الاتحاد

الرياضي

عشاق الفورمولا - 1 على موعد مع النجوم في ياس

الجماهير تتابع سباق جائزة الاتحاد الكبرى للطيران في العام الماضي

الجماهير تتابع سباق جائزة الاتحاد الكبرى للطيران في العام الماضي

إعداد نبيل فكري
مصطفى الديب

أعلنت حلبة مرسى ياس عن مفاجأة سارة لجماهير “الفورمولا - 1”، حيث سيكون عشاق رياضة السيارات على موعد مع نجومهم للحصول على توقيعاتهم والتقاط الصور التذكارية معهم ابتداءً من بعد غد الخميس، وستكون الفرصة متاحة لحاملي تذاكر حضور الجولة قبل الختامية لـ”الفورمولا - 1” جائزة الاتحاد للطيران، لمقابلة نجوم الفرق الـ12 المشاركة في الحدث التي يقدر عدد السائقين فيها بـ24.
وأعلنت الحلبة عن وجود برنامج محدد لجميع الفرق المشاركة، يبدأ من بعد غد بقرية الواحة، ويستمر أيام الجمعة والسبت ويختتم الأحد بانطلاقة السباق الرئيسي.
وتم تقسيم الفرق الـ12 على أربعة أيام، حيث يوجد في كل يوم 6 سائقين من ثلاثة فرق، ويأتي في مقدمة هؤلاء النجوم الألماني سبستيان فيتل بطل العالم في الموسم الماضي الذي سيتم تتويجه في الجولة الأخيرة، بعد أن استطاع حسم لقب هذا العام لفريقه ريد بول قبل الختام بخمسة جولات، ووضح تفوقه منذ البداية على جميع النجوم المنافسين.
وفيتل أصغر بطل لـ”الفورمولا - 1”، حيث توج العام الماضي ملكاً على عرش هذه اللعبة المثيرة من قلب العاصمة أبوظبي، وعمره وقتها كان 23 عاماً، وهو ما لم يحدث مع أي سائق من قبل.
وسطر فيتل اسمه بحروف من ذهب في سجلات “الفورمولا - 1” بهذا الإنجاز، كما انه ساهم بشكل كبير على رفع اسم فريقه عقب فوزه بلقب بطولة العالم لعامين متتاليين، كما أنه احتفظ بلقب أفضل مصنع للفريق الذي حصده الموسم الماضي.
ولن يكون فيتل النجم الوحيد ضمن ضيوف حفل الجولة قبل الختامية، فهناك العديد من النجوم على رأسهم بطل العالم سبع مرات الأسطورة الألماني مايكل شوماخر الذي ينافس على سيارة مرسيدس براوني جي بي، وأيضاً البرازيلي ماسا سائق فيراري وزميله الإسباني ألونسو، إلى جانب الإنجليزي لويس هامليتون بطل لعالم السابق وسائق فريق ماكلارين مرسيدس، وزميله بالفريق جنسن باتون.
ويقول مارك هيوز مدير عمليات حلبة مرسى ياس: “نتطلع لتلك اللحظة التي تفتح فيها البوابات لاستقبال جائزة الاتحاد للطيران الكبرى (للفورمولا - 1)، حيث يجتمع محبو رياضة السيارات مع أبطالهم ويحصلون على توقيعاتهم في منطقة الصيانة. وتعد جلسات توقيع السائقين هذه أيضاً فرصة للجمهور للاطلاع على الاستعدادات التي تجري على قدم وساق قبل انطلاق إشارة السباق. سيكون يوماً رائعاً، فالمرء لا يحظى بفرصة مقابلة أبطال مثل شوماخر وألونسو كل يوم”.
وبعيداً عن الحصول على توقيعات نجوم “الفورمولا - 1”، سيكون ضيوف حلبة مرسى ياس على موعد هذا الموسم مع المتعة من خلال الأحداث التي تقام على هامش الجولة، سواء بمنطقة الترفيه التي تشمل العديد من المفاجآت لعشاق هذه الرياضة أو من خلال الحفلات الغنائية التي تصاحب الحدث واستضافة النجوم العالميين حتى يستمع بها ضيوف العاصمة.
وانتهت الاستعدادات داخل الحلبة لاستقبال السباق، وتمت تهيئة الطرقات داخل الحلبة، ووضع اللوحات الإرشادية أمام الجماهير لتعريفهم بأماكنهم والمرافق التي يريديون التوجه إليها، وكما تم تخصيص حافلات لنقل الجماهير من عدد من نقاط التجمع داخل وخارج العاصمة أبوظبي، وداخل أماكن انتظار السيارات، تسهيلاً عليهم وتجنباً لحدوث أي اختناقات مرورية قد تعكر صفو الجماهير.
ولن تجد الجماهير أي صعوبة في الوصول لأماكنهم، نظراً لوجود مجموعة كبيرة من المتطوعين من الجنسين دائماً يكونون في خدمة ضيوف الحلبة، وجاهزون لمساعدتهم في أي وقت، وللرد على أي استفسار خاص بهم، والمعروف أن متطوعي “تكاتف” لعبوا دوراً بارزاً في نجاح الحدث على مدار الموسمين الماضيين، ونال وجودهم حالة من الرضا من قبل الجماهير التي أشادت بالمجهودات الكبيرة التي قاموا بها في تذليل العقبات كافة أمامهم سواء داخل أو خارج الحلبة.
على جانب آخر، وصلت مجموعة كبيرة من الشاحنات الخاصة بالفرق لحلبة مرسى ياس، تحمل سيارات الفرق وحطت الرحال بمنطقة “البادوك” المخصصة لسكن السائقين والطاقم المساعد، ومن المنتظر أن يكتمل وصول جميع المعدات الخاصة بالفرق الـ12 خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث إنه من المفترض أن تبدأ التجارب الحرة الجمعة المقبل، الأمر الذي يعني حتمية وجود جميع المعدات قبلها بيومين على الأقل.
أما السائقون أنفسهم، فمن المقرر وصول بعضهم مساء غد إلى العاصمة أبوظبي، خاصة أن جدول وجودهم مع الجماهير للحصول على توقيعاتهم يشير إلى أن هناك ثلاثة فرق ستوجد بعد غد الخميس بالحلبة.


مواعيد جلسات تواقيع نجوم “الفورمولا - 1”

فريق فيراري من الساعة 2:00 إلى 2:20 ظهراً، وفريق مرسيدس جي بي بيتروناس لـ”الفورمولا - 1” من الساعة 3:00 إلى 3:20 عصراً بعد غد الخميس.
فريق ريد بُل من الساعة 11:00 إلى 11:30 صباحاً، وفريق لوتس رينو من الساعة 3:25 إلى 3:45 يوم الجمعة المقبل.
فريق سكيوديرا تورو روسو من الساعة 12:30 إلى 12:50 ظهراً، وفريق فودافون ماكلارين مرسيدس من الساعة 1:10 إلى 1:30 ظهراً يوم السبت 12 نوفمبر.
فريق لوتاس ريسينج من الساعة 1:05 إلى 1:25 ظهراً يوم الأحد 13 نوفمبر.

طوارئ في مركز العمليات لاستقبال السباق

أبوظبي (الاتحاد) - في إطار حرصه على خروج الجولة قبل الأخيرة من بطولة العالم لسباقات “الفورمولا - 1” التي تستضيفها حلبة مرسى ياس عقد مركز العمليات الرئيسية بالحلبة، اجتماعاً خاصاً مع جميع العاملين بالمواقع كافة بالحلبة باستثناء الفنيين والمتخصصين على المضمار نفسه.
وناقش المجتمعون، خلال ندوة موسعة، كيفية مواجهة أي أحداث طارئة على مدار أيام السباق، وتحدث المسؤولون في مركز العمليات الرئيسية بحلبة مرسى ياس عن المواقف الصعبة والحوادث التي قد تقع داخل الحلبة للجماهير، وكيفية مساعدتهم والتعامل مع الموقف بطريقة سليمة، ضمن خطة تدريبيه تم اعتمادها. وشهدت المحاضرة تفاعلاً كبيراً من جميع العاملين بالمواقع كافة داخل الحلبة، وتم الاتفاق على أن يبذل كل فرد قصارى جهده من أجل التعامل بشكل نموذجي مع كل الأحداث الطارئة، فضلاً عن السعي بشكل مستمر لتجنب وقوعها من البداية، من خلال الانتباه وتوعية الجماهير بجميع المخاطر والأمور التي ربما تتسبب في وقوعها.
وفرض مركز العمليات الرئيسية حالة الطوارئ داخل جميع أرجاء الحلبة بداية من وقت فتح باب الدخول أمام الجماهير سواء للحصول على توقيعات نجوم “الفورمولا - 1” أو لمتابعة التجارب الحرة التي تنطلق الجمعة المقبل، وتستمر حالة الطوارئ حتى إعلان انتهاء السباق الأحد. الجدير بالذكر أن نسختي الموسمين الماضيين من الجولة شهدتا إقبالاً جماهيرياً كبيراً، ولم تكن هناك أي حوادث، الأمر الذي جعل الجميع من أنحاء العالم كافة يشيدون بالتنظيم والدقة غير المتناهيين والنظام الخاص بالتعامل مع المواقف كافة. على جانب آخر، عقدت إدارة الحلبة اجتماعاً خاصاً مع متطوعي “تكاتف” للوقوف على خطة العمل التي سيتم السير عليها خلال أيام السباق، ومن المفترض أن تتزايد أعداد متطوعي “تكاتف” عن الموسم الماضي، وكان الاجتماع مثمراً، حيث أشاد مسؤولو الحلبة بالمجهود الكبير الذي يبذله المتطوعون في نجاح التنظيم وخروجه بالشكل الذي يليق باسم وسمعة العاصمة أبوظبي.


هاملتون معلقاً

أبوظبي (الاتحاد) - أكملت إدارة حلبة مرسى ياس استعداداتها لاستقبال جائزة الاتحاد للطيران الكبرى لـ”الفورمولا - 1”، وسيكون عشاق سباقات “الفورمولا - 1” على موعد مع بث تلفزيوني مباشر من الحلبة يوم الأحد المقبل يبدأ في الساعة الثانية والنصف ظهراً، ويستمر حتي الثالثة والربع مع تعليق مباشر عن سباق هذا العام من قبل كل من ميكا سالو وموريس هاملتون.


تغيير أسماء 3 فرق في الموسم الجديد

أبوظبي (الاتحاد) - أعلن الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” عن تغيير أسماء ثلاثة فرق من التي تشارك في بطولة العالم لسباقات “الفورمولا - 1” بداية من الموسم المقبل، وستتم إضافة كلمة “لوتس” لها، وسيصبح الاسم الجديد لـ”رينو” هو “لوتس رينو”، أما “رينو جي بي”، فسيصبح “لوتس رينو جي بي” وأخيراً فريق “الفيرجن” الذي سيطلق عليه اسم جديد ويصبح “لوتس الفريجين”.
وأعلن الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لسباقات “الفورمولا - 1”، “أن القرار نابع من دخول لوتس في شراكة مع هذه الفرق بداية من الموسم المقبل”.
الجدير بالذكر أن فريق ريد بول حسم لقب المصنعين لصالحه وحافظ عليه للعام الثاني على التوالي، حيث فاز به العام الماضي، وكذلك حسم نجم الفريق سبستيان فتيل البطولة لصالحه للعام الثاني على التوالي.

اقرأ أيضا

ذهب الإمارات يلمع في الساحة الحمراء