السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ختامي هجن «الوثبة 2019» ينطلق الأربعاء المقبل

ختامي هجن «الوثبة 2019» ينطلق الأربعاء المقبل
17 فبراير 2019 00:08

عبد الله عامر (أبوظبي)

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق الأربعاء المقبل منافسات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن العربية الأصيلة «الوثبة 2019»، ويستمر حتى 2 مارس المقبل، وتتنافس خلاله المطايا من هجن أبناء الدولة ودول مجلس التعاون لحصد الناموس ونيل أغلى الرموز.
ويمثل «ختامي الوثبة» حدثاً مهماً في عالم سباقات الهجن، منذ انطلاقته الأولى في عام 1980، حيث بات مقصداً لجميع الملاك القادمين من دول الخليج، وذلك للأهمية التاريخية التي يمثلها ميدان الوثبة من جهة والمهرجان من جهة ثانية، وذلك في ظل الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة للرياضات التراثية، بعد أن وضع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حجر الأساس لها من خلال دعم سباقاتها بأغلى الجوائز والمحافظة على السلالات المحلية، وتوفير البنية التحتية اللازمة لإقامة المهرجانات الخاصة برياضة الأصايل.
ويشارك في المهرجان هذا العام أكثر من 15 ألف مطية تركض على مدار 320 شوطاً خصصتها اللجنة المنظمة في مختلف الفئات، بدءاً من سن الحقايق وحتى اليوم الختامي للحول والزمول، إذ تتنافس على 52 رمزاً هي الأغلى في سباقات الهجن على الإطلاق.
وخصصت اللجنة المنظمة برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، جوائز نقدية قيمة للفائزين في كل الأشواط، إذ تعد جوائز المهرجان الأعلى في ختاميات الهجن.
وستكون بداية المنافسات مع سن الحقايق على مدار يومين وعبر 70 شوطاً، منها 30 شوطاً في اليوم الأول و40 في اليوم الثاني لهجن الجماعة، وفي اليوم الثالث تنطلق تحديات المطايا مع سن اللقايا عبر 42 شوطاً ستشهد فيها الأشواط المسائية 8 رموز للمفتوح والإنتاج.
في اليوم الرابع ستبدأ هجن أصحاب السمو الشيوخ أول مشوارها مع اللقايا عبر 30 شوطاً و4 رموز مسائية، فيما يشهد اليوم الخامس منافسات سن الإيذاع للجماعة عبر 36 شوطاً توزعت بين الفترتين الصباحية والمسائية والصراع على 8 رموز في الفترة المسائية، وفي اليوم السادس تتنافس هجن أصحاب السمو الشيوخ لسن الإيذاع على مدار 29 شوطاً و4 رموز.
ويشهد اليوم السابع أول تحديات سن الكبار مع منافسات الثنايا للجماعة عبر 28 شوطاً، وتتنافس المطايا على 8 رموز في الفترة المسائية، فيما يشهد اليوم الثامن تحديات الثنايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ والمنافسة على 4.
وتدشن منافسات الحول والزمول فعاليات اليوم التاسع وبدء مشوار التحديات الكبرى لهجن الجماعة وهجن أصحاب السمو الشيوخ، إذ تقام منافسات الحول والزمول عبر 24 شوطاً، منها 12 شوطاً في الفترة الصباحية ومثلها في الفترة المسائية، بينما يشهد عاشر أيام المهرجان منافسات الحول والزمول والسودانيات لهجن الجماعة، إذ ستكون الإثارة حاضرة عبر 22 شوطاً والمنافسة على 8 رموز في الفترة المسائية، هي الرموز الأغلى حيث خصصت اللجنة المنظمة 4 سيوف و4 بنادق للفائزين بالناموس.
ويختتم المهرجان فعالياته 2 مارس المقبل بمنافسات الحول والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ، إذ ستكون الإثارة على أشدها من أجل حصد أغلى رموز الختاميات في الفترة المسائية ولنيل سيف صاحب السمو رئيس الدولة للحول المحليات في الشوط الرئيس الأول، بالإضافة إلى مليوني درهم، وفي الشوط الثاني للزمول المحليات بندقية ومليون ونصف المليون درهم، بينما يحصد الفائز في شوط الحول المهجنات سيفاً ومليوني درهم، فيما يحصد الفائز في شوط الزمول المهجنات بندقيةً ومليوناً ونصف المليون درهم.

الفحص يبدأ بـ «الجماعة»
تبدأ صباح اليوم هجن الجماعة المشاركة في أشواط الرموز عملية الفحص المسبق التي تحدد إمكانية مشاركة المطايا في السباقات، وحددت اللجنة البداية مع المشاركين في أشواط الحقايق والأبكار والجعدان والخاصة بالإنتاج، على أن تبدأ غداً عملية الفحص الخاصة بأشواط الحقايق المفتوح للأبكار والجعدان.

وتحضر بعد غدٍ المطايا المشاركة في أشواط اللقايا وثمانية رموز خاصة بالمفتوح والإنتاج، وفي يوم الخميس المقبل ستجري الهجن المشاركة في أشواط الإيذاع عملية الفحص، وحددت اللجنة يوم السبت المقبل لفحص الهجن المشاركة في أشواط رموز الثنايا، على أن تختتم عملية الفحص 26 فبراير مع الحول والزمول، وتبدأ عملية الفحص يومياً من الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساء.

ترتيبات التسجيل
اختتمت أمس عملية التسجيل الخاصة بهجن الجماعة، وذلك عبر برنامج المركاض الذكي ومقر اتحاد سباقات الهجن في منطقة الوثبة بأبوظبي، بعد أن انطلقت يوم الأربعاء الماضي، وشهدت عملة التسجيل مشاركة كبيرة من ملاك الهجن من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، فيما تبدأ اليوم عملية التسجيل الخاصة بهجن أصحاب السمو الشيوخ، وتستمر على مدار يومين، حيث تختتم في الساعة الرابعة من مساء يوم غدٍ.

شروط وضوابط
اعتمدت اللجنة المنظمة للمهرجان شروط وضوابط المشاركة في السباقات، إذ سيتم إخضاع الهجن الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى من كل شوط لفحص المواد المحظورة، وفي حالة ثبوت الحالة يتم حرمان المشارك من جميع جوائزه في السباق، ولا يحق للهجن المسجلة في الأشواط الرئيسة المشاركة في غير الأشواط المسجلة بها، وعند التسجيل في الأشواط الرئيسة وعدم تقديم معلومات كافية عن المطية المسجلة، يحق للجنة المنظمة أن تقوم بشطبها نهائياً.

وكذلك لا يحق المشاركة للمطية المحلقة، ولا يحق أن تشارك المطية أكثر من مرة في السباقات، ولا يحق الترفيع بين الأشواط، ويمنع منعاً باتاً استخدام جهاز الصدمة الكهربائية، كما لا يجوز تغيير اسم المطية من دون إخطار اللجنة المنظمة.

مفاجأة تسعد الجميع
أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان بشرى سارة لجميع ملاك الهجن المسجلين ضمن السجلات الرسمية للاتحاد والمشاركين في مختلف الأحداث الخاصة بسباقات الهجن، حيث تم إعفاء جميع الهجن الموقوفة من غرامة التوقيف لمدة 6 أشهر، كما تم تحديد الغرامة الخاصة بالمخالفات بـ 25 ألف درهم فقط، وإلغاء التوقيف بعد دفع الغرامة.
وسرت هذه القرارات منذ أمس الأول، وفور إصدار القرارات أعرب الملاك والمضمرون عن شكرهم الجزيل للقيادة الرشيدة على القرارات التي ستساهم في ازدياد نسبة المشاركة في المهرجان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©