الاتحاد

الرياضي

كأس الاتحاد تشيكي للمرة الأولى

لاعبات التشيك أثناء التتويج بكأس اتحاد التنس

لاعبات التشيك أثناء التتويج بكأس اتحاد التنس

فازت التشيك على روسيا 3-2 أمس الأول في الدور النهائي من مسابقة كأس الاتحاد للتنس وأحرزت اللقب الأول في تاريخها. وحققت التشيك أمس الأول انتصارين ففازت بترا كفيتوفا على سفتلانا كوزنتسوفا 6-2 و6-2 في إحدى مباراتي الفردي الأخيرتين، ولوسي هراديسكا وكفيتا بيشكه على ماريا كيريلنكو وايلينا فيسنينا 6-2 و6-2 في مباراة الزوجي، فيما فازت الروسية أنازستازيا بافليوتشينكوفا على التشيكية لوسي سافاروفا 6-2 و6-4 في مباراة الفردي الأخيرة.
وشهد اليوم الأول تعادل المنتخبين أيضاً 1-1، أثر فوز الروسية كوزنتسوفا بطلة فلاشينج ميدوز عام 2004 ورولان جاروس عام 2009 على سافاروفا 6-2 و6-3، والتشيكية كفيتوفا على كيريلنكو 6-2 و6-2.
وكانت التشيك تبحث عن لقبها الأول منذ فوز تشيكوسلوفاكيا به عام 1988. وخاضت روسيا هذا الدور من دون فيرا زفوناريفا المصنفة السابعة عالمياً بعد انسحابها بسبب إصابتها في كتفها خلال دورة موسكو قبل أسبوعين، وحلت بدلاً منها فيسنينا التي لعبت مباراة الزوجي.
وشكل غياب ماريا شارابوفا وزفوناريفا التي كانت مشاركتها حاسمة في الفوز على إيطاليا حاملة لقب النسختين الأخيرتين في نصف النهائي، ضربة للمنتخب الروسي الذي أهدر فرصة إحراز اللقب للمرة الخامسة في تاريخه. وكانت روسيا جردت ضيفتها إيطاليا من اللقب وبلغت الدور النهائي بفوزها عليها 5- صفر.
وجاء فوز التشيك باللقب بعد المستوى الرائع الذي قدمته كفيتوفا (21 عاماً) بطلة ويمبلدون الإنجليزية والماسترز بتخطيها كوزنتسوفا وكيريلنكو في مباراتي الفردي والمساهمة في رفع منتخب بلادها إلى القمة بعد بلوغها الدور النهائي على حساب مضيفتها بلجيكا 3-2 في الدور نصف النهائي.
وتدين التشيك بتأهلها الى النهائي للمرة الأولى كدولة مستقلة بعد أن توجت باللقب تشيكوسلوفاكيا 5 مرات أعوام 1975 و1983 و1984 و1985 و1988 ووصلت إلى نهائي 1986، إلى الزوجي ايفيتا بينيسوفا وبربورا ستيركوفا اللتين تغلبتا في المواجهة الحاسمة على كيرستن فليبكنز ويانينا فيكماير 6-4 و6-4، وبلغت التشيك الدور نصف النهائي في العامين الماضيين.

اقرأ أيضا

مصر تنتظر الفوز الثاني... والهدف الأول لصلاح