الاتحاد

الإمارات

من ذاكرة الروح1984

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.


يناير

إنشاء أول كلية للشرطة بالدولة

10 يناير - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ مكتوم بن راشد نائب رئيس مجلس الوزراء ولي عهد دبي على مشروع قانون اتحادي بإنشاء كلية للشرطة في دولة الإمارات، تتولى إعداد وتأهيل الطلبة ليكونوا ضباطاً في قوة الشرطة والأمن.

السماح بالاختلاط في المدارس الابتدائية الخاصة

11 يناير - صدر قرار بالسماح بالاختلاط في المرحلة الابتدائية في 20 مدرسة خاصة في أبوظبي والعين، وذلك للعام الدراسي الحالي فقط. وكانت وزارة التربية والتعليم تحظر اختلاط الذكور بالإناث في التعليم الخاص والعام في مختلف المراحل.

بدء إنتاج النفط من حقل صالح البحري برأس الخيمة

16 يناير - أعلنت شركة “جولف الشور رأس الخيمة بتروليم ليمتد” بدء إنتاج النفط من حقل صالح البحري الذي يقع على بعد 26 ميلاً من مدينة رأس الخيمة على عمق 320 قدماً تحت سطح الخليج.
فبراير

راشد يأمر بخفض إيجارات العقارات المملوكة لحكومة دبي بنسبة 15 %

12 فبراير - أصدر صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمراً بتخفيض القيمة الإيجارية للعقارات التي تملكها حكومة دبي ومجلس الإعمار، بنسبة 15 بالمئة وذلك اعتباراً من بداية العام الحالي، وذلك في إطار محاربة التضخم وتيسيراً على المواطنين والمقيمين بالبلاد في مواجهة الأعباء المعيشية.
أبريل

مجلس الوزراء يقر استخدام الكمبيوتر لتحديث الأداء في وزارات الدولة

17 أبريل - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس مجلس الوزراء على نظام جديد، يقضي باستخدام الكمبيوتر لتحديث الأداء في تسيير أعمال الوزارات في الدولة.

زايد يأمر بإنشاء دارين لرعاية الأيتام في مومباسا

30 أبريل - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بإنشاء دارين للأيتام في مومباسا على نفقة سموه الخاصة. كما أمر صاحب السمو رئيس الدولة بإنشاء وقف خاص للصرف من ريعه على هاتين الدارين لضمان استمرار خدماتهما.

مرسوم اتحادي بانضمام الإمارات للاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف

30 أبريل - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً بانضمام دولة الإمارات العربية إلى الاتفاقية العربية بشأن حماية حقوق المؤلف. تتألف الاتفاقية من 24 مادة تنظم كيفية حماية حقوق المؤلفين على المصنفات الأدبية والفنية والعلمية وتعتبر أول نظام عربي لحماية حقوق المؤلف.
مايو

إنشاء جهاز للرقابة المالية لإمارة أبوظبي

8 مايو - وافق المجلس التنفيذي في اجتماعه برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس بصفة مبدئية، على إنشاء جهاز للرقابة المالية لإمارة أبوظبي وعلى اعتماد مبلغ 158 مليوناً و 200 ألف درهم لعدد من المشاريع في مدينتي أبوظبي والعين.

إنشاء مجمع للرعاية الخاصة بدبي يشمل مراكز للمسنين والمعاقين والأيتام

11 مايو - تقرر إنشاء مجمع للرعاية الخاصة بدبي يشمل 3 مراكز للمسنين والمعاقين والأيتام وذوي الحالات الخاصة “اللقطاء” على نفقة صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

رئيس الدولة يأمر بإقامة عدد من المشاريع الخيرية ببنجلاديش

12 مايو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بإقامة بعض المشاريع الخيرية في بنجلاديش من بينها بناء مدرستين ابتدائيتين وسكن للأيتام وتخصيص وقف للصرف عليها وعلى بعض العيادات الصحية، كما أمر بحفر 200 بئر في شمال بنجلاديش لاستغلالها في مشاريع زراعة القمح والأرز.


السماح لمواطني دول مجلس التعاون بممارسة نشاطهم الاقتصادي بالدولة

15 مايو - وافق مجلس الوزراء برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس الوزراء على مذكرة اللجنة الوزارية لمجلس التعاون، والتي طلبت فيها السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على الشهادة العلمية اللازمة والمستوفين للشروط المتطلبة قانوناً بممارسة نشاطهم الاقتصادي بالدولة، في مجالات الطب والصيدلة والهندسة والمحاسبة والفنادق وبعض المهن والحرف الأخرى والحصول على كافة الخدمات والامتيازات التي تقدمها الدولة لمواطنيها.

افتتاح مصنع أسمنت عجمان

20 مايو - أناب صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الشيخ عبدالعزيز بن راشد النعيمي في افتتاح مصنع أسمنت عجمان. واستغرق إنشاء المصنع 18 شهراً بتكلفة تزيد على 26 مليون دولار، وقد تم إتمام النواحي التكميلية، حيث أنشئت طريق معبد يربط المصنع بالشارع العام بتكلفة 12 مليون درهم. كما بُني سكن للعمال، وتم توفير كافة الخدمات الضرورية الأخرى بتكلفة قدرها 20 مليون درهم.

إنشاء محطة صيانة للطائرات في أبوظبي

23 مايو - وافق المجلس التنفيذي في اجتماعه برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس، على إنشاء محطة صيانة للطائرات جامكو في أبوظبي بتكلفة 240 مليون درهم.
يونيو

زايد يصدر مرسوماً اتحادياً بإنشاء مجلس الزكاة

4 يونيو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً بإنشاء مجلس الزكاة. ويختص المجلس بتلقي أموال الزكاة التي يؤديها المسلمون اختياراً وتوجيهاً إلى مصاريفها الشرعية واقتراح التشريعات والنظم المتعلقة بشؤون الزكاة وقبول الهبات والوصايا التي يقدمها الأفراد والهيئات والجمعيات الإسلامية.

مراعاة الطابع الإسلامي والحضاري للمنطقة في تصميم المباني الجديدة

17 يونيو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بوصفه حاكماً لإمارة أبوظبي توجيهات بضرورة التزام الجهات المختصة في دائرة البلدية وتخطيط المدن بأبوظبي بمراعاة الطابع الإسلامي وتاريخ حضارة المنطقة في تصميم المباني العامة أو الخاصة ومباني الخدمات.


سلطان القاسمي يأمر بإنشاء مستشفى مركزي في الذيد

27 يونيو - أمر صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ببناء مستشفى مركزي في منطقة الذيد تماشياً مع التطور الذي تشهده هذه المنطقة.

يوليو

المعلا يوقع اتفاقاً للتنقيب عن البترول في أم القيوين

7 يوليو - وقع صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بقصره اتفاقية تقضي بمنح امتياز لثلاث شركات متخصصة للتنقيب عن البترول في المناطق البرية بأم القيوين.


الإمارات تمول إعادة بناء سد مأرب في اليمن

13 يوليو - تم بمبنى الجهاز المركزي للتخطيط بصنعاء، توقيع اتفاقية إعادة بناء سد مأرب في الجمهورية اليمنية الذي تقوم بتمويله دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بين صندوق أبوظبي للإنماء العربي وشركة (إم جي) التركية للإنشاءات والتجارة.


زايد يأمر بإقامة 60 مزرعة جديدة في غياثي

21 يوليو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بإقامة 60 مزرعة جديدة تمهيداً لتوزيعها على المواطنين من أبناء مدينتي المرفأ وغياثي، وذلك خلال جولة استغرقت أربع ساعات شملت مشاريع التنمية الزراعية والعمرانية التي تم إنجازها.

أغسطس

مجلس الوزراء يقرر إطلاق اسم «اتصالات» بدلاً من «اميرتل»

8 أغسطس - قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقده برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس مجلس الوزراء إطلاق اسم (اتصالات) على مؤسسة الإمارات للاتصالات بدلاً من كلمة (اميرتل).
سبتمبر

معاملة أبناء دول «التعاون» معاملة المواطنين في كفالة أشخاص آخرين

3 سبتمبر - قررت الإدارة العامة للجنسية والهجرة بوزارة الداخلية، معاملة أبناء دول مجلس التعاون الخليجي معاملة المواطنين، بحيث يكون من حقهم كفالة أشخاص آخرين بشرط إثبات الإقامة الدائمة بالبلاد وبشهادة من أعمالهم.

فوز الإمارات ببطولة العرب للشطرنج

25 سبتمبر - فازت الإمارات بالبطولة العربية للشطرنج، حيث فاز بطلنا سعيد أحمد سعيد بالمركز الأول في بطولة الرجال.. وفازت نادية محمد صالح بالمركز الأول في بطولة السيدات وجاءت لاعبة الإمارات فريدة عبدالكريم في المركز الثالث.
أكتوبر

زايد يضع حجر الأساس لسد مأرب

3 أكتوبر - قام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة يرافقه فخامة الرئيس العقيد علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية العربية اليمنية، بوضع حجر الأساس لمشروع إعادة بناء سد مأرب التاريخي الذي سيتم تنفيذه منحة من سمو رئيس الدولة.

زايد يأمر بحل مشكلة كهرباء رأس الخيمة

9 أكتوبر - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة باتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء مشكلة كهرباء رأس الخيمة وتوفير الوقود اللازم لها، حيث أمر سموه بتوفير احتياجات كل المحطات بالفجيرة وعجمان وأم القيوين من الوقود اللازم لاستمرار تشغيلها.

توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والصناعي بين الإمارات والدانمارك

21 أكتوبر - تم التوقيع على أول اتفاقية للتعاون الاقتصادي والصناعي والفني بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة الدانمارك. وقع الاتفاقية عن جانب دولة الإمارات سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس مجلس الوزراء وعن جانب مملكة الدانمارك السيد بول شاوتر رئيس الوزراء.

سلطان القاسمي يضع حجر الأساس لمصنع الغاز السائل بحقل الصجعة

28 أكتوبر - وضع صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حجر الأساس لمصنع الغاز السائل في حقل الضجعة وإزاحة الستار إيذاناً ببدء العمل في هذا المشروع. وتعتبر هذه المرحلة بداية الأعمال الإنشائية في موقعي الصجعة والحمرية، حيث من المتوقع الانتهاء من إقامة المنشآت الخاصة بالمصنع في أواسط عام 1986.

المجلس التنفيذي يقرر إنشاء مركز لمكافحة المخدرات بمستشفى أبوظبي الكبير

31 أكتوبر - وافق المجلس التنفيذي من حيث المبدأ على إنشاء مركز لمكافحة المخدرات والمسكرات بقسم الأمراض العصبية والنفسية بمستشفى أبوظبي الكبير.
نوفمبر


نقل أول دفعة من نفط حقل مرغم إلى مستودعات التخزين بجبل علي

3 نوفمبر - تم نقل أول شحنة من النفط الخام من حقل مرغم البري بدبي عبر الأنابيب الى مستودعات التخزين الجديدة بمنطقة جبل علي.

صحيفة بريطانية تشيد برعاية زايد للتشجير وإحياء التراث

4 نوفمبر - أشادت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية بجهود صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة في تشجير مدينة أبوظبي.
وقالت الصحيفة في تحقيق لها إن اللون الأخضر كسا مدينة أبوظبي وتتمايل فيها آلاف الزهور بعد أن أمر سموه بتنفيذ برنامج ضخم للتشجير وللعناية بالأشجار، خاصة كورنيش أبوظبي إضافة إلى انتشار الأبنية الحديثة في كل مكان من المدينة.

مجلس الوزراء يقرر إنشاء هيئة عامة للبريد في الدولة

7 نوفمبر - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس الوزراء، على مشروع قانون اتحادي بإنشاء هيئة عامة للبريد، تتولى القيام بجميع الأعمال والخدمات البريدية في الدولة برأسمال يبلغ 200 مليون درهم.

اكتشافات نفطية جديدة في أبوظبي

16 نوفمبر - تم اكتشاف حقلين جديدين للنفط في منطقة شنايل ومنطقة الحايل من المناطق البرية لإمارة أبوظبي، بالإضافة الى خمسة تراكيب جديدة في المناطق البحرية للإمارة.

قوات «درع الجزيرة».. الاسم الجديد للقوات المشتركة لمجلس التعاون

17 نوفمبر - أعلن إبراهيم الصبحي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أنه تقرر إطلاق اسم “قوات درع الجزيرة” رسمياً على القوات الخليجية المشتركة بعد موافقة قادة دول المجلس على ذلك.

مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة عليا لبحث احتياجات البلاد من القوى العاملة

20 نوفمبر - قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقده برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس مجلس الوزراء، تشكيل لجنة عليا لتخطيط ودراسة احتياجات البلاد من القوى العاملة، ووضع خطط بعيدة المدى وأخرى مرحلية لتحديد احتياجات الوزارات والمؤسسات العامة من القوى العاملة ومجالات التخصصات العلمية المختلفة التي تحتاجها، وذلك بهدف ربط سياسات وخطط التعليم العالي في الدولة باحتياجات البلاد من الخريجين المواطنين.

الإمارات تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الشعبية

22 نوفمبر - قررت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء. وقد أصدرت وزارة الخارجية بياناً مشتركاً مع الصين.

الشرقي يفتتح بنك الفجيرة الوطني

23 نوفمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بنك الفجيرة الوطني الجديد والذي أقيم بمدينة الفجيرة.

اكتشافات أثرية جديدة بمدينة العين

24 نوفمبر - عثرت بعثة الآثار الفرنسية التي تقوم بالتنقيب في موقع “الرميلة” الأثري بمدينة العين على اكتشافات أثرية مهمة يرجع تاريخ بعضها إلى القرن الخامس قبل الميلاد وأخرى للقرن الثاني قبل الميلاد.
ديسمبر

زايد: الاعتداء على سفاراتنا ابتزاز رخيص لن نرضخ له

5 ديسمبر - قال صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة إن دولة الإمارات لن ترضخ أبداً للإرهاب والابتزاز الرخيص لأنها لن تحيد قط عن التزاماتها القومية، وذلك في معرض تعليقه على العمليات الإرهابية التي تعرض لها بعض أبناء الإمارات العاملين في سفارات الدولة بالخارج.

مكتوم بن راشد: حقل مرغم يساهم في بناء الاقتصاد الوطني

12 ديسمبر - افتتح سمو الشيخ مكتوم بن راشد نائب رئيس مجلس الوزراء ولي عهد دبي حقل مرغم للبترول على طريق دبي – حتا، وأعلن سموه أن هذا الاكتشاف سيساهم في بناء اقتصاد وطني سليم.

مجلس الوزراء يقرر تدعيم حرس الحدود بالاحتياجات اللازمة

18 ديسمبر - قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الوزراء ولي عهد دبي، تدعيم حرس الحدود بالدولة وتوفير الاحتياجات اللازمة التي تمكنه من إنجاز مهامه بفعالية وتطوير أدائه في إحكام الرقابة على حدود البلاد.

زايد يوافق على مشروع قانون العقوبات الجديد

31 ديسمبر - وافق صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، على مشروع قانون العقوبات الجنائية الجديد، وأصدر سموه توجيهاته بضرورة مراعاة وضع العقوبات الرادعة التي تكفل للمجتمع الحماية والأمن، مع الأخذ في الاعتبار سيادة العدالة
والالتزام بالشريعة الإسلامية السمحاء

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يهنئ الرئيس الموريتاني المنتخب