الاتحاد

الاتحاد نت

كيف تنتصر على الفيروسات.. خلال الإبحار بالإنترنت؟

حتى الوقت الحالي، لا يوجد مؤشر على أن الفيروس الجديد "دوكو" سوف يهدد مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكن يتعين ألا ينسي المستخدم أن هناك الآلاف من الفيروسات الأخرى التي لا تقل خطورة عن هذا الفيروس الخبيث.

وأصدر جهاز الشرطة الجنائية الاتحادية الألماني وجمعية "بيتكوم" المعنية بأنشطة تكنولوجيا المعلومات بعض القواعد الأساسية التي ينبغي على المستخدم الالتزام بها من أجل حماية نفسه أثناء تصفح الانترنت.

ولابد من تحميل برنامج للوقاية من الفيروسات على الكمبيوتر، حيث أن هناك حتى الآن مستخدمون ليس لديهم برامج لمكافحة الفيروسات مما يجعلهم عرضة لهجمات قراصنة الانترنت. ومن أهم قواعد استخدام برامج مكافحة الفيروسات ضرورة تنزيلها على الكمبيوتر قبل البدء في تصفح الانترنت، ولابد من تحديث البرنامج باستمرار للوقاية من البرامج المؤذية الحديثة. وعند التعامل مع رسائل البريد الإليكتروني، لابد من فتح الرسائل التي ترد من شخص معروف لدى المستخدم فقط.

وفي كثير من الأحيان تتنكر البرامج المؤذية في صورة ملفات ملحقة أو ملفات جرافيك، ولذلك يتعين عدم فتح أي ملفات مثيرة للشكوك. ومن الأشياء التي لابد أن يتنبه لها مستخدمو الانترنت عند التعامل مع البريد الإليكتروني أن البنوك لا تسأل عملاءها عن أي بيانات خاصة من خلال البريد الإليكتروني، ولذلك في حالة تلقي مثل هذه النوعية من الرسائل الإليكترونية، لابد أن يعرف المستخدم أنها مزيفة. وفيما يتعلق بالبرامج، لابد أن يحذر المستخدم من تحميل أي برامج أو تطبيقات لا يعرف مصدرها، حيث أن هذه النوعية من البرامج المجانية قد تكون ستارا يستخدمه قراصنة الشبكة العنكبوتية للتسلل إلى كمبيوتر المستخدم. وهناك قواعد خاصة يتعين على المستخدم الالتزام بها عند اختيار كلمات المرور حيث لابد أن تكون كلمة المرور طويلة ويصعب تخمينها، وينصح أن تتكون من حروف وأرقام عشوائية وأن تتضمن كذلك بعض علاقات الترقيم.

اقرأ أيضا