الاتحاد

الاقتصادي

البوسنة والهرسك تطرح فرصاً استثمارية خلال مؤتمر بسراييفو

تطرح البوسنة والهرسك عشرات الفرص الاستثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب، خلال مؤتمر سراييفو الاستثماري الأول، الذي سيعقد مطلع شهر أبريل المقبل، وفقا لسفارة البوسنة والهرسك في أبوظبي أمس.
وقال رادومير كوسيتش سفيرالبوسنة والهرسك لدى الدولة في بيان صحفي إن الفرص الاستثمارية التي ستعرض على المشاركين تقدر بمليارات الدولارات في كافة القطاعات الحيوية.
وسيضم المؤتمر الذي سيعقد في 6 و 7 إبريل القادم في “سراييفو” عدداً كبيراً من الجهات الحكومية والخاصة والتي ستقوم بعرض الفرص الاستثمارية المتوفرة حالياً في سوق البوسنة والهرسك.
و يهدف المؤتمر الذي ينظمه بنك التنمية الإسلامي وبنك البوسنة الدولي إلى جذب الاستثمارات الاجنبية للسوق المحلية في ظل توجه البوسنة والهرسك لمزيد من الانفتاح على الأسواق العالمية، لاسيما في ظل تسارع الخطوات التي تم إجازها على طريق الانضمام للاتحاد الاوروبي.
وأوضح كوسيتش أن المؤتمر يعقد على إثر الزيادة الكبيرة في حجم الاستثمارات الأجنبية في البوسنة والهرسك، وتزايد اهتمام الشركات العالمية للاستثمار في قطاعات الطاقة والكهرباء والمياه والزراعة والخدمات المصرفية والسياحة والسياحة العلاجية وغيرها.
وأشار السفير إلى أن الاستثمارات الخليجية في البوسنة والهرسك بلغت نحو 360 مليون درهم، وهي تتركز في القطاعات المالية والعقارية، و البنية التحتية، في حين تملك عدة مؤسسات مالية عدداً من الاستثمارات الضخمة في البلاد.?ولفت الى أنه يتقدم المستثمرين الخليجيين في البوسنة والهرسك بنك التنمية الاسلامي في جدة و مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الاسلامي وعدد من الشركات الكويتية والسعودية.?وسيشارك في المؤتمر نخبة من كبار المسؤولين والخبراء وصناع القرار وممثلين عن عدد من كبريات الشركات في العالمين العربي والاسلامي، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الماليزي السابق ماهاتير محمد.
وقال سفير البوسنة والهرسك في أبوظبي: “نتطلع إلى زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية مع دولة الإمارات باعتبارها المركز التجاري الأكثر نشاطاً في المنطقة وأحد أهم المراكز التجارية في العالم”.
وأضاف “إن العلاقات الاقتصادية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون الخليجي تتطور بوتيرة متسارعة، حيث وصل عدد الشركات الإماراتية والخليجية التي دخلت السوق البوسني خلال العامين الأخيرين 15 شركة منها 3 شركات حكومية”.

اقرأ أيضا

«آيرينا»: الإمارات لاعب بارز في نشر حلول الطاقة المتجددة عالمياً