دنيا

الاتحاد

مؤسس أمازون يخصص عشرة مليارات دولار لمكافحة تغير المناخ

جيف بيزوس مؤسس أمازون

جيف بيزوس مؤسس أمازون

أعلن جيف بيزوس مؤسس أمازون وأغنى رجل في العالم، يوم الإثنين، إنه سيخصص 10 مليارات دولار لصندوق تمويل جديد لمكافحة التغير المناخي.

وقال بيزوس في منشور على حسابه في انستجرام، الذي يتابعه 1,4 مليون شخص إن "صندوق بيزوس للأرض" سيعمل على "تمويل العلماء والناشطين والمنظمات غير الحكومية وأي مجهود يوفر إمكانية حفظ وحماية العالم الطبيعي".

واعتبر بيزوس الذي تقدر ثروته الصافية بـ 130 مليار دولار أن "التغيّر المناخي هو أكبر تهديد لكوكبنا".

وأضاف "أريد أن أعمل جنباً إلى جنب مع آخرين لتعزيز الطرق المعروفة واستكشاف طرق جديدة لمحاربة التأثير المدمر لتغيّر المناخ على هذا الكوكب الذي نتشاركه جميعنا".
وأشار بيزوس، الذي حافظ على مكانته كأغنى شخص في العالم على الرغم من فاتورة طلاقه المكلفة العام الماضي، أن مؤسسته الجديدة ستبدأ بتقديم المنح لأصحاب المشاريع هذا الصيف.

وبيزوس الذي تعهد في سبتمبر الماضي بأن تصبح شركته امازون محايدة الكربون بحلول عام 2040، كشف ان شركته ستطلب 100 الف شاحنة كهربائية.
وكشف بيزوس عن تفاصيل قليلة حول المشروع في منشوره على انستجرام الذي لاقى ردود فعل إيجابية ساحقة.
وتعرضت شركة أمازون لانتقادات واسعة بسبب إنتاجها لكميات كبيرة من النفايات ناتجة عن غلافات المنتجات التي تقوم بتسليمها، إضافة الى انبعاثات أسطولها الضخم من الشاحنات.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، إنه لو أنفق بيزوس العشرة مليارات الآن، فانه سيحافظ على موقعه كأغنى شخص في لعالم.
والأسبوع الماضي نقلت وسائل اعلام أن بيزوس وافق على شراء منزل في بيفرلي هيلز كان قد بناه قطب السينما جاك وارنر في الثلاثينات لقاء 165 مليون دولار، وهو أعلى سعر يدفع لمنزل في كاليفورنيا.

اقرأ أيضا

بدور البدور.. إماراتية تعالج مصابي كورونا في لندن