الاتحاد

الإمارات

«هيئة المعرفة»: 84% من طلبة دبي «سعداء»

مشاركون في حفل إطلاق المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي (إحسان ناجي)

مشاركون في حفل إطلاق المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي (إحسان ناجي)

دينا جوني (دبي)

كشفت النتائج الأولية للمسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي عن أن 84% من طلبة دبي يشعرون بالسعادة في مدارسهم، فيما شدّدت النتائج على أن بناء علاقات إيجابية بين الطلبة وأولياء أمورهم من جهة، وبين فرق العمل المدرسية من معلمين وقيادات مدرسية يقود إلى تحقيق معدلات عالية من جودة حياة الطلبة على المستويين الاجتماعي والعاطفي، ويعزز من الشعور بالانتماء للمدرسة والأصدقاء، كما يعزز بدوره من أدائهم الأكاديمي عبر تكامل رحلة التعليم في المدرسة والمنزل.
جاء ذلك خلال الاحتفالية التي عقدت أمس بمقر مركز الجليلة لثقافة الطفل، بحضور مسؤولين حكوميين وقادة فكر دوليين من أصحاب التجارب الدولية في ميدان جودة الحياة، وطلبة وقيادات مدرسية، بالإضافة إلى ممثلين عن إدارة الطفل في حكومة جنوب أستراليا وعن مجلس مديري الشبكة الدولية للتعليم الإيجابي.
وقال الدكتور عبدالله الكرم، رئيس مجلس المديرين، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، في تصريحات صحفية، إنه ستتلقى المدارس الخاصة بدبي في 19 يناير تقارير مفصّلة من 125 صفحة تتضمن نتائج المسح الخاص بكل مدرسة على حدة، على أن تعلن هيئة المعرفة تدريجياً النتائج العامة على موقعها الإلكتروني.
كما تشارك المدارس بورش عمل تستمر ثلاثة أيام خلال الشهر الجاري للتدرّب على كيفية قراءة البيانات الواردة في التقارير، والاستفادة منها لإخراج الطلبة من حياة الاختبارات وتجهيزهم لاختبار الحياة. ويعد تقرير المسح الشامل لجودة حياة الطلبة الأول من نوعه في دبي، ويأتي ضمن مشروع مشترك بين هيئة المعرفة والتنمية البشرية وبين إدارة الطفل في حكومة جنوب أستراليا مدته خمس سنوات، ويعنى بالتعرف إلى أفكار ومشاعر الطلبة تجاه جودة حياتهم، كما يساعد المدارس على الارتقاء بمستوى جودة حياة الطلبة في إطار السعي لتحقيق رؤية دبي 2021 بأن تكون من بين أسعد 5 مدن في العالم.
وتفصيلاً، قال نحو 89% من الطلبة الأكثر سعادة بدبي أنهم يرتبطون بصداقات حقيقية، فيما أشار 57% من الطلبة إلى أنهم يشعرون بارتباط قوي تجاه الأشخاص الكبار في المدرسة، مقابل 77% من الطلبة أكدوا أنهم يشعرون بذلك مع الأشخاص الكبار في المنزل.
يأتي ذلك، فيما قال 87% من الطلبة بأنهم «متفائلون»، و82% قالوا بأنهم «مثابرون» و84% يشعرون بالرضا عن حياتهم، و92% يثقون بمستوى أدائهم في الواجبات المدرسية.
ولفت الكرم إلى أن تحليل نتائج المسح يؤكد أن 85% من طلبة دبي سعداء- جاءت متوافقة بدرجة كبيرة مع البيانات الواردة بنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA بأن 85% من الطلبة سعداء - وذلك يقدم لنا نقطة انطلاق للعمل معاً من أجل متابعة التقدم الذي بإمكاننا إحرازه في معدلات جودة حياة طلبتنا خلال السنوات القادمة.


اقرأ أيضا

محمد بن راشد: حريصون على تطوير العلاقات مع الهند