عربي ودولي

الاتحاد

رئيس وزراء لبنان يلتقي وفداً من مؤسسة التمويل الدولية

حساب دياب رئيس الحكومة اللبناني

حساب دياب رئيس الحكومة اللبناني

يلتقي رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، اليوم الثلاثاء في العاصمة بيروت، وفداً من مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، لبحث سبل الخروج من الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.
وكانت الوكالة الوطنية أفادت في وقت سابق أن دياب سيلتقي وفداً من صندوق النقد الدولي الذي طلبت السلطات منه تقديم مساعدة تقنية، قبل أن تحذف خبرها، وتورد أن دياب سيجتمع بوفد من مؤسسة التمويل الدولية، الأمر الذي أكده مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.
وأعلن متحدث باسم صندوق النقد الدولي، الأربعاء الماضي، أن الحكومة اللبنانية طلبت من المنظمة الدولية تقديم «مشورة ومساعدة تقنية حول تحديات الاقتصاد الكلي التي تواجه الاقتصاد» اللبناني.
ورجح مصدر مقرب من الملف أن يلتقي دياب بوفد صندوق النقد الدولي، بعد غد الخميس، لبحث مسألة المساعدة التقنية، مشيراً إلى أنه من المفترض أن يلتقي الوفد أيضاً حاكم مصرف لبنان.
ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة اقتصادية متسارعة مع شح في السيولة وارتفاع في أسعار المواد الأساسية وفرض المصارف إجراءات مشددة على العمليات النقدية وسحب الدولار. كما تنتظر البلاد استحقاقات مهمة، على رأسها تسديد جزء من الدين العام المتراكم الشهر المقبل.
وبلغ الدين العام في لبنان نحو 92 مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من 150 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.
وتتزامن الأزمة الاقتصادية مع اقتراب استحقاق سندات «اليوروبوندز» بقيمة 1,2 مليار دولار، ما يثير جدلاً في لبنان وسط انقسام حول ضرورة تسديده في موعده في التاسع من مارس المقبل أو التخلف عنه.
ورجحت مؤسسة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية إعادة هيكلة الدين الحكومي للبنان بشكل ما.
وأضافت أن استدامة القدرة على الوفاء بالدين ستكون مشروطة بعملية إصلاح مالي وهيكلي جادة للبنان.

اقرأ أيضا

فرنسا تسجل رقماً قياسياً لوفيات كورونا في 24 ساعة بلغ 499