الاتحاد

دنيا

العسل مكون رئيس في برنامج العناية بالبشرة

أكدت خبيرة التجميل الطبيعي كيم والس أن للعسل الأصلي الخام فوائد تجميلية جمة للبشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، وغناه بمضادات الأكسدة. وسواء كنتِ تبحثين عن حل غير مكلف لمشاكل بشرتك لمعالجتها بنفسك، أو تريدين معالجا قويا للبشرة فإن العسل سيساعدك على استرجاع بشرتك لتألقها ويجعلها تبدو بمظهر صحي لامع.
وحول فوائد العسل للبشرة، تجملها والس بما يلي:
• حب الشباب: يعتبر العسل مضادا طبيعيا للبكتيريا، لذلك فهو رائع لعلاج ومنع حب الشباب.
• تقدم العمر: العسل غني بمضادات الأكسدة لذلك فهو مثالي للاستخدام ليجعلك تبدين أصغر سناً.
• معزز للبشرة: يعد العسل مرطباً ومهدئاً فائقاً للبشرة، لذلك سيجعلها تبدو مشرقة ومتألقة.
• المسام: يعتبر العسل منظفا حيث يعمل على تفتيح المسام ليجعلها سهلة التنظيف.
• قناع العسل: تنصح كيم والس باستخدام العسل كقناع بوضعه مباشرة على البشرة إذ أنها تعد من أسهل الطرق للاستفادة من العسل الخام. وأضافت أن العسل الخام يساعد على تنظيف المسام حيث يمنح الترطيب للبشرة الجافة. ويمكن وضع طبقة خفيفة من العسل الخام لترطيب الجلد قليلاً بحركات دائرية. وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم شطفه بماء دافئ. ليترك البشرة ناعمة ومتألقة.
• العسل لعلاج البقع: تخلصي من بقع البثور المزعجة عن طريق العسل. وتنصحك والس إذا كنتِ تعانين من البثور فاستخدمي لمسة من العسل بدلاً من استخدام كريمات البثور المسببة للجفاف. ضعي طبقة خفيفة منه، ويمكنك أن تنامي بطبقة العسل على وجهك لتستيقظي على بشرة أقل توتراً. وإذا كنتِ تريدين تعزيزاً إضافياً تقترح والس خلط العسل بزيت شجرة الشاي وزيت اللافندر (الخزامى) لتنظيف طبيعي إضافي.
• العسل كمنظف: بالرغم من عدم استخدامه لإزالة مكياج العين، إلا أن العسل يعتبر منظفا رائعا. وتؤكد والس أنه «رائع في إزالة أنواع المكياج الأخرى وخاصة عند مزجه بأي نوع من الزيوت النباتية الطبيعية». تقترح والس عمل خليط من العسل والزيت (زيت جوز الهند أوالجوجوبا) لعمل قوام بلسمي غير لزج لينزلق بسهولة على الوجه. وأضيفي حفنة من القرفة أو الكركم أو جوزة الطيب للعلاج العطري. دلكي المزيج على الوجه وسيزيل ذلك المكياج الثقيل ويرطب البشرة في الوقت نفسه.
• العسل كمقشر: يمكنك تقشير بشرتك مرة أومرتين أسبوعياً بمقشر لطيف مكون من جزءين الأول من العسل والثاني من البيكنج صودا. وأضافت والس «تمنحك البيكنج صودا تقشيرا لطيفا، في حين أن العسل يهدئ وينعم البشرة. وهذه الوصفة صالحة للاستخدام من رأسك حتى أخمص قدميكِ، فذراعاكِ ورجلاكِ وقدماكِ جميعها ستستفيد من هذا المزيج الفعال البسيط».

حمام العسل
استخدمي العسل لتهدئة بشرتك الجافة في الشتاء. وتؤكد والس «عند تغير الفصول تحاول بشرتك التكيف مع الظروف الجديدة. وقد يساعدك الحمام الدافئ المحتوي على مكونات مهدئة على الحفاظ على جمال بشرتك. أضيفي فنجانين من العسل للماء الجاري لعمل تجانس ناعم للجسم. واستلقي في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة، ثم أضيفي فنجانا من البيكنج صودا لمدة 15 دقيقة أخيرة ليتخلص جسمك من خلايا الجلد الميتة من دون إحداث تهيج للبشرة».

ترجمة عزة علي يوسف
عن موقع «شي نوز» الإلكتروني

اقرأ أيضا