصاعد فائقة السرعة، ومواقف فسيحة تعتبر من أعلى المعدلات في أبوظبي. ويتميز بموقعه على مقربة من الوجهات الترفيهية والتجارية في منطقة الدانة والمناطق المجاورة. وصنف بحسب خبراء بأنه من «أبرز المعالم المعمارية الحديثة في المنطقة».

6 حقائق
1- أهم معالم أبوظبي وأول مبنى دائري في الإمارة والشرق الأوسط.
2- يقصده السياح بغرض استكشافه والتقاط الصور التذكارية في محيطه.
3- يتألف من 23 طابقاً، ومزود بأحدث التجهيزات التقنية واللوجستية.
4- منذ بدء التخطيط للبناء حاز البرج عدداً من الجوائر مثل «أفضل تصميم مستقبلي».
5- أرضياته وجدرانه مكسية بالرخام، ووفقاً لأعلى المواصفات العالمية لأماكن إدارة الأعمال.
6- 50 ألف متر مربع من المكاتب الفخمة، موزعة على 23 طابقاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©