الاتحاد

الرياضي

ميرا البطلة وآية وصيفة وفطيم بنت محمد ثالثة

.. وسموه مع حمدان بن محمد وفطيم بنت محمد

.. وسموه مع حمدان بن محمد وفطيم بنت محمد

محمد حسن (دبي)

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق السيدات لمسافة 100 كيلومتر الذي يأتي في افتتاح فعاليات النسخة السابعة لمهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، والذي أقيم أمس على ميادين مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي.
ونظم السباق نادي دبي للفروسية، بالتعاون مع اتحاد الفروسية، وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، بمشاركة 144 فارسة تقدمتهن سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد آل مكتوم.
وتوجت الفارسة ميرا جاسم الأنصاري بلقب السباق الذي شهد منافسة مثيرة، حيث حرصت معظم إسطبلات وأندية الفروسية على المشاركة بأفضل خيولها.
وتقام فعاليات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة برعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، وتستمر الفعاليات التي تحتوي على 4 سباقات حتى السبت المقبل.
وتمكنت البطلة الفارسة ميرا جاسم الأنصاري من قطع المسافة على صهوة الفرس «مستر ماي» من إسطبلات البوادي بزمن قدره 3:03:22 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 34.50 كلم/‏ ساعة، وجاءت في المركز الثاني الفارسة آية عبدالرضا على صهوة «هيسني الأول» من إسطبلات اف 3 بزمن قدره 3:03:59 ساعة، وحلت سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم في المركز الثالث على صهوة «سبلند كريست ايدج» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 3:05:31 ساعة.
وعقب ختام السباق، قام سعيد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان، ومحمد عيسى العضب المدير العام للنادي بتتويج الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى.
وتميزت المرحلة الأولى من السباق التي بلغت مسافتها 40 كيلو متراً وتم ترسيمها بالأعلام الصفراء، بالسرعة التي تجاوزت معدلاتها الـ 28 كلم/‏ ساعة، ويبدو أن الهدف هو الاستفادة من درجة الحرارة المعتدلة في الصباح الباكر، وتحقيق أكبر قدر من التقدم، مع الحفاظ على لياقة الخيل.
وتمكنت مجموعة كبيرة من الفارسات من إكمال هذه المرحلة التي تمثل تحدياً كبيراً، بسبب طول المسافة والمصاعب التي تواجه الفارسات في السيطرة على الخيول التي دائماً ما تكون متوترة وتحتاج إلى أساليب معينة لإدخالها أجواء السباق.
وتصدرت هذه المرحلة الفارسة نوف عبدالرضا على صهوة «وولفورد مستر امباسور» من إسطبلات اف 3 بزمن قدره 1:24:21 ساعة بمعدل سرعة بلغ 28.45 كلم/‏ ساعة، تلتها في المركز الثاني الفارسة ميرا جاسم الأنصاري على صهوة «مستر ماي» من إسطبلات البوادي بزمن قدره 1:24:25 ساعة، فيما حلت في المركز الثالث سابرينا ميجالي منديز على صهوة «اس ام سافان» من إسطبلات الريف بزمن قدره 1:24:37 ساعة.
ولم تتغير معدلات السرعة في المرحلة الثانية التي بلغت مسافتها 32 كيلو متراً وتم ترسيمها باللون الأحمر، وبدا كأن الهدف من استمرار السرعة هو تصفية الخيل كتكتيك من فارسات المقدمة، لأن إبطاء السباق في هذه المرحلة سيزيد من عدد الخيول المنافسة على الصدارة.
وصعدت إلى الصدارة في هذه المرحلة الفارسة ميرا جاسم الأنصاري قاطعة المسافة بزمن قدره 2:32:04 ساعة، وتقدمت إلى المركز الثاني الفارسة الإيطالية أورتنسيا ريفلات على صهوة «ستاردوست» من إسطبلات الريف بزمن قدره 2:32:40 دقيقة، وحققت الفارسة آية عبدالرضا قفزة كبيرة حين تقدمت من المركز التاسع والعشرين إلى المركز الثالث، وقطعت المسافة على صهوة «هيسني الأول» من إسطبلات اف 3 بزمن قدره 3:32:44 ساعة.
وشهدت المرحلة الثالثة والأخيرة، والتي بلغت مسافتها 18 كيلو متراً وتم ترسيمها بالألوان البيضاء، منافسة قوية بين فارسات الصدارة، والتي انحصرت بين كل من سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وميرا جاسم الأنصار، وآية عبدالرضا، ومع الوصول إلى الكيلومترات النهائية، انفردت ميرا جاسم الأنصاري بالصدارة، وكانت أولى الواصلات إلى خط النهاية، تلتها الفارسة آية عبدالرضا، ثم سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

حمدان بن محمد يشيد بأداء الفارسات
دبي (الاتحاد)

أشاد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بأداء الفارسات في السباق، مؤكداً أن الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رغم احتلالها المركز الثالث، فإنها قدمت أداء ممتازاً، إضافة إلى الخيل، تستحق عليه المركز الأول.
وقال سموه: سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم لم تقصر، وقدمت أداءً طيباً، خصوصاً أنها تحب الخيل، وتقوم بتدريبه، واحتلالها المركز الثالث، قد يعود إلى حصولها على «بلنتي» في المرحلة الأولى، أثر على منافستها على المركز الأول.
وأضاف سموه: الأداء الذي قدمته هي والخيل، يليق بالحصول على المركز الأول، إذ أنني لا أركز على المركز الذي ينهي به الخيل السباق، بقدر تركيزي على الأداء الذي قدمه بصفة عامة.
ورداً على سؤال حول السرعة العالية للسباق، قال: بالفعل الفارسات كانت سرعتهن عالية، وأصبحن يطالبن بزيادة سرعة السباق، وقال مازحاً: أصبح هناك 8 وزيرات، ومن حقهن أن يكون لديهن طموحات عالية.
وأشاد سموه بمستوى رياضة القدرة في الإمارات، وقال: رغم احتلال الإمارات المركز الأول في رياضة القدرة، فإننا نطمح إلى الأفضل، وأن نبرز اسم الإمارات بصورة أكبر.
وعن سباق كأس دبي العالمي وحظوظ الإمارات، قال: من الصعب التوقع في ظل المنافسة القوية، إذ أن العام الماضي الخيل «برنس بيشوب» قدم أداء رائعاً، خصوصاً في الأمتار الأولى، ما جعلنا نتوقع أنه سيفوز بالسباق، بعد أن انتصفت المسافة، وبدأ يلحق بركب الصدارة.
وتابع سموه: أتوقع أن يكون النسق سريعاً، وهو ما تفضله الخيول الأميركية، لذلك أرى أن حظوظها هي الأفضل في السباق.
وحول خيله المفضل، قال سموه: «عجايب» هي الأفضل بعد الأداء المميز الذي قدمته والألقاب التي حققتها، وبصفة عامة أدت المطلوب منها.
ومن جانبه، أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، الالتزام باللوائح الجديدة في سباقات القدرة، في لفتة رائعة من سموه بارتداء السترة المخصصة لأفراد الفريق الذين يسمح لهم بالدخول إلى مكان التبريد.
وأشرف سموه على عملية تبريد الجواد «سبلند كريست ايدج» الذي كانت تمتطيه سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والتي حصلت على المركز الثالث خلال السباق.
وكانت اللجنة المنظمة للسباق قد وضعت عدداً من اللوائح، والشروط التي يتوجب الالتزام بها خلال السباق، وأعطى التزام سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بهذه الشروط رسالة قوية لكل الأطقم العاملة بضرورة الالتزام باللوائح، وحسن التعامل مع اللجان العاملة في تنفيذ القوانين المعمول بها في سباقات القدرة.

العضب: التزام كبير باللوائح الجديدة
دبي (الاتحاد)

أشاد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بالالتزام الكبير من الفرسان بالتعليمات واللوائح التي وضعتها اللجنة المنظمة، مشيراً إلى أن ارتداء سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم السترة المخصصة لأعضاء الفريق، التزام بهذه اللوائح، وهي رسالة قوية لكل المهتمين والعاملين في هذا المجال بمدى الالتزام باللوائح. وقال: سباق السيدات ضمن مهرجان ولي عهد دبي يأتي في إطار التزام القيادة الرشيدة بتمكين المرأة في جميع مناحي الحياة، خاصة في الرياضة بإتاحة الفرصة لها بالمشاركة والممارسة لهذا الألعاب.
وأضاف: حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أعطى السباق زخماً إضافياً، ورفع درجة التنافس.
وأشاد العضب بمشاركة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخة مهرة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، مضيفاً أن هذه المشاركة تسهم في تشجيع المزيد من الفارسات للالتحاق بهذه الرياضة التراثية والنبيلة.

البطلة سعيدة بالإنجاز


دبي (الاتحاد)

أعربت بطلة السباق الفارسة ميرا جاسم الأنصاري عن سعادتها بالفوز الأول لها خلال هذا الموسم، مشيرة إلى أن الصعود إلى المنصة في سباق ولي عهد دبي شرف كبير لكون هذه المناسبة عظيمة ويحلم كل فارس بالفوز بها.
وقالت إنها التزمت بتعليمات المدرب علي سلمان الصابري والتي تقتضي بأن تسير بسرعة، لأن الجواد سريع ويمتاز بانتظام نبض القلب، وبالفعل تمكنت من الالتزام بهذه الخطة وتصدرت المرحلتين الأخيرتين.
وأهدت الفارسة ميرا اللقب إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: روح رياضية عالية من الفريقين