الاتحاد

الإمارات

من ذاكرة الروح

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير

مجلس الوزراء يقر حفر 10 آبار للمياه برأس الخيمة

4 يناير - بناء على توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، وافق مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع حفر 10 آبار للمياه في منطقة رأس الخيمة، تشرف على تنفيذه وزارة الأشغال العامة والإسكان.

مجلس الوزراء يوافق على تشكيل مجلس إدارة مؤسسة التسويق الزراعي

26 يناير - وافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة لتسويق الإنتاج الزراعي في الدولة. وتهدف المؤسسة العامة للتسويق الزراعي إلى تسويق المنتجات الزراعية في البلاد، لتنمية الإنتاج الزراعي وتوزيع الإنتاج على أوسع نطاق واستخدام أفضل الطرق وأحدث الوسائل العلمية لفرز المنتجات الزراعية وتعبئتها وتخزينها وتسويقها.

الموافقة على مشروع قانون المصرف الصناعي

27 يناير - وافق المجلس الوطني الاتحادي على مشروع القانون الاتحادي الخاص بإنشاء المصرف الصناعي بالدولة، الذي يهدف الى تدعيم الصناعات القائمة، والمساهمة في إنشاء الصناعات الجديدة من أجل تنويع الهيكل الإنتاجي ومصادر الدخل القومي في المرحلة القادمة.
فبراير

22?2 مليار درهم مشروع الميزانية الجديدة

1 فبراير - وافقت اللجنة الوزارية للميزانية على مشروع ميزانية الدولة للعام المالي 1982، بلغ حجم الميزانية 22 ملياراً و 258 مليون درهم. وسجلت بذلك انخفاضاً قدره 3 مليارات و 974 مليون درهم عن ميزانية العام الماضي، وستقوم اللجنة برفع مشروع الميزانية الى مجلس الوزراء خلال الأسبوع القادم لاتخاذ الخطوات التشريعية الخاصة باستصدارها.

16 % معدل النمو في دولة الإمارات

1 فبراير - بلغ الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في نهاية عام 1980 حوالى 111 ملياراً و 470 مليون درهم، بمعدل نمو سنوي قدره
16 %، ويعتبر هذا المعدل من أعلى معدلات النمو في العالم.
جاء ذلك في إحصائية صدرت أمس عن وزارة التخطيط حول المؤشرات الاقتصادية للدولة وتضمنت الإحصائية أن الدخل القومي في هذا العام بلغ 98 ملياراً و 791 مليون درهم.

أول تجربة لسقوط المطر صناعياً

2 فبراير - بناء على أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وقع معالي محمد بن بطي ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ورئيس دائرتي البلدية والأشغال اتفاقية لإجراء أول تجربة لسقوط الأمطار الصناعية من أجل توفير المياه لمشروع الغابات والمزارع المنتشرة على مساحة 7 آلاف كيلومتر مربع لتشمل مناطق ليوا وغياثي ومدينة زايد.

زيادة طاقة المحطات وشبكات التوزيع بالإمارات الشمالية

7 فبراير - تضمن مشروع الميزانية العامة للدولة لعام 1982، توفير 500 مليون درهم لاستكمال مشروعات وزارة الكهرباء والماء خلال هذا العام. وقد أقرت وزارة المالية واللجنة الوزارية للميزانية اعتماد هذا المبلغ تدعيماً لقطاعي الكهرباء والماء وتوفيرهما أمام المواطنين.
وعلمت “الاتحاد” أنه تقرر توزيع هذا المبلغ لاستكمال مشروعات زيادة طاقة محطات الكهرباء وشبكات التوزيع وحفر آبار جديدة للمياه في مناطق عديدة بالإمارات الشمالية.

مارس

الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من طلبة جامعة الإمارات

1 مارس - شارك صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة شعبه وأمته في الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من طلبة جامعة الإمارات، كما شارك في الاحتفال أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى ووزراء التربية ورؤساء ومديرو الجامعات في الدول الخليجية. وعقب موكب تاريخي ضم 378 خريجاً بينهم 259 من أبناء الإمارات ألقى سمو الشيخ زايد كلمة شاملة أعلن فيها: “إن الرجال.. وليس المال.. هم الثروة الحقيقية لهذا الوطن”. وأضاف زايد أن “بناء الإنسان عمل صعب وشاق”.

تعيين 150 خريجاً من جامعة الإمارات

1 مارس - عين مجلس الخدمة المدنية برئاسة معالي سعيد الغيث وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس المجلس، 150 خريجاً مواطناً على مختلف وزارات الدولة والمؤسسات الاتحادية كلا حسب تخصصه وهم من خريجي جامعة الإمارات.

قرينة سمو رئيس الدولة توزع شهادات التخرج على خريجات الدفعة الأولى

2 مارس - في كلمتها التي وجهتها إلى خريجات الدفعة الأولى من طالبات جامعة الإمارات أكدت سمو الشيخة فاطمة قرينة سمو رئيس الدول على أهمية دور الفتاة المثقفة في خدمة مجتمعها وتنميته وتربية أجيال المستقبل، ودعت بناتها خريجات الجامعة وهن يقفن على مشارف حياة جديدة الى الاعتماد على الله أولاً، ثم على سلاحهن من العلم والأخلاق القويمة. وفي ذلك قالت سموها: “إن العلم إذا ما أريد له أن يأخذ مساراً صحيحاً، فلا بد أن يكون له سند من الدين، وقوة الإيمان.. فاجعلن من الاستمساك بالدين درعاً واقياً ومن العلم سلاحاً ضد كل التحديات”.

الموافقة على تعديلات لقانون معاشات ومكافآت التقاعد للمواطنين

3 مارس - وافق المجلس الوطني الاتحادي على مشروع القانون الاتحادي الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 12 لعام 1974 بشأن معاشات ومكافآت التقاعد للموظفين والمستخدمين المواطنين العاملين في الحكومة الاتحادية، وذلك بعد إدخال بعض التعديلات الطفيفة عليه.

130 مليون درهم لإنشاء 15 مدرسة من المباني الجاهزة ومقر لحرس الحدود

10 مارس - وافق مجلس الوزراء على إنشاء 15 مدرسة ابتدائية من المباني الجاهزة بتكلفة 45 مليون درهم لمواجهة متطلبات التوسع في بداية العام الدراسي القادم. ووافق المجلس على مشروع المقر الجديد للإدارة العامة لحرس الحدود والسواحل الذي يتكلف إنشاؤه 85 مليون دررهم.

3 مشروعات صناعية عملاقة يفتتحها زايد بالرويس

10 مارس - يفتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ثلاثة مشروعات صناعية ضخمة بالرويس، ويشهد الاحتفال أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى، وبلغت تكلفت المشروعات الإجمالية أربعة مليارات من الدولارات، تصل الطاقة الإنتاجية للمصفاة 120 ألف برميل يومياً وتقدر الطاقة الإنتاجية لمصنع تسييل الغاز البري بخمسة ملايين طن من الغاز المسيل سنوياً.

الموافقة على مشروع مؤسسة التعليم الفني والمهني

16 مارس - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على مشروع قانون بإنشاء وتنظيم المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني، لتنمية الكوادر الوطنية والفنية والمهنية التي تقدم خطط التنمية الصناعية والزراعية والتجارية في البلاد.

22 مليار درهم ميزانية الدولة

24 مارس - أقر مجلس الوزراء الميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي 1982. يبلغ حجم الميزانية ملياراً و 559 مليوناً و 500 ألف درهم، تقدر الإيرادات العامة للميزانية الاتحادية بعشرين ملياراً و 375 مليوناً و 610 آلاف درهم مسجلة بذلك عجزاً مالياً يبلغ مليارين و 283 مليوناً و 890 ألف درهم.


إصدار قانون إنشاء مصرف الإمارات الصناعي

29 مارس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قانوناً اتحادياً بإنشاء مصرف الإمارات الصناعي. وينص القانون على منح المصرف قرضاً طويل الأجل مقداره مليار درهم.

أبريل

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون السلطة القضائية

6 أبريل - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون السلطة القضائية الاتحادية، الذي يهدف إلى تحقيق استقلال القضاء واقتراح التشريعات القضائية وتطوير النظم القضائية في البلاد.


إقامة مهرجان سنوي للشعر النبطي والعربي

20 أبريل - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة توجيهاته إلى معالي أحمد بن حامد وزير الإعلام والثقافة بإقامة مهرجان سنوي لشعراء النبط والشعر العربي، وذلك في إطار حرص سموه على إحياء التراث العربي الأصيل واهتمامه ورعايته للشعراء.


تزويد قواتنا المسلحة بأحدث الأسلحة المتطورة

21 أبريل - شهد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى الاحتفال بتخريج الدفعة السابعة من كلية زايد الثاني العسكرية. وأعلن سمو الفريق الشيخ خليفة بن زايد ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن توجيهات سمو الشيخ زايد تقضي بضرورة الاستمرار في إعداد وتطوير قواتنا المسلحة وتزويدها بأحدث الأسلحة باعتبارها السياج الذي يحمي البلاد.


مايو

توحيد النظم الجمركية في الدولة


11 مايو - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء أول مجلس موحد للجمارك في دولة الإمارات، يعمل على تنظيم العمل الجمركي على مستوى الدولة، وذلك تحت إشراف وزارة الاقتصاد والتجارة وبإدارة مديري الجمارك في الإمارات، ويكون مقره في أبوظبي.

يونيو

إنشاء 5 أجهزة لصيانة الطرق

2 يونيو - تقرر إنشاء 5 أجهزة صيانة للطرق تابعة لوزارة الأشغال بالقرب من مواقع الطرق ذاتها، حيث يكون الأول بالمنطقة الغربية لصيانة طرق أبوظبي والعين، وجهاز آخر لصيانة طرق دبي والشارقة، والجهاز الثالث لطرق رأس الخيمة، وجهاز رابع للفجيرة، وجهاز خامس لطرق عجمان وأم القيوين.

المجلس الوطني يوافق على قانون السلطة القضائية

9 يونيو - وافق أعضاء المجلس الوطني الاتحادي على مشروع القانون الاتحادي الخاص بالسلطة القضائية، مطالبين بأن يرأس صاحب السمو رئيس الدولة للمجلس الأعلى للقضاء.

20 % لغير الإماراتيين في جامعة الإمارات

14 يونيو - تبدأ جامعة الإمارات في تلقي طلبات الالتحاق للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وقد وضعت الجامعة شروطاً للقبول، كما استحدثت أنظمة جديدة في ضوء متطلبات خطط التنمية بالدولة ووفق احتياجات البلاد من التخصصات المختلفة.

يوليو

نجاح تجارب مؤسسة الإمارات للبترول في تشغيل السيارات بالغاز

4 يوليو - نجحت مؤسسة الإمارات للبترول في تشغيل السيارات باستخدام الغاز المسال، وما زالت التجارب لقياس الجدوى الاقتصادية لهذا التطور مستمرة.

إنجاز 90 % من المشروعات بالساحل الشرقي

10 يوليو - تم إنجاز 90 % من المشروعات التي يجري العمل فيها بالساحل الشرقي، وتبلغ تكلفتها الكلية 812 مليون درهم وتقام هذه المشروعات بأمر صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء.

انضمام الإمارات إلى المنظمة البحرية الدولية للأقمار الصناعية

27 يوليو - انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة للمنظمة البحرية الدولية للأقمار الصناعية «انمارسات» وتم إيداع وثائق انضمامها لدى السكرتير العام لمنظمة الحكومات الاستشارية للملاحة البحرية بمقرها الرئيسي في لندن لتصبح بذلك الدولة رقم 42 التي تنضم الى هذه المنظمة الدولية.

تطبيق قانون المعاشات على المواطنين

28 يوليو - وافق مجلس الخدمة المدنية على تطبيق قانون المعاشات ومكافآت التقاعد على المواطنين العاملين بالهيئات والمؤسسات العامة والشركات المختلطة.

أغسطس

97 % زيادة في إنتاج الكهرباء بالإمارات الشمالية

8 أغسطس - ارتفع إنتاج الطاقة الكهربائية بالمحطات التابعة لوزارة الكهرباء والماء بالإمارات الشمالية خلال النصف الأول من العام الحالي 1982 بنسبة 97 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

تصاميم جديدة للمباني المدرسية

18 أغسطس - وزارة التربية والتعليم أعدت تصاميم حديثة للمباني المدرسية لتحقيق المتطلبات والمتغيرات التربوية الملحة والعادية، حيث يشمل التصميم المبنى المدرسي المجهز لمراحل الروضة والابتدائي والإعدادي والثانوي.


توزيع الدفعة الأولى من المساكن الشعبية بالجزيرة الحمراء

21 أغسطس - يبدأ المجلس البلدي في إمارة رأس الخيمة بتوزيع المساكن الشعبية التي أنشئت على نفقة صاحب السمو نائب رئيس الدولة وعددها ثلاثمائة مسكن لمواطني الجزيرة الحمراء مرحلياً، وفقاً للنظم المتبعة في هذا الشأن.

تطورات كبيرة في التجارة الخارجية لدبي

28 أغسطس - حققت التجارة الخارجية تطوراً كبيراً خلال السنوات السبع الماضية من 1975 إلى 1981 وشهدت ارتفاعاً في قيمة الصادرات النفطية وغير النفطية وإعادة التصدير. كما حققت الواردات زيادة كبيرة ومتفاوتة خلال الفترة نفسها.

أكتوبر

نسبة نجاح المواطنين في الثانوية العام 100 % في العلمي

2 أكتوبر - بلغت نسبة النجاح في الثانوية العامة بمدارس منطقة أبوظبي التعليمية عام 1982 في القسم الأدبي 94 % في ثانوية أبوظبي 96.4 في ثانوية أم عمار، بينما كانت في العام الدراسي 81 % في ثانوية أبوظبي و87 % في ثانوية أم عمار، وفي عام 80 /79 بلغت نسبة النجاح 90.9 % في ثانوية أبوظبي و 87 % في ثانوية أم عمار.

الإمارات فاقت دول العالم بمساعداتها الخارجية

5 أكتوبر - قالت صحيفة “فايننشيال تايمز” اللندنية إن أربع دول عربية خليجية قد فاقت دول العالم في مساعداتها للدول الفقيرة وقالت إن هذه الدول الأربع هي الإمارات والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر.

تجهيز 3 بنايات في العين لرعاية المسلمين الجدد

29 أكتوبر - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بتخصيص ثلاث بنايات جديدة لتكون نواة لمشروع دار المسلمين الجدد بالعين، وتجهيزها وتأثيثها على نفقته الخاصة وتزويدها بكل ما تحتاجه حالياً ومستقبلاً لتفي بالغرض.

«اليونسيف» يشيد بدور رئيس الدولة

30 أكتوبر - أشاد جيس جراند المدير العام التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) بالمساعدات السخية التي تقدمها دولة الإمارات والدور الكبير الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة لدعم وتطوير الرسالة الإنسانية التي تقوم بها المنظمة لخدمة الطفولة والأمومة.

نوفمبر

دعم كامل للجمعيات التعاونية


9 نوفمبر - أكد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة دعمه الكامل والدائم للجمعيات التعاونية بالدولة، وتشجيعها مادياً ومعنوياً وتذليل العقبات التي قد تعترض العمل التعاوني بالدولة بغرض نجاحه وتعميمه على كافة مناطق الدولة وفي مختلف المجالات.

ديسمبر

الإمارات تطالب مجلس الأمن بتنفيذ قراراته الخاصة بالقضية الفلسطينية


4 ديسمبر - طالبت دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته، ووضع حد لعدم قدرته على تنفيذ القرارات التي اتخذها والخاصة بالقضية الفلسطينية.


جسر جوي بين الإمارات واليمن لنقل المساعدات

17 ديسمبر - وصلت إلى صنعاء أمس شحنات جديدة من المساعدات ومواد الإغاثة من دولة الإمارات تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بتقديم المساعدات لضحايا الهزة الأرضية التي ضربت بمنطقة ذمار جنوب شرق العاصمة اليمنية.

قانون بإنشاء مجلس الجمارك بالبلاد

26 ديسمبر - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قانوناً اتحادياً بإنشاء مجلس للجمارك في البلاد يهدف إلى تحقيق الوحدة الجمركية بين جمارك الدولة.


الإمارات تقدم 7 ورقات عمل لمؤتمر وزراء الزراعة الخليجيين

29 ديسمبر - انتهت وزارة الزراعة والثروة السمكية من إعداد أوراق العمل السبع التي ستتقدم بها إلى الاجتماع الأول لوزراء الزراعة الخليجيين ويسبق الاجتماع اجتماع آخر تمهيدي يشارك فيه وكلاء وزارات الزراعة في الدول الخليجية.

اقرأ أيضا

«الدولي للطرق» يبحث تطوير النقل والابتكارات في المدن الذكية