الاتحاد

الإمارات

«العمل» : إنجاز المعاملات المتأخرة دون غرامات

موظف بـ «العمل» ينهي معاملة أحد المراجعين

موظف بـ «العمل» ينهي معاملة أحد المراجعين

أكدت وزارة العمل السماح بإنجاز معاملات القطاع الخاص المتأخرة، بعد انتهاء العطلة الرسمية دون غرامات.
وأوضح مصدر في الوزارة أن عدم تطبيق الغرامات المالية بحق المنشآت صاحبة المعاملات المتأخرة يأتي انطلاقا من الحرص على مصالح اصحاب العمل لا سيما وانهم لن يتمكنوا من انجاز معاملاتهم خلال العطلة، مشيراً إلى أن النظام الالكتروني الداخلي سيسمح للمنشآت المعنية بإدخال معاملاتها بعد استئناف الدوام من دون تحميلها غرامات تأخير انجاز المعاملات.
ويشمل إجراء الوزارة كافة أنواع المعاملات، ومن بينها عدم استخراج أو تجديد بطاقات العمل وبطاقات المهمة في المواعيد المحددة لكل منها، إضافة إلى عدم تجديد ترخيص وكالات التوظيف الخاصة وغيرها من المعاملات.
وشدد المصدر على ضرورة أن تبادر المنشآت إلى تقديم معاملاتها المتأخرة بعد استئناف الدوام الرسم مباشرة، لافتاً إلى انه سيتم احتساب قيمة الغرامة عن كل معاملة على حدة في حال تخلف أي منشأة عن انجازها لاحقا.
وتواجه المنشآت التي يصادف آخر موعد لاستخراج أو تجديد بطاقات عمالها الاربعاء المقبل وهو الموعد المحدد لاستئناف الدوام رسميا ولم تقدم معاملات زيادة في الغرامات المترتبة عليها حيـث تبلغ غرامة تأخير استخراج أو تجديد البطاقة بعد مضي 60 يوما من تاريخ دخول العامل أو انتهاء صلاحية بطاقته ألف درهم عن كل شهر تأخير أو جزء منه.
وأكد المصدر، انه سيتم فرض الغرامات المالية على المنشــآت التي تخلــفت عن تقديم معاملاتها التي صادف أخر موعد لانجازها يوم الثالث من شهر نوفمبر الجاري.
وشدد على أن إجراء الاعفاءات الذي سيطبق خلال العطلة لن يشمل المعاملات المشار اليها.
وتنجز غالبية معاملات الوزارة الكترونيا من خلال تقديمها ذاتيا من قبل المنشآت التي لديها برنامج وزارة العمل الالكتروني او مكاتب الطباعة التي لا تزال مرتبطة الكترونيا مع الوزارة أو مراكز “تسهيل” التي اغلقت ابوابها اعتبارا أمس بمناسبة عيد الاضحى المبارك وتستأنف دوامها يوم بعد غد الثلاثاء وهي فترة العطلة المقررة للقطاع الخاص.
وتندرج مراكز” تسهيل” ضمن مؤسسات والمنشآت القطاع الخاص الذي أوكلت إليها وزارة العمل انجاز العديد من معاملاتها بعد الحصول على التراخيص اللازمة والتي تنحصر بالمواطنين سواء كانوا أفراداً أو مالكين بالكامل للمنشآت.
وأوضح عبدالعزيز الشيخ المدير العام لـ”الطوار سنتر” أحد مراكز تسهيل في دبي أن المركز سيستأنف استقبال المتعاملين عقب انتهاء عطلة القطاع الخاص حيث ستتم المباشرة في ادخال معاملات المنشآت في النظام الالكتروني لوزارة العمل تمهيداً للتعامل معها من قبل الوزارة مع بدء دوام موظفيها رسمياً الاربعاء المقبل.
وأكد الشيخ جاهزية المركز لاستقبال أي أعداد من المتعاملين مع بدء استئناف الدوام، مشيراً إلى جميـع العاملين في المركز تم تعطيلهم بمناسبة عيد الأضحــى المبـارك وفـقا لقـرار وزارة العمـل.
واعتبر الشيخ في الوقت ذاته أن واقع العمل في المركز لا يستـدعي تشغيل أي من العـامليـن خلال العطلة لا سيما في ظل عطلة الوزارات والدوائر الحكومية.
يذكر أنه بموجب قانون العمل يحصل العامل في القطاع الخاص على زيادة في الأجر بمقدار 50 في المائة اذا استدعت ظروف العمل تشغيله أثناء العطلة التي يتقاضى عنها أجراً، كما يتم تعويضه عنها بإجازة أخرى، فاذا لم يتم تعويضه دفع له صاحب العمل زيادة في أجره الأساسي بنسبة 150 في المائة عن أي يوم عمل.

اقرأ أيضا