الاتحاد

الإمارات

طلاب يبتكرون نظام أمان ضد انفجار الإطارات

فريق الطلاب يقوم بإجراء تجارب على إطارات سيارات (من المصدر)

فريق الطلاب يقوم بإجراء تجارب على إطارات سيارات (من المصدر)

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

ابتكر طلاب مدرسة 'انترناشيونال كومينتي سكوول' في إطار مسابقة بالعلوم نفكر التي تنظمها 'مؤسسة الامارات'، نظام أمان ضد انفجار الإطارات، وتحدث محمد عثمان فاروق، أستاذ العلوم المشرف على المشروع عن هذا الابتكار موضحاً أن الطلاب يجرون أبحاثا عديدة، من أهمها مخاطر انفجار الإطارات، وكذلك الإصابات والوفيات الناجمة عن هذه الحوادث، لافتاً إلى أن الفكرة الأولية للابتكار هي إيجاد آلية لتفادي تدهور المركبات في حال انفجار الإطارات، مضيفاً أن أحد توكيلات السيارات الكبرى في الدولة وافقت بالفعل على متابعة المشروع مع الطلاب.
وقال وليد البعسي، الطالب بالصف العاشر: «إن الفكرة مبتكرة، حيث تهدف إلى حماية راكبي السيارات من الإصابات الجسيمة التي تؤدي إلى الوفيات في حال انفجار الإطار الذي يؤدي في أغلب الأحيان إلى تدهور المركبات».
وأضاف أن الفكرة لازمته منذ أن توفيت إحدى أقاربه بسبب حادثة تدهور مركبتها بعد انفجار إطار السيارة، الأمر الذي دفعه إلى التفكير مع زملائه في هذا الابتكار الذي يعد الأول من نوعه، مؤكداً أنهم أجروا أبحاثاً عما إذا كانت الفكرة مطبقة من قبل أم لا ولكنهم لم يجدوا أي أفكار مشابهة.
وقال بولا عادل، طالب في الفريق المشارك في المشروع: «إن تنفيذ هذا الابتكار مبني على تركيب أجهزة هيدروليك داخل جميع الإطارات، والتي تعمل بشكل تلقائي فور انفجار أحد الإطارات، والتي تمنع انزلاق السيارة أو تدهورها وتحافظ على اتزانها، لتساعد السائق في التحكم بها وتخفيف السرعة تدريجياً للوقوف بسلامة وأمان.
وأضاف أن الهيدروليك مجهز لحمل ثقل 3 أطنان، بحيث يتم تركيب خمسة أجهزة هيدروليك في كل إطار لتوفير الحماية للسيارة والقدرة على حمل وزنها ومنع تدهورها، وذلك ينطبق على جميع أحجام السيارات من الصغيرة والمتوسطة والدفع الرباعي التي تتمتع بوزن ثقيل نسبياً.
وقال الطالب سلطان محمد المراشدة: «إن فوائد عديدة لهذا الابتكار تتمثل في حماية حياة وسلامة راكبي السيارات، وكذلك المارة والسيارات الأخرى التي قد تضرر في حال تدهور أي سيارة ينفجر إطارها فجأة، الأمر الذي يوفر حماية لجميع مستخدمي الطرق».
وأضاف أن أعداد الوفيات عالمياً، الناجمة عن حوادث انفجار الإطارات، مرتفعة للغاية، بالإضافة إلى أن الإصابات مميتة وقد تؤدي إلى الوفاة لاحقاً، مشيراً إلى أن فريق المشروع يعكف حالياً على متابعة الإحصاءات العالمية الواردة في منظمة الصحة العالمية والجهات الموثوقة، للتعرف إلى مدى أهمية الانتباه إلى مخاطر انفجار إطارات السيارات، وبالتالي فإن مشروعهم جدير بالاهتمام والتنفيذ في المستقبل.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: صناعة القادة قدر الأمم الناجحة وضمانة للتفوق