الاقتصادي

الاتحاد

تحسن نتائج شركات الاتصالات في المنطقة

تحسنت نتائج شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الرابع من العام 2009، مقارنة بنتائج الربع الثالث ، بحسب تقرير صادر عن شركة “أتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار”.
وكشف التقرير عن إمكانية تحقيق نمو كبير على أساس سنوي بالنسبة للمشغلين في أسواق متعددة، وذلك نظراً لكون العام 2008 تأثر بشدة بالخسائر الناجمة عن العملات. وانعكس مسار هذا الاتجاه وبدأ يظهر تأثير مكاسب النقد الأجنبي مثلما حدث مع شركة “كيوتل”، مشيرا إلى أنه مع زيادة التشبع في أسواق الاتصالات في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، فقد تغيرت عوامل النمو حيث أصبح يساهم تحفيز الاستخدام وخدمات القيمة المضافة بقدر أكبر في زيادة الإيرادات مثلما حدث مع شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء الأسواق النامية مثل مصر والجزائر أو التي تشهد دخول مشغلين جدد مثل تونس.
وأفاد تقرير “أتش. سي. للأوراق المالية والإستثمار” بأنّ شركات الاتصالات في مصر و”شركة الاتصالات القطرية - كيوتل” من الممكن أن تسجّل نتائج جيدة في الربع الرابع من العام 2009. كما توقع التقرير زيادة صافي عدد المشتركين الجدد في “المصرية للاتصالات” وذلك عقب قيام الشركة بعملية تنقية في قاعدة مشتركيها خلال الأرباع الثلاثة الأخيرة.
وأشار التقرير أيضاً إلى أنه في الوقت الذي يتوقع فيه نموا طفيفا وعدم وجود نمو في هوامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، من الممكن أن يرتفع صافي الربح بنسبة 7.3% نظراً للمساهمة الفعالة من قبل شركة “فودافون-مصر”.
وكشف تقرير “أتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار” أن شركة “موبينيل”ستعمل على تحفيز الاستخدام مقارنة بالربع الثالث من العام 2009، مما ينعكس دوره على نمو الايرادات بنحو 3.9% على أساس ربعي. وتوقع التقرير أيضا تحسناً في هامش الربح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء نتيجة انخفاض تكاليف الإعلان والتسويق التي تحملتها الشركة خلال شهر رمضان في الربع الثالث من العام 2009، مما يشير إلى إمكانية تحقيق صافي ربح يزيد عن 10%.
وبالنسبة لشركات الاتصالات في منطقة الخليج، أشار التقرير إلى إمكانية تحقيق شركة “كيوتل” مفاجأة إيجابية على مستوى عدد المشتركين القطريين في ظل نتائج شركة “فودافون قطر”. كما توقع أن يرتفع صافي عدد مشتركي “كيوتل” في الربع الأخير من العام 2009 بعدد 36,000 مشترك بعد أن كان متوقعاً أن يقل بعدد 87,000 مشترك وأن تزداد حصة الشركة في السوق بمائة نقطة قاعدية عن تقديرات “أتش. سي. للأوراق المالية والاستثمار”. ومن المتوقع أن تحقق “كيوتل” أيضاً نموا نسبته 4.7% في الايرادات على اساس ربعي وأن يقل هامش الدخل قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ 50 نقطة قاعدية، مما يعبر عن زيادة المنافسة في الأسواق الرئيسية.
وأكّدت التوقعات الصادرة عن التقرير إمكانية إنخفاض صافي الربح على أساس ربعي، حيث ارتفع صافي الربح في الربع الثالث من العام 2009 بمقدار 399 مليون ريال قطري في البنود غير المعتادة، وباستثناء هذه المكاسب غير العادية يؤدي إلى نمو صافي الربح على أساس ربعي.

اقرأ أيضا

الصين: تخفيضات الضرائب والرسوم تجاوزت 56 مليار دولار