الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة تطالب بممرات إنسانية في سوريا

الأمم المتحدة تطالب بممرات إنسانية في سوريا
19 فبراير 2020 03:36

عواصم (وكالات)

حذرت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية عدّة من تداعيات الوضع الكارثي في شمال غرب سوريا، خصوصاً على الأطفال في منطقة تؤوي أساساً ثلاثة ملايين شخص نحو نصفهم من النازحين. فيما توفي 7 أطفال جراء درجات الحرارة المتدنية والأوضاع الإنسانية «المروعة» في المخيمات.
وأعلنت الأمم المتحدة أمس، أن رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة لها ميشيل باشليه دعت إلى إقامة ممرّات إنسانية في شمال غرب سوريا، حيث وصفت تداعيات هجوم الجيش السوري بـ«المروّعة». ونقل البيان عن باشليه قولها «لم يعد هناك وجود لملاذ آمن، ومع تواصل هجوم الجيش والزجّ بالناس باتّجاه جيوب أصغر وأصغر، أخشى من أن مزيداً من الناس سيقتلون».
ويواصل الجيش السوري هجومه على آخر جيب رئيس للمعارضة، ما يثير مخاوف من حدوث كارثة إنسانية وسط هرب المدنيين من المنطقة.
وأفاد البيان بأن باشليه وصفت الأزمة الإنسانية الناجمة عن العملية بـ«المروّعة». وقالت «كيف يمكن لأحد تبرير تنفيذ هجمات عشوائية وغير إنسانية كهذه؟».
وتقدّر الأمم المتحدة أن الهجوم على إدلب دفع نحو 900 ألف شخص للنزوح منذ مطلع ديسمبر. ويقيم في المنطقة التي تشمل أجزاء من محافظة حلب كذلك نحو ثلاثة ملايين شخص، نزح نصفهم أساساً من مناطق أخرى في البلاد.
ودعت باشليه جميع الأطراف إلى فتح ممرّات إنسانية تسمح بمرور آمن للمدنيين الذين علق العديد منهم في مناطق خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة. وقالت «يواجهون حالياً خطراً هو الأكبر على الإطلاق، مع قليل من الأمل أو الضمانات للعودة الآمنة والطوعية إلى مناطقهم الأصلية أو المناطق التي يختارونها». وتشير الأمم المتحدة إلى أن مخيّمات النزوح تغصّ بالعدد الهائل من الناس الذين يبحثون على ملاذ، بينما فر الكثير من النازحين القلقين على حياتهم من المخيّمات.
بدورها، أدانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أمس، ما يتعرض له الأطفال في مناطق شمال غربي سورية، وأكدت أنهم محاصرون بين العنف والبرد القارس ونقص الغذاء.
وقالت المنظمة، في بيان أمس، إن «أعمال العنف الشديدة في شمال غرب سورية أدت إلى تشرُد ما يزيد على 500 ألف طفل منذ الأول من ديسمبر من عام 2019».
ونقل البيان عن هنريتا فور، المديرة التنفيذية لـ«اليونيسف»، القول: «لا يمكن بأي حال من الأحوال تبرير الوضع السائد في الشمال الغربي، حتى ضمن حيثيات الأزمة في سورية». ولفتت إلى أن «الأطفال والعائلات محاصرون بين العنف والبرد القارس ونقص الغذاء والظروف المعيشية البائسة، في آنٍ معاً»، وشددت على أن «مثل هذا التجاهل الشديد لسلامة ورفاهية الأطفال والعائلات هو خارج حدود السلوك المقبول، ويجب ألا يستمر».
إلى ذلك، توفي 7 أطفال، بينهم طفل رضيع لم يتجاوز عمره السبعة أشهر، جراء درجات الحرارة المتدنية والأوضاع الإنسانية «المروعة» في المخيمات، وفق ما أفادت منظمة «سايف ذي شيلدرن» أمس.
وقال سونيا كوش من المنظمة «نخشى أن ترتفع حصيلة القتلى نتيجة الأوضاع غير الإنسانية تماماً التي يجد النساء والأطفال أنفسهم فيها، وسط درجات حرارة تحت الصفر، ومن دون سقف فوق رؤوسهم أو ثياب شتوية تدفئهم».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©