الاتحاد

الإمارات

قادة الاتحاد يتفقون على توحيد التعليم وإنشاء جامعة خليجية

زايد أعطى التعليم أولوية قبل قيام الاتحاد وبعده وشجع ابناء الاتحاد على التعليم بصرف رواتب شهرية للطلبة

زايد أعطى التعليم أولوية قبل قيام الاتحاد وبعده وشجع ابناء الاتحاد على التعليم بصرف رواتب شهرية للطلبة

من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنزا يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.


قرروا في اجتماعات عجمان 1969 تدريس التراث وتعليم الفتيات والكبار والبدو
قادة الاتحاد يتفقون على توحيد التعليم وإنشاء جامعة خليجية

اهتم قادة الاتحاد التساعي في اجتماعاتهم المتوالية منذ بدء مشوار الوحدة، بكل ما من شأنه أن يوطد أركان المشروع الرائد في منطقة الخليج.
وفي اجتماعات عقدوها بعجمان عام 1969، ركز القادة على قضية التعليم وأولوها اهتماماً خاصاً، باعتبارها قضية جوهرية وشديدة الأهمية لشعوب الإمارات التسع سواء في سعيها نحو الوحدة أو حتى للإسراع بدمج أبناء المنطقة عموماً في حركة التحديث والتطوير التي ستنطلق لاحقاً في شتى أنحاء الخليج.
وبالتالي، كان لا بد أن يكون هناك قرار في هذا الشأن.
والذين يطالعون نصوص القرارات الصادرة في أبريل 1969، سيذهلون لتلك النظرة المستقبلية الواعية فيما يخص التعليم، التي كان يتمتع بها الآباء المؤسسون في ذاك العهد البعيد.
فقد تحدثوا قبل أكثر من 40 عاماً عن طموحهم من أجل “وضع الخطط اللازمة لتدريس التراث العربي والإسلامي، وتعليم الفتيات، وإعداد المعلمين، وتعميم وتنويع التعليم المهني والصناعي، ومحو الأمية، وتعليم الكبار والبدو والعمل على استقراراهم وتوطينهم، وإنشاء جامعة للاتحاد والعناية بالصحة المدرسية”.
ولتيسير الوصول إلى تلك الغايات النبيلة، قرر الحكام إنشاء إدارة اتحادية للتربية والتعليم، لاتحاد الإمارات العربية، مهمتها “العمل على توحيد نظم التربية والتعليم في الإمارات أعضاء الاتحاد”، بما يعنيه ذلك من توحيد للمناهج والكتب الدراسية، والمراحل التعليمية، ونظم الامتحانات وقبول الطلاب ونقلهم وتحويلهم بين مختلف مدارس الإمارات”.
وكانت تلك خطوة رائدة من شأنها دمج أجيال تلو الأخرى في نظام تعليمي واحد، الأمر الذي كان سيعزز مشروع الوحدة ويزيده رسوخاً ومتانة إن تم إنجازه.
وأوكل الحكام للإدارة الجديدة “جميع الشؤون المتعلقة بالتربية والتعليم في الاتحاد، والإشراف على رسائل النهوض بهما على خير وجه”.
وتقرر تشكيل مجلس يسمى “مجلس التربية والتعليم”، للإشراف على الإدارة الاتحادية والقيام بجميع شؤونها. ويتألف من تسعة أعضاء يمثل كل إمارة عضو واحد.
ويصدر بتعيين الأعضاء ورئيسهم قرار من المجلس الاتحادي المؤقت.
ويقوم مجلس التربية والتعليم باقتراح السياسة العامة التي تسير عليها الإدارة الاتحادية وتصريف أمورها، وله أن يتخذ ما يراه لازماً من القرارات لتنفيذ تلك السياسة ولتحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله الإدارة الاتحادية.
ووفق نص القرار الصادر، يتولى المجلس المهام التالية: رسم خطة لتحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله الإدارة الاتحادية، واقتراح القوانين المتعلقة بشؤون التربية والتعليم في الاتحاد وعرضها على المجلس الاتحادي المؤقت، وإصدار القرارات واللوائح الداخلية والقرارات المتعلقة بالشؤون الفنية والإدارية والمالية للإدارة الاتحادية، وذلك في حدود الميزانية المرصودة لها، وإصدار القرارات المتعلقة بتعيين العاملين بالإدارة الاتحادية وترقيتهم ونقلهم وتحديد رواتبهم وفصلهم، والقيام بكل ما تقتضيه معالجة هذه الشؤون من الاتصال بأية دولة أو هيئة أو منظمة أجنبية أو عالمية.
وتقرر أيضاً إعداد مشروع ميزانية الإدارة الاتحادية وعرضه على المجلس الاتحادي المؤقت للموافقة عليه، والنظر في كل ما يرى المجلس الاتحادي المؤقت إحالته إليه من المسائل التي تدخل في اختصاص الإدارة الاتحادية، وتقديم تقرير سنوي للمجلس الاتحادي المؤقت يتضمن تفاصيل الأعمال التي أنجزتها الإدارة الاتحادية خلال العام المنصرم.
ونص القرار الصادر أيضاً على أنه يجوز لمجلس التربية والتعليم أن يعهد ببعض اختصاصاته إلى لجنة أو لجان يشكلها من بين أعضائه، وللمجلس كذلك أن يفوض أحد أعضائه أو أحد مديري الوحدات الإدارة في القيام بمهمة محددة.
ويكون المدير العام مسؤولاً أمام المجلس الاتحادي المؤقت عن تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أغراض الإدارة الاتحادية للتربية والتعليم، وعن مزاولته لاختصاصاته.
وأوضح القرار أن اجتماعات مجلس التربية والتعليم لا تصح إلا بحضور ستة أعضاء على الأقل، وتصدر القرارات بأغلبية آراء الحاضرين. وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه المدير العام.
كذلك تقرر أن تضطلع الوحدة الإدارية المختصة بشؤون التربية والتعليم في كل إمارة بما يلي: الإشراف على إدارة شؤون التربية والتعليم وفقاً للقوانين والقرارات المحلية في كل ما يتعلق بالمسائل التي لم يسند الاختصاص بصددها الى مجلس التربية والتعليم، وتنفيذ القوانين واللوائح والقرارات الاتحادية المتعلقة بشؤون التربية والتعليم، وتتولى كل إمارة لا توجد لديها وحدة إدارية مختصة بشؤون التربية والتعليم، إنشاء وحدة إدارية لتحقيق الأهداف المرجوة.

من ذاكرة الروح 1986

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير


تخريج الدفعة الأولى من طلبة الانتساب بجامعة الإمارات

6 يناير - شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة الانتساب الموجه بالجامعة، وأعلن معاليه أن خريجي الانتساب الموجه يحق لهم التقدم للدراسات العليا للحصول على الماجستير والدكتوراه.

تسيير أول خط جوي بين دبي والقاهرة

13 يناير - وقع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي، رئيس شركة طيران الإمارات الذي يزور القاهرة، والسيد علي زيكو رئيس هيئة الطيران المدني المصري على اتفاقية لتسيير أول خط جوي بين دبي والقاهرة.

مشروع زراعي يروى بمياه البحر في الشارقة

14 يناير - افتتح صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة المشروع الزراعي الذي يروى بمياه البحر مباشرة، الذي تم تنفيذه بمدينة كلباء لإنتاج بذور (هلا فايت) التي تحتوي على بروتين يصلح غذاء للماشية.

افتتاح المرحلة الأولى من توسعات ميناء الفجيرة

15 يناير - افتتح سعادة الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد، رئيس هيئة ميناء الفجيرة البحري المرحلة الأولى من توسعات الأرصفة التي يجري تنفيذها في الميناء.
فبراير

افتتاح مصنع العين لتعليب الخضراوات

5 فبراير - افتتح سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية مصنع العين لتعليب الخضراوات. وأشاد سموه في هذه المناسبة بجهود صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة في دعم الإنتاج الزراعي والسياسة الزراعية في الدولة.

الدولة تنضم إلى عضوية المعهد الدولي للإدارة ببروكسل

12 فبراير - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 14 لسنة 1986 بشأن انضمام الدولة ممثلة بمعهد التنمية الإدارية إلى عضوية المعهد الدولي للإدارة ببروكسل.

انضمام الدولة إلى مكتب الحكومات الدولي للمعلومات

16 فبراير - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة مرسومين اتحاديين بالموافقة على انضمام دولة الإمارات إلى مكتب الحكومات الدولي للمعلومات، والموافقة على اتفاقية إنشاء مركز تدريب إقليمي في الدولة بالتعاون مع مكتب الحكومات الدولي للمعلومات.

21 اتفاقية للتعاون المشترك مع دول عربية وأجنبية

17 فبراير - أصدرت وزارة الخارجية مذكرة عن دراسة بشأن الاتفاقيات التي وقعتها مع عدد من الدول في إطار التعاون المشترك مع الدول العربية والأجنبية، أوضحت أن عدد الاتفاقيات التي وقعتها الدولة مع عدد من الدول بلغ 21 اتفاقية مشتركة.

اتفاقية لتشغيل مركز إقليم معلومات الطيران الخاص بالدولة

28 فبراير - وقع وكيل وزارة المواصلات المساعد للشؤون المالية والإدارية للطيران المدني، ومدير الملاحة الجوية في شركة الراديو العالمية على اتفاقية بين الوزارة والشركة لتشغيل مركز إقليم معلومات الطيران الخاص بالدولة، تنفيذاً لقرار صادر من مجلس الوزراء في هذا الشأن.
مارس

إنشاء أول مكتبة عامة برأس الخيمة

18 مارس - أمر صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة باتخاذ الإجراءات والترتيبات الخاصة بإنشاء أول مكتبة عامة برأس الخيمة فوراً، لتكون نواة لجميع الأنشطة الثقافية بالإمارة.



تنفيذ محطة توربينات جبل علي الغازية

18 مارس - تم توقيع اتفاقية تنفيذ محطة توربينات جبل علي الغازية ومجمع تحلية المياه بتكلفة 482.8 مليون درهم.


اتفاقية لإنشاء مصنع ألمنيوم في أم القيوين

24 مارس - وقع صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا حاكم أم القيوين اتفاقية بإنشاء مصنع لتصنيع الألمنيوم في أم القيوين، بطاقة إنتاجية قدرها 120 ألف طن في العام، وبتكلفة 650 مليون دولار أميركي.


افتتاح مشروع الشركة العربية لإنتاج الدواجن بالفجيرة

28 مارس - افتتح صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة مشروع الشركة العربية لإنتاج الدواجن بالفجيرة الذي أقامته الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، بالتعاون مع حكومة الفجيرة. ووجه سموه كلمة أشاد فيها بالمشروع الذي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي.


إنشاء أول كلية للتمريض بالدولة

30 مارس - أعلنت وزارة الصحة بأنه تقرَّر إنشاء أول كلية للتمريض بالإمارات بالتعاون بين وزارة الصحة وجامعة الإمارات، لتخريج المواطنات الحاصلات على درجة البكالوريوس في العلوم التمريضية.
أبريل

الدولة تنضم إلى المنظمة الدولية للأرصاد الجوية

1 أبريل - وافق مجلس الوزراء في جلسته برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء على انضمام الدولة إلى المنظمة الدولية للأرصاد الجوية.


إجراء أول عملية من نوعها لتوسيع صمامات القلب بدون جراحة بمستشفى المفرق

1 أبريل - تم بمستشفى المفرق بأبوظبي بنجاح إجراء أول عملية من نوعها في الدولة لتوسيع صمامات القلب بدون جراحة، لطفل صومالي يبلغ من العمر 13 عاماً.


اكتشافات جديدة للبترول والغاز بأبوظبي

3 أبريل - أعلنت شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية، اكتشافات جديدة للبترول والغاز الطبيعي في منطقة امتيازها. وأوضح التقرير السنوي للشركة أنه تم في العام الماضي حفر 88 بئراً تطويرية، منها 51 بئراً إنتاجية، و21 حاقنة، و16 للإمداد بالمياه.


«طيران الإمارات» تدشن أول رحلة إلى مطار القاهرة

3 أبريل - افتتحت شركة طيران الإمارات الخط الجوي المباشر بين دبي والقاهرة، وغادرت أول رحلة رسمية لطيران الإمارات مطار دبي الدولي إلى القاهرة وعلى متنها عدد من المسؤولين بالشركة.


إنشاء إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة

3 أبريل - قررت وزارة الصحة إنشاء إدارة مركزية جديدة في وزارة الصحة تسمى (إدارة الرعاية الصحية الأولية)، تختص بالإشراف الكامل على مراكز الرعاية الصحية الأولية في المناطق الطبية بالدولة، ووضع الخطط والقواعد العامة المنظمة لسير العمل بها، ومتابعتها وإعداد التقارير الدورية عن نشاطها.


الإمارات في المركز الأول خليجياً بنسبة عدد الإناث إلى الذكور في المراحل التعليمية

3 أبريل - تلقت وزارة التربية والتعليم من مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية الخلاصة الإحصائية عن التعليم في دول الخليج العربية للعام الدراسي 1983/1982، التي اتضح فيها أن دولة الإمارات جاءت في المركز الأول بين دول الخليج في نسبة عدد الإناث إلى عدد الذكور في جميع المراحل التعليمية عدا التعليم العالي.


المنتخب الوطني لكرة القدم في المركز الثاني ببطولة كأس الخليج

8 أبريل - حصل منتخب الإمارات الوطني لكرة القدم على المركز الثاني والميداليات الفضية في ختام بطولة كأس الخليج لكرة القدم بالبحرين.


افتتاح المعهد الثقافي بأم القيوين

20 أبريل - افتتح سمو الشيخ خالد بن راشد المعلا رئيس الديوان الأميري بأم القيوين المعهد الثقافي الذي أنشئ لتقديم خدمات ثقافية مختلفة للمواطنين بأم القيوين.


افتتاح أول فرع لبنك دبي الوطني بلندن

23 أبريل - حضر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزير الدفاع بدولة الإمارات حفل افتتاح أول فرع لبنك دبي الوطني في لندن. وأشاد سموه في كلمة له بهذه المناسبة بالسياسة المالية والإدارية لمجلس إدارة البنك.
مايو

افتتاح المقر الجديد لجمعية أم المؤمنين النسائية

1 مايو - افتتحت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرينة صاحب السمو رئيس الدولة، رئيسة الاتحاد النسائي العام المقر الجديد لجمعية أم المؤمنين النسائية. وأشادت سموها في كلمة ألقتها بهذه المناسبة بالنجاح الكبير الذي حققته المرأة في الإمارات في مختلف المجالات، ومشاركتها البناءة في نهضة بلادها.
يونيو

بدء قبول طلبة الثانوية المواطنين للالتحاق بشرطة أبوظبي

29 يونيو - بدأ أول مرة قبول طلبات حملة الثانوية العامة للمواطنين الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة بأبوظبي.


إجراء أول عملية جراحية كبرى لاستئصال الغدة الدرقية باستخدام التخدير بالإبر الصينية

29 يونيو - تم بمستشفى المفرق في أبوظبي إجراء أول عملية جراحية كبرى لاستئصال الغدة الدرقية، باستخدام التخدير بالإبر الصينية أول مرة في دولة الإمارات والمنطقة العربية في هذا النوع من العمليات.
يوليو

مجلس الوزراء يوافق على الانضمام لـ «الانتربول»

1 يوليو - وافق مجلس الوزراء برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، على كتاب معالي وزير الدولة للشؤون الداخلية بشأن انضمام دولة الإمارات إلى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول).

شركة الشارقة لتسييل الغاز تصدر أول شحنة لليابان

11 يوليو - قامت شركة الشارقة لتسييل الغاز يوم 25 يونيو الماضي بتصدير أول شحنة من الغاز إلى اليابان، في إطار الاتفاق المبرم مع شركة سي. أي. تو اليابانية التي يتم بموجبها تصدير 400 ألف طن من الغاز سنوياً إلى اليابان.
أغسطس

تعيين أول مواطنين مساعدين للطيارين في طائرات البوينج 737

31 أغسطس - أصدر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات تعليماته بتعيين أول مواطنين مساعدين للطيارين بالأطقم الفنية لطائرات البوينج 737 بالشركة.


اتفاقية لمد كابل بحري بين الهند والإمارات

6 سبتمبر - تم في مدينة بومباي الهندية التوقيع على اتفاقية بين دولة الإمارات والهند لتنفيذ مشروع مد كابل بحري بين مدينتي الفجيرة وبومباي بطول 1964 كيلومتراً، وبتكلفة قدرها 57 مليون دولار.


«ألمنيوم أم القيوين» توقع اتفاقية للحصول على تكنولوجيا أمريكية

10 سبتمبر - وقّعت شركة ألمنيوم أم القيوين (أوماكو) اتفاقية مع شركة (إلكوا) الأميركية لتزويدها بالتكنولوجيا والخدمات الفنية اللازمة.

إجراء أول عملية جراحية لتركيب مفصل صناعي

11 سبتمبر - أعلن مستشفى الجزيرة في أبوظبي نجاح أول عملية جراحية لاستبدال مفصل الركبة لمواطنة في الخمسين من عمرها بمفصل صناعي، بواسطة فريق من الجراحين العاملين بمستشفى الجزيرة.

إنشاء أول مصنع من نوعه في الدولة لإنتاج الأنابيب الحديدية

28 سبتمبر - وقّع معالي الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي وزير الدولة، رئيس دائرة البترول والمعادن، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشارقة للتنمية الاقتصادية اتفاقية بين المؤسسة وشركة هيونداي الكورية للأنابيب المحدودة لإنشاء أول مصنع من نوعه في الدولة لإنتاج الأنابيب الحديدية.
أكتوبر

بدء الدراسة بكلية دبي الطبية الخاصة

5 أكتوبر - بدأت الدراسة بكلية دبي الطبية الخاصة بعد استكمال الاستعدادات وأعضاء هيئة التدريس، لبدء الفصل الدراسي الأول من العام الأول للكلية.

فريق طبي بمستشفى توام بالعين يجري أول عملية لزراعة مخ العظام

7 أكتوبر - نجح فريق من الأطباء العاملين بمستشفى توام بمدينة العين في إجراء أول عملية جراحية من نوعها في الدولة، بزراعة مخ العظام لمريض يعاني أوراماً سرطانية منتشرة في جميع أجزاء جسده.
نوفمبر

أول بنك للمعلومات بالدولة

3 نوفمبر - بدأ أول بنك للمعلومات في دولة الإمارات أعماله في أبوظبي. وهو رابع بنك عالمي للمعلومات، ويلبي احتياجات رجال الأعمال والمهندسين، والباحثين والأكاديميين، ورجال السياسة عبر الحاسب الآلي من خلال الأقمار الصناعية.


افتتاح مجمع عيادات شرطة دبي

20 نوفمبر - افتتح مدير دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي مجمع عيادات شرطة دبي الذي يقوم بتقديم الخدمات والرعاية الصحية للعاملين في الشرطة، وجناح الجو، والدفاع المدني، والإطفاء وعائلاتهم، بالإضافة إلى نزلاء السجن المركزي، والمعوقين في مراكز ومخافر شرطة دبي.
ديسمبر

افتتاح المبنى الرئيسي لبنك ستاندرد تشارترد بدبي

1 ديسمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء، ولي عهد دبي المبنى الرئيسي لبنك ستاندرد تشارترد ببر دبي.


افتتاح صالة العين للتزلج على الجليد

4 ديسمبر - نيابة عن سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية افتتح سمو الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان صالة العين للتزلج على الجليد التي بلغت تكلفة إنشائها 20 مليون درهم.


افتتاح مبنى دار القضاء الجديد في الفجيرة

28 ديسمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة مبنى دار القضاء الجديد الذي أقامته وزارة الأشغال العامة والإسكان بالفجيرة. ووجه سموه كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أهمية دور القضاء في تحقيق العدل والأمن للمجتمع مما يعكس مدى التطور الحضاري الذي تشهده دولة الإمارات في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة.

اقرأ أيضا