ثقافة

الاتحاد

مشاركة تشكيلية إماراتية في معرض “المرآة العاكسة” بأميركا

ملصق برنامج سمو الشيخة منال

ملصق برنامج سمو الشيخة منال

يفتتح جان كي مون، الأمين العام للامم المتحدة اليوم معرض “المرآة العاكسة - التعبير عن الأنوثة” الذي يُقام في قاعة “ساوث جاليري” داخل المقر الرئيس للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، تحت رعاية حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة. ويستمر المعرض حتى الخامس عشر من مارس المقبل.
يقام المعرض الذي تشارك فيه 23 فنانة من دولة الإمارات، على هامش فعاليات المؤتمر الخاص للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يُعقد تحت عنوان” إشراك العمل الخيري لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”. وتصور الأعمال الفنية المشاركة في المعرض، الذي يقام بتنسيق من مركز الفنون بنادي دبي للسيدات بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكة ومكتب الأمم المتحدة للمعارض، قضايا واهتمامات النساء من خلفيات ثقافية متعددة بمنظورهن وانطباعاتهن الشخصية.
وقالت سمو الشيخة منال “اعتز برعايتي لهذا الحدث العالمي الهام، الذي يؤكد أن الفن يتخطى كل الحدود الجغرافية والثقافية، ويمثل وسيلة فاعلة للتواصل وتغيير المفاهيم المسبقة. كما يساهم هذا النوع من المعارض في تعريف المجتمع الدولي على حضارة دولة الإمارات العربية المتحدة ومكانة المرأة العربية فيها من خلال وجهة نظر المرأة الإماراتية. وإنني على ثقة أن هذا المعرض سيكون مصدر إلهام للفنانات الإماراتيات الأخريات ليطورن قدراتهن الإبداعية بطرق مبتكرة وجديدة”. وأضافت “مما لا شك فيه أن دولة الإمارات أصبحت مركزاً هاماً للمواهب الفنية الواعدة في الشرق الأوسط، واستطاعت القيام بدور ريادي في بناء ثقافة تدعم الفنانات ووسائل تعبيرهن عن أنفسهن، وذلك وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”.
ويضم المعرض فنانات من 120 جنسية مختلفة، ويحمل ثلاثة عناوين أساسية اندرجت تحتها الأعمال المختلفة وهي “اجتياز العتبة” الذي من ضمنه أعمال كل من الدكتورة نجاة مكي ومنى الخاجة وسلمى المري وكريمة الشوملي، و”الكينونة” وفيه اعمال غيتا ميه ونيفيدتا ساها وريم الغيث وريبيكا ريندل وجانيت بيلوتو وتونيا ستيوارت وجارغيتا غيرليكيت ومنى عبد القادر العلي. أما العنوان الثالث فهو “أنا امرأة” والذي تضمن أعمال ميثاء هلال بن دميثان وميثاء حريز راشد عبد الله الفلاسي وميرا حريز راشد عبد الله الفلاسي وعفراء هلال خلفان بن ظاهر وآلاء إبراهيم عبد الكريم طاهر محمد وحياة أحمد عبد الله أحمد حسن السويدي وزينب الحاج يحيى ونور عبد الله ونورا محمد عبد العزيز البقاشي وسارة أيوب آغا ولينا العامودي.
يشار إلى أن الأعمال الفائزة بجائزة الشيخة منال للفنانين الشباب وبجوائز برنامج الشيخة منال للتبادل الثقافي ستكون ضمن الأعمال المشاركة في هذا المعرض المميز.

اقرأ أيضا

جهود حيوية وإنسانية عالمية.. أيادي محمد بن زايد البيضاء