الاتحاد

الإمارات

مؤتمر شبكة «التعاون» للعلوم والتكنولوجيا ينطلق الثلاثاء

تنطلق الثلاثاء المقبل فعاليات مؤتمر شبكة التعاون للعلوم والتكنولوجيا لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بمركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب “CERT” في أبوظبي.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، الى تحديد الأولويات البحثية لمنطقة الخليج في مجالات الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة وغيرها.
كما يشمل جدول أعمال المؤتمر شرحاً مفصلاً عن المشروع، وأنشطته خلال العام الأول بالإضافة الى المصطلحات الخاصة بالمشروع، وهيكل خطة العمل وخطة إدارة الجودة، كما تناول المؤتمر المسائل الإدارية والمالية.
وتشمل فعاليات اليوم الأول عرض الشركاء حول مساهمتهم في المشروع وآراءهم حول تنفيذ المشروع، وتعزيز وتطوير الحوار الإقليمي الثنائي حول السياسات والتعاون، وتحديد الأولويات البحثية المشتركة وتشجيع التعاون وتعزيز مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي وتطوير ودعم قدرة مراكز الاتصال الوطنية المحلية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال الدكتور طيب كمالي، المدير التنفيذي لمجموعة شركات CERT ، مدير كليات التقنية العليا، إن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجمع كليات التقنية العليا سيفتتح المؤتمر بحضور نخبة من القيادات الأكاديمية والعلماء من أوروبا والخليج العربي.
وأشار إلى أن مركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب (CERT)، الذراع البحثي لكليات التقنية العليا، بصفته شريكا رئيسا في الائتلاف القائم بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأوروبية الذي يضم 18 دولة قد فاز بمنحة “بحثية هامة لمدة ثلاث سنوات وعلى أساس تنافسي. ويهدف البحث إلى إنشاء شبكة التعاون للعلوم والتكنولوجيا لدول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز الحوار الإقليمي بين مؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأوروبية من خلال الجمع بين صانعي السياسات وأصحاب الأعمال والحصص في كافة هذه الدول، وتحديد الاهتمامات المشتركة في مجال الأبحاث، ودعم أنشطة تطوير القدرات.
وأوضح أن مركز التفوق يُعد ثاني أكبر عضو في هذا الائتلاف وأبرز شريك في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة من حيث المسؤوليات وحصة المنحة التي بلغت نسبتها 8.4% من المنحـة الكاملة، بينما حصة أكبر عضو في الائتلاف، وهم الاستشاريون الأوروبيون فتبلغ 3،19%، وحصة كلية لندن للاقتصاد تبلغ 7،4%.

اقرأ أيضا