الاتحاد

أخيرة

سريلانكا تطالب المواقع الإخبارية بتسجيل نفسها

أمرت سريلانكا المواقع الإخبارية على الإنترنت بتسجيل نفسها لدى وزارة الإعلام في خطوة وصفها منتقدون بأنها اللبنة الأولى نحو فرض قيود على الإعلام الإلكتروني، بعد حظر موقع مناهض للحكومة على الإنترنت الشهر الماضي. وقال المدير العام لإدارة الإعلام التابعة للحكومة أرياراثنا أتوجالا “إنه طلب من وزارة الإعلام تسجيل المواقع (الإخبارية) على الإنترنت لدى الوزارة”. وامتنع عن التعليق على سبب هذا الإجراء. وأوقفت هيئة تنظيم الاتصالات السريلانكية الشهر الماضي الدخول في داخل سريلانكا لموقع لانكا-ئي- نيوز على الإنترنت والذي نشر أنباء تضمنت انتقادا للرئيس ماهيندا راجاباسكا وأشقائه.
وقالت السفارة الأميركية إنها تشعر بقلق عميق لحظر هذا الموقع. وأضافت في بيان أن “الولايات المتحدة ترى أن وجود إعلام حر ومستقل أمر مهم لضمان صحة واستمرار أي ديمقراطية. حرية التعبير بما في ذلك حرية الدخول دون قيود للمواقع الإخبارية على الإنترنت حق أساسي لابد من احترامه.
وأضافت “ومن ثم ندعو السلطات السريلانكية وإدارة شركات الاتصالات السريلانكية إلى وقف الأنشطة التي تهدف لمنع حرية الدخول إلى كافة المواقع الإعلامية القانونية في سريلانكا”. وكانت الحكومة السريلانكية قد فرضت في مايو حظراً على موقع لانكا-ئي-نيوز لنشره أنباء كاذبة. ورفعت محكمة هذا الحظر بعد قبول اعتذار الموقع.

اقرأ أيضا