الاتحاد

الاقتصادي

تراجع أرباح «سوسيتيه جنرال» 30,6% خلال الربع الثالث

سيدة تقود دراجتها بجوار فرع لبنك “سوسيتيه جنرال” في باريس

سيدة تقود دراجتها بجوار فرع لبنك “سوسيتيه جنرال” في باريس

تراجعت أرباح “سوسيتيه جنرال”، ثاني أكبر بنك فرنسي، 30,6% خلال الربع الثالث، متأثرة بتكاليف تتضمن خفض قيمة ديون يونانية، في حين ألغى البنك توزيعات أرباح 2011 للمحافظة على رأس المال.
وقال البنك أمس إنه باع عشرة مليارات يورو من الأصول عالية المخاطر بين يوليو ونوفمبر بتكلفة بلغت 121 مليوناً قبل حساب الضرائب. وشأنه شأن منافسه الأكبر “بي.إن.بي باريبا”، أعلن “سوسيتيه جنرال” عن مبيعات أصول كبيرة لمحاولة سد عجز رأسمالي قدره عند 2,1 مليار يورو (2,9 مليار دولار). وذكر البنك أن قيمة محفظة الأصول عالية المخاطر التي تشمل أوراقاً مالية معززة برهون عقارية بلغت 18,6 مليار يورو في نهاية أكتوبر.
وقال فريدريك أوديا، الرئيس التنفيذي للبنك في بيان، “نعطي الأولوية لتقوية رأسمال المجموعة”، مضيفاً أنه سيكون هناك خفض “كبير” للمكافآت في وحدتي الأنشطة المصرفية التجارية والاستثمارية. وتراجعت أرباح الربع الثالث إلى 622 مليون يورو من 896 مليونا في الفترة ذاتها قبل عام. وبالمقارنة كان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته “رويترز” 858 مليون يورو.
وخفض البنك قيمة حيازاته من الديون اليونانية 60% وهو ما قام به أيضا منافسه الأكبر “بي.إن.بي”. وخفض “سوسيتيه جنرال” أيضاً قيمة بعض أنشطة الائتمان الاستهلاكي بمقدار 200 مليون يورو. ويقوم “سوسيتيه جنرال” وسائر البنوك الأوروبية بتقليص تعرضهم إلى الديون السيادية لمنطقة اليورو.
وفي الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر، تراجعت حيازات البنك من ديون الدول الواقعة على أطراف منطقة اليورو إلى 3,43 مليار يورو من 3,65 مليار. لكن حيازاته من الديون الإيطالية زادت قليلاً إلى 1,57 مليار يورو من 1,55 مليار.

اقرأ أيضا

"شروق": تقدم الإمارات في جذب الاستثمارات الأجنبية يعكس مكانتها العالمية