ثقافة

الاتحاد

100 فيلم تشارك في أولى دورات مهرجان البحر الأحمر للسينما بجدة

شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة

شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة

يشارك أكثر من 100 فيلم ضمن المسابقات والبرامج المختلفة في الدروة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي ينطلق الشهر القادم في مدينة جدة السعودية.
تشمل المسابقة الرسمية للمهرجان 16 فيلماً من السعودية وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة والهند والفلبين والصين وأنجولا. يرأس لجنة التحكيم المخرج الأميركي أوليفر ستون الحائز ثلاث جوائز أوسكار.
وتنافس السعودية في المسابقة بفيلمي (المرشحة المثالية) للمخرجة هيفاء المنصور و(شمس المعارف) للمخرج فارس قدس.
في مسابقة الأفلام القصيرة، يتنافس 13 فيلماً، بينما يشمل برنامج العروض الكلاسيكية 15 فيلماً وبرنامج سينما السعودية الجديدة 11 فيلماً وبرنامج الإنتاجات العالمية 23 فيلما وبرنامج الأفلام التجريبية 17 فيلماً، وبرنامج السينما التفاعلية خمسة من أفلام الواقع الافتراضي.
وقال المخرج محمود صباغ مدير المهرجان، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، «نسعى في هذا البرنامج إلى تعزيز قيم التنوع والاختلاف، خصوصا فيما يتعلق بإشراك المرأة وتمثيلها في الفضاء العام، في سعينا الدؤوب نحو مجتمعات أكثر تفهما وانفتاحا».
تقام الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 12 إلى 21 مارس المقبل، تحت شعار (تغيير السيناريو)، ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة للأفلام الفائزة إلى 250 ألف دولار.
بجانب العروض السينمائية، يشمل برنامج المهرجان سلسلة من الندوات والمحاضرات المتخصصة يقدمها خبراء عرب وأجانب، منهم المخرجان المصريان خيري بشارة ويسري نصر الله والمخرج الأميركي سبايك لي، وكاتب السيناريو الأميركي آبل فيرارا.
ويكرم المهرجان، في دورته الأولى، ثلاثة من صناع السينما من فرنسا والمكسيك وكوريا الجنوبية، كما يحتفي بالمصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي الراحل صفوح نعماني.

اقرأ أيضا

14 أبريل إعلان الرواية الفائزة بـ «البوكر العربية» إلكترونياً